تعاون مصرى سويسرى لتنفيذ مشروعات خدمية لأهالى المنيا

الأحد، 02 فبراير 2014 01:05 م
تعاون مصرى سويسرى لتنفيذ مشروعات خدمية لأهالى المنيا جانب من نشاط البرنامج الخدمى
المنيا-حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت مؤسسة "الحياة الأفضل للتنمية الشاملة" بالمنيا عن بدء تنفيذ برنامج "كرامة "لبناء مساكن بيئية منخفضة التكاليف وتنفيذ مشروعات اقتصادية خضراء للشباب، وذلك بالتعاون مع مؤسسة "دروسوس" السويسرية.

والذى يخدم سكان 9 قرى بمحافظة المنيا وهى المطاهرة، وزاوية سلطان، وسوادة، ونزلة حسين، والدوادية، ونزلة فرج الله، والحوارته، ونزلة عبيد، وطهنا الجبل، وتعد هذه القرى الأكثر فقرا والبعيدة عن الخدمات والاهتمام الحكومى، ويستمر المشروع على مدار ثلاث سنوات.

ويعمل البرنامج عبر أربعة محاور وهى الحصول على سكن ملائم من الناحية الصحية والبيئية والاقتصادية وقريب من كافة الخدمات، وزيادة دخل الشباب عبر تنفيذ مشروعات بيئية اقتصادية خضراء إلى جانب تشجيع أهالى قرى المنيا على استخدام الطاقة الشمسية لأنها طاقة نظيفة واقتصادية ومتجددة، فضلا عن التغلب على مشكلات نقص البوتاجاز، وتقوية دور منظمات المجتمع المدنى لدعم القضايا البيئية والصحية لمنطقة المنيا، كما سيتم إجراء دراسة بحثية حول استخدام الطاقة الشمسية فى الأنشطة الزراعية.

من جانبه، أكد ماهر بشرى المدير التنفيذى لمؤسسة الحياة الأفضل أن البرنامج يعد تطبيقا عمليا لمواد دستور 2014 على أرض الواقع، حيث إنه يتكامل مع رؤية الحكومة فى الفترة القادمة، وأضاف "نستهدف من خلال البرنامج تمكين ما يقارب 1000 من الأسر الفقيرة من الحصول على مسكن صحى ملائم".

كما سيعمل على زيادة دخل عدد 500 شاب من أجل تنفيذ مشروعات بيئية خضراء هادفة للربح، وسيتم توفير فرص عمل مع المساهمة فى تحسين البيئة، بتنفيذ دراسات بيئية بالقرى العشرة وتحديد نوعية المشروعات الملائمة لكل قرية، ومن ثم عمل دراسات جدوى، ثم تشجيع الشباب وإقراضهم ومتابعتهم ودعمهم فنيا.

وتعد هذه هى التجربة الأولى فى المنطقة حيث تخلو القرى المستهدفة من هذه المشروعات وسيعمل البرنامج على نشر وترويج هذه الأفكار بين الشباب للمساهمة فى إيجاد فرص عمل والتأثير الإيجابى فى البيئة المحيطة.

ويضيف بشرى فى نفس السياق البيئى سيتم العمل على تشجيع المواطنين على استخدام سخانات الطاقة الشمسية وذلك لتخفيف العبء على الأسر، وكذلك إمداد منازلهم بمياه ساخنة، وذلك من خلال إقناع الأسر بفوائد الطاقة الشمسية وكذلك سيتم العمل على تصنيع السخانات محليا ومن المتوقع أن يقوم عدد من الشباب بالتصنيع والبعض بورش للصيانة وسيتم المساهمة مع الأسر وإقراض الجزء الآخر حتى يتم الاستخدام على نطاق 1000 أسرة.

واستكمالا لهذا الدور سننفذ مجموعة من الأنشطة بهدف تحسين البيئة خارج المنزل وتنفيذ عدد 10 حملات لرفع المخلفات والتشجير ونشر الوعى بين أهالى القرى العشرة كذلك التنسيق بهذه الحملات مع الحكوميين والوحدات المحلية من أجل الاتفاق على المتابعة الدورية واستحداث آليات للتخلص من المخلفات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة