تقرير Everest يؤكد:

مصر الأولى أفريقياً فى معدلات التوظيف بتكنولوجيا المعلومات

الأربعاء، 21 أكتوبر 2009 12:49 م
مصر الأولى أفريقياً فى معدلات التوظيف بتكنولوجيا المعلومات وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات طارق كامل
رسالة دبى ـ هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف معهد "Everest" لدراسات تكنولوجيا المعلومات، فى تقرير له، أن مصر تتصدر دول قارة أفريقيا من ناحية ارتفاع معدلات التوظيف المباشرة فى مجال تكنولوجيا المعلومات وتعهيد نظم الأعمال.

التقرير الذى صدر منذ أيام، استخلصت شركة "إيتيدا" نتائجه لاستخدامها خلال "جايتكس دبى" كشهادة دولية محايدة بمقومات مصر التنافسية فى تقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات، وذكر التقرير أن خريطة التعهيد العالمية تتغير بسرعة فى ظل وجود 150 مدينة تمثل خيارات محتملة بالنسبة لعدد من الشركات العالمية، وأن قارة أفريقيا دخلت مؤخراً إلى قائمة الأقاليم التى تصلح لتقديم خدمات التعهيد.

وأكد التقرير أن مصر والمغرب وجنوب أفريقيا وموريشيوس من المقاصد الأفريقية الرائدة فى معدلات التوظيف المباشر فى مجالات تكنولوجيا المعلومات وتعهيد نظم الأعمال، وأن كل هذه الدول تمتلك أكثر من 100 ألف وظيفة تعهيد من وإلى أقاليم بعيدة فى مجالات تكنولوجيا المعلومات وتعهيد نظم الأعمال، وأن هذه الدول تستضيف مراكز خدمات لمجموعة من موفرى الخدمات العالميين.

وأشار إلى أن مصر جاءت العام الحالى فى المرتبة الرابعة عالمياً بعد الهند والفلبين وبولندا من ناحية توافر قاعدة المهارات بنحو 330 ألف خريج، وهو ما يؤهلها لإنشاء مراكز خدمات تعهيد ضخمة، بينما احتلت المرتبة الثالثة بالنسبة للأسواق الناشئة، من ناحية تكاليف التشغيل التنافسية لعمليات التعهيد فى المجالات المالية والمحاسبية بعد الهند والفلبين وموريشيوس وكينيا بنحو 19 إلى 21 ألف دولار أمريكى للعملية الواحدة.

وأضاف التقرير، أن مصر والمغرب وتونس وموريشيوس هى مناطق مستقرة نسبياً بسبب مناخها الجيد من ناحية الجغرافيا السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وجودة البنية التحتية، وبيئة الأعمال المحفزة للمستثمرين. كما كشف أن نمو أفريقيا فى تقديم خدمات التعهيد يدفعه انخفاض التكاليف ووفرة المهارات التى يمكنها أن تخدم كل الأسواق المتحدثة للغات الإنجليزية والفرنسية.

فيما يخص وفرة المهارات، أوضح التقرير أن العمالة المؤهلة للعمل فى مجال التعهيد متوفرة فى كثير من دول القارة الأفريقية، وأن أربع دول أفريقية على الأقل توفر قاعدة من المهارات لدعم عمليات لمراكز خدمات كبرى تستطيع توفير أكثر من 1000 فرصة عمل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة