كلاكيت تانى مرة.. مهرجان "أى كا دولى" لإحياء الثقافة النوبية

الجمعة، 31 يناير 2014 04:02 م
كلاكيت تانى مرة.. مهرجان "أى كا دولى" لإحياء الثقافة النوبية مهرجان أى كا دولى 2
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتفالاً بعام الثقافة النوبية.. يطلق شباب "فرسان النوبة" أو " Nubian knights" مهرجان "أى كا دولى" للعام الثانى على التوالى، لنشر الثقافة النوبية بكل أشكالها، يوم 14 فبراير بمسرح الميدان بدار الأوبرا المصرية.

دينا شعبان، أحد مؤسسى فريق "فرسان النوبة" قالت لـ"اليوم السابع" إن المهرجان يتضمن العديد من الأنشطة لنشر الثقافة النوبية مثل: الموسيقى والأغانى النوبية الرائعة، وعروض نوبية مختلفة، ورسم الجرافيتى النوبى.

وأوضحت دينا أن "أى كا دولى" كلمة نوبية تعنى "إحنا بنحبك"، مضيفة أن اليوم كله نوبى، ومفتوح مجاناً لكل الناس لكى يشاركونا.

وأشارت إلى أن الرقص عند النوبيين ليس مجرد حالة للتعبير عن الفرحة والبهجة بقدر ما هى حالة تعبر عن المشاركة الاجتماعية لطقوس الميلاد والزواج والحصاد، والمناسبات الدينية على اختلاف أنواعها، فالرقص عند النوبيين ليس مجرد حركة إيقاعية بقدر ما تمثل ركناً مهماً من الموروث الثقافى.

ومن المقرر أن جميع المشاركين سوف يرتدون الزى النوبى، وهو الجلباب النوبى للشباب والجرجار للفتيات.

ويتضمن اليوم عروض فنون تراثية نوبية لفرقة "نوبا نور"، فقرات غنائية نوبية لفرقة نوبة باند، الفنان حمدى شلالى، الفنان أحمد إسماعيل، الفنان محمود الشرقاوى، العازف النوبى كريم عادل، الدويتو النوبى "سيد وعبده"، رسم حناء، مأكولات ومشروبات نوبية، الشعر النوبى، أفلام تسجيلية نوبية وثائقية، جلسة تصوير بالملابس النوبية ومعارض للمشغولات اليدوية النوبية.

وكان مهرجان أى كا دولى قد انطلق العام الماضى للمرة الأولى من نوعها فى ميدان عابدين لتعريف الناس بصفة عامة بثقافة النوبة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة