بكاء الأطفال له أسرار يجب إدراكها

السبت، 01 فبراير 2014 04:02 م
بكاء الأطفال له أسرار يجب إدراكها صورة ارشيفية
كتبت رانيا سعد الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ترى أخصائية الأطفال "مروى عادل" أن بكاء الأطفال الوسيلة الوحيدة للتعبير عن مشاعرهم ونيل مطالبهم، لكن على الأم خاصة الحديثة التعرف على أسرار البكاء لتستطيع السيطرة عليه.

يجب عليكى ملاحظة درجة بكاء طفلك مع ضرورة الانتباه إلى أن مجرد الرضوخ لبكائه وتنفيذ مطالبه أو الرجوع فى قرار اتخذتيه تحت ضغط البكاء سوف يؤدى لنتائج عكسية، مثل تثبيت عادة خاطئة لدى طفلك قد تجعله انتهازيا، يستغل البكاء فى المستقبل للحصول على مطالبه وتحقيق أهدافه.

عند ذهاب الطفل إلى مكان جديد وغريب عليه، مثل الحضانة يمكنك لتجنب بكائه اعملى على تعويده على هذا المكان تدريجيا، كأن تبقى معه عدة مرات فى البداية، ثم تقلل الوقت تدريجيا فى كل مرة وتحثيه على الاندماج فى اللعب مع الأطفال الموجودين وأيضا تحاول الأم اللعب معه وبذلك لا يشعر الطفل بأنه فقدها مرة واحدة فيقل بكاؤه تدريجياً.

حالات البكاء الشديد والمستمرة من بعض الأطفال، تكون بمثابة إشارة على أن هذا الطفل مدلل، وغالبا ما يتسم بالعناد والأنانية وحب الذات وهنا العقاب مفيد للطفل على بكاءه بهذه الطريقة، ولا يشترط أن يكون بالضرب ولكن يكفى أن يكون العقاب معنويا، كحرمانه من الحلوى التى يحبها أو اللعب.

يجب علينا الحرص على عدم إلقاء أطفالنا فى دوامة البكاء، فعلينا ألا نعاندهم من أجل فرض آرائنا وحسب، فإذا كان الطفل على حق لا بد من احترام شخصيته ومشاعره.

يجب الانتباه إلى أن ترك الطفل يبكى لمدة طويلة له أضرار كبيرة مثل تحوله إلى كائن قلق ومتوتر ومهتز نفسيا، حيث يشب غير معتاد على الهدوء، فيصاب بحالة من القلق قد تتحول إلى مرض مزمن لا يفارقه فى سنوات طفولته.













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة