"ياسر" يحصل على براءة اختراع فى تطوير أجهزة اللاب توب والتابلت

الجمعة، 31 يناير 2014 05:38 م
"ياسر" يحصل على براءة اختراع فى تطوير أجهزة اللاب توب والتابلت ياسر حسن رفعت صاحب براءة الاختراع
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم تخرجه فى معهد السياحة والفنادق وعمله فى مجالها، إلا أن تفكيره فى التكنولوجيا جعله يحصل على براءة اختراع فى مجال تطوير أجهزة اللاب توب والكمبيوتر المكتبى والتابلت، والاستغلال الأمثل لكاميرا أجهزة اللاب توب.

يحكى ياسر حسن رفعت، عن اختراعه "منذ عشرين عاماً اشتريت أول جهاز كمبيوتر وعند تنظيفه من الداخل، كنت أنظر إلى مساحات الفراغ التى تحتوى عليها هذه الأجهزة واستغرب لعدم استغلالها، وكذلك هو الحال بالنسبة للكمبيوتر المحمول ووسائل حفظ الـUSB وبعد ضياعها منى والشعور بأهميتها نتيجة المعلومات التى كان عليها، دفعنى الأمر إلى البحث على اختراع يحافظ على مكملات أجهزة الكمبيوتر، ولم أجد أحد فكر فيها بشكل جيد، وكان المبادرة منى فى التفكير على طرق الحفاظ عليها لمستخدميها.

ويعتمد الاختراع على إنشاء تجويف داخل الفراغات فى أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر المحمول، وذلك لحفظ وسائل حفظ البيانات المختلفة سواء وسيلة الـUSB أو الأقراص المرنة مع أجهزتها دون حفظها بشكل منفرد مما يؤدى إلى ضياعها.

على سبيل المثال، توجد مساحات كبيرة لا تستغل فى أجهزة الحاسب الآلى CPU والتى يمكن تصميم تجاويف بمساحات مختلفة لتكون بشكل "الجيوب"، لحفظ عدد معين من الأدوات التكنولوجيا صغيرة الحجم، سواء فى مقدمة الجهاز بالقرب من مدخل الأقراص المرنة أو فى جانبى الجهاز فى الفراغات التى لم تستغل, ومثل هذه الأجهزة تحتوى على مساحات جيدة يمكن تصميم الجهاز الجديد بهذه الجيوب.

ونفس الشىء بالنسبة لجهاز الكمبيوتر المحمول، غير أن المساحات أو الفراغات الداخلية تكون أقل مما يحدد خلق أو تصميم هذه الجيوب بشكل يسمح بحفظ عدد أقل من الـUSB، والتى تكون فى أى مكان داخل جهاز الكمبيوتر، سواء خلف شاشة الكمبيوتر أو بوضع جيوب بجانب السماعات الداخلية أو بجوار مدخل مشغل الأقراص المرنة.

أما بالنسبة لأجهزة التابلت، وجيوب الحفظ به فتعتبر أقل، نظراً لأنه لا تتمتع جميعها بخاصية تشغيل الـUSB،غير أنه من الممكن إضافة من هذه الجيوب لحفظ شرائح "memory card".

ويستكمل ياسر، "الكاميرا أمر هام لغالبيتنا وفكرت فى إعادة تصميم موضع الكاميرا الخاص بالكمبيوتر المحمول بما يسمح لها بالدوران حول المحورين الأفقى والراسى، وذلك فى سبيل تحسين وضعية التقاط الصور من المستخدم للمتلقى دون الحاجة إلى تغيير وضعية الجهاز نفسه فى كل مرة يحاول المستخدم تحسين وضع التقاط الصورة للطرف الآخر، خاصة عند وجود أكثر من شخص بجوار المستخدم، وسواء كان ذلك بالنسبة لوضعية التقاط الصور العادية أو الفيديو".

وقمت بتسجيل الاختراعين فى مكتب براءة الاختراع، وأتمنى دعم صندوق "دعم العلوم والتكنولوجيا"، لإقامة مشروع متكامل، ولكن نظراً لصعوبة الأمر أطمح فى الوقت الحالى فى عرض هذا الاختراع على الشركات الكبرى لتصنيع أجهزة جديدة تقدم مثل هذه الحلول المبتكرة، وأعتقد أن المستهلك ذكى، وفى حال توافر أجهزة بها هذه التصميمات الحديثة سوف يختارها، لاسيما أنها تقدم ميزة جديدة غير متوفرة من قبل وهى غير مكلفة بالنسبة للشركة.

وليست هناك تأثيرات سلبية على الأجهزة نتيجة استغلال هذه المساحات، ولكن يراعى عند تصنيع هذه التجويفات ألا تكون بجوار الأجهزة الحساسة داخل الكمبيوتر، وفى حالة قربها منها يمكن تصنيع أى مادة عازلة لحفظ درجة الحرارة.


















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة