نقص الزنك يسبب الاكتئاب عند الأطفال

الأحد، 25 أكتوبر 2009 03:55 م
نقص الزنك يسبب الاكتئاب عند الأطفال الزنك عنصر مهم للتركيز فى العملية التعليمية
كتبت سحر الشيمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشير الدكتورة عفاف عزت أستاذ الكيمياء الحيوية والتغذية بالمركز القومى للبحوث، إلى أن عنصر الزنك من العناصر المهمة فى بناء جسم الإنسان فى مراحل نموه المختلفة، وبناء أجسام الصغار، بل إنه مؤثر فى تغذية الجنين فى رحم الأم.

ويؤثر الزنك بطريقة مباشرة على عمل الجهاز العصبى المركزى ونقصه يتسبب فى كسل بعض الخلايا خاصة فى المراحل الأولى من النمو، فنقص عنصر الزنك يسبب تعثرا للطالب فى تحصيل دروسه وقلة فى التركيز فى العملية التعليمية، ويصيب الطفل بالاكتئاب.

وتوضح الدكتورة عفاف أنه ينبغى الاهتمام بتناول هذا العنصر الغذائى الهام من خلال الأطعمة المختلفة التى تحتوى عليه مثل الدواجن والأسماك، ويأتى تناول بيضة كل يوم من الأهمية بمكان خاصة للطلبة، هذا كحد أدنى من الحصول على عنصر الزنك، فإذا احتوت وجبة الغداء أو العشاء على قطعة من الدجاج أو الأسماك كان ذلك كافيا لتلبية احتياجات الجسم من عنصر الزنك فى ذلك اليوم.

وتشير الدكتورة عفاف إلى أن وجبة الكشرى المكونة من أرز وعدس وحمص بالإضافة إلى تناول سلطة زبادى معها تتكون من خيار وبقدونس وزبادى وثوم هى وجبة متكاملة فيها عنصر الزنك بشكل متوازن، ومن ثم تعطى الإنسان الطاقة والحيوية والتركيز الذى يحتاجه، لذا فإن الطلبة فى احتياج لتناول غذاء متوازن متوفر به هذا العنصر حتى ينعموا بتحصيل دراسى جيد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة