المشاركون بيوم الأندلس: العرب حافظوا على تراثهم وتراث الحضارات الأخرى

الأربعاء، 29 يناير 2014 11:43 م
المشاركون بيوم الأندلس: العرب حافظوا على تراثهم وتراث الحضارات الأخرى احتفالية يوم الأندلس فى بيت السنارى
كتبت آلاء عثمان - تصوير دينا رومية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور صلاح فضل الناقد الأدبى الكبير، إن الدوحة الأندلسية التي تتألف من مجموعة من الأعلام نبتوا في مصر وفي عدد من الأقطار العربية الموازية، يعيدون للفكر والتاريخ الأندلسى وهجه وحضوره التاريخى.

جاء ذلك خلال احتفالية "يوم الأندلس" التي أقيمت صباح اليوم ببيت السناري الأثري بحى السيدة زينب للاحتفال بتاريخ الأندلس وحضارتها.

وأضاف فضل، هناك جيلان من علماء الأندلس الذين أعادوا للذاكرة الإبداعية الموشحات الأندلسية، الجيل الأول هم العلماء المعاصرين، هم عبد الله العنانى، وهو واحد من كبار المثقفين، وأول نقيب للمحامين المصريين، ولكنه عشق تاريخ الأندلس وتفرغ له، وكتب فيه الموسوعة الأولى في التاريخ الأندلسى، وكتبها بمنطق العاشق الهاوى وليس العالم المحترف، وكان له قدرة بالغة على أن يذهب لكل المراكز العلمية ويستفيد منها في كتبه.

وأما الثاني فهو عبد العزيز الأهواني الذى أسهم في تأسيس معهد الدراسات الإسلامية وأنشأ مكتبتها العظيمة بتكليف من عميد الأدب العربي طه حسين، دون أن يعمل بإدارته، وله أثر بالغ الأهمية وهو كتابه الخطير عن الزجل في الأندلس، وهو أول كتاب يكتب عن الزجل وتناول فيه عرض الموشحات.

وأشار فضل إلى الجيل الحقيقي الذي ضم كوكبة علماء، وقال إنه يتكون من مجموعة الشباب الذين أوفدهم الدكتور طه حسين عام 1950 من جامعات مصر ليتخصصوا في إسبانيا على يد العلماء الأسبان، وتكون من 5 أعلام كان لكل منهم العديد من الدراسات، منهم الدكتور أحمد هيكل، ولطفى عبد البديع، محمود على مكى، جودة هلال.

وتحدث فضل عن هؤلاء العلماء كلُ على حدة، وذكر أهم إنجازاتهم في مجال الدراسات الأندلسية التي قدموها.

كان يبعث بمقالاته، نشر مجموعة من الكتب من أولها فجر الأندلس، والجغرافيا والجغرافيون في الأندلس، ورحلة الأندلس، وكان لا يذهب زائر من العالم العربي ليزور طليطة وقرطبة واشبيلية إلا ويصحب هذا الكتاب، ويأتي بصور هذه المعالم، من جهته تحدث الدكتور محمد زكريا عناني، عن المستشرقين الأجانب، وانتقد عددًا من المستشرقين الأمريكان إذ قال إن هناك كثيرًا من المستشرقين الأمريكيين لا يرتبطون بالأدب أو اللغة لكن بتوجهات أخرى.

كما تحدث عناني أيضًا عن حالة العدوان التى استهدفت المسلمين والعرب بعد سقوط الأندلس، وقال إن بعد سقوط الأندلس تولد لون من ألوان العنف تجاه الإسلام والمسلمين، وكان يتم تجريم من يتكلم العربية، وتجريم من يمتلك كتابًا عربيًا، لكن في العصر الحالي في إسبانيا، وجدنا نظرة إنصاف للعرب من قبل المستشرقين الإسبان.

كما تحدث عناني عن عدد من المستشرقين مثل فرانسيكسو كوديرا الذي قال عنه إنه مثال للمستشرق شديد الجدية، إذ وصل به الأمر إلى أنه استقى مجموعة جيدة من الكتب الأندلسية حتى صنع في بيته مطبعة وساعد تلاميذه للنشر في مدريد، ونشر العديد من الكتب المهتمة بالدراسات الأندلسية، فهو يعتبر أستاذًا لأعظم أساتذة الاستشراق لفترة كبيرة من الزمن.

أما الجلسة الثانية للمؤتمر فتحدث الشاعر اللبناني محمد على فرحات، وقال إن الفكرة الأندلسية استمرت حتى بعد سقوط الأندلس، بالكتب المترجمة عن اللاتينية واليونانية القديمة، وبعضها كتب لأرسطو، إذ فقد العالم أصلها اليوناني فأعيدت ترجمتها من العربية إلى اللاتينية، وهذا يعني أن العرب في فترة حضارتهم لم يحفظوا على تراثهم فقط، وإنما أيضًا تراث الآخرين.

وأشار فرحات إلى أن اللبنانيين والسوريين الذين هاجروا من بلادهم في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، أنشأوا مراكز أدبية في أمريكا تسمى العصبة الأندلسية، وكان هذا الأدب متعاطفًا مع التحرر والاستقلال في البلاد العربية.

وأكد فرحات أن العرب المقيمين في أوربا وأمريكا يمكننا اعتبارهم "أندلس جديدة"، وعلينا تنبيه الجاليات العربية بذلك، وأن يرسلوا رسائل محبة وتفاعل مع الدول الغربية، لا عنف.

وأشار فرحات إلى أن هناك أشخاصًا لا يحبون العرب، نجد ذلك عندما يصورون المصريين في بريطانيا بأنهم عدوانيون ومتطرفون.

من جانبه قال الصحفي والروائي ناصر عراق، إن الأندلس سقطت عام 1492م، بعد أن أقام العرب فيها ثمانية قرون، إذ اتكأ العرب على التسامح الديني والفكرى، حيث كانت الأندلس تحتشد باليهود والمسيحيين والمسلمين، ومحتشدة بالتجار، وكانت العلاقة بين الجميع يسودها التسامح.

وأشار عراق إلى الموسيقى الأندلسية، وقال منذ ألف عام خرج زرياب من العراق وسافر للأندلس، فأبدع روائع الموسيقى هناك، كما أضاف وترًا خامسًا للعود، إضافة لذلك فإن الفنانين العراقيين الذين أسسوا الخط العربي، ذهب تلاميذهم إلى الأندلس.

وأوضح عراق أن كبار الفنانين التشكيلين المصريين درسوا في الأندلس مثل حنا الندا أستاذ السريالية، وأحمد نوار، ومصطفى عبد المعطي، الذين نالوا درجة الدكتوراه من إسبانيا متأثرين بالحضارة العربية والإسلامية في الأندلس.

وأكد عراق أن الجانب اللغوي لشعراء الأندلس الذين تأثرنا بهم مثل "ابن زيدون" ما زال شعره يدرس حتى الآن، كما أننا حين نقرأ أدبًا أسبانيا، نكتشف فيه هناك مفردات عربية، فالمزج بين الأسبانية واللغة العربية واضحًا، مشيرًا إلى أن الأندلس فيها معمار رائع نلاحظه في قصر الحمراء وغيره من المساجد.

وأضاف عراق، إن المجتمع لا ينهض سوى بالتسامح، فالتناحر الفكري والسياسي لا يمكن أن في مصر لا يمكن تجاوزه وعبوره سوى بالتسامح، وفي هذه اللحظة التاريخية التي نعيشها هي محاولة التعرف على أنفسنا، وإذا قرأ هؤلاء المتناحرون تاريخ الأندلس اليهودي المسيحي والمسلم فلم يكن يحدث هذا في مصر.

وقدمت الدكتورة التونسية رملة الحصائري، بحثًا بعنوان "التأثير الأندلسي في المجال الفلاحي"، وتحدثت فيه عن تأثير الأندلس في المجال الفلاحي التونسي، وعن الثورة الزراعية في تونس خلال القرن السابع عشر، كما تطرقت في بحثها إلى الهجرة الأخيرة للأندلسيين، وعن صورة التفاعل الثقافي الإنساني كما عبرت عنه الحضارة الأندلسية.





















































































مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة