نفوق كميات كبيرة من الأسماك فى فرع رشيد بسبب تلوث مياه النيل

الأربعاء، 22 يناير 2014 01:37 م
نفوق كميات كبيرة من الأسماك فى فرع رشيد بسبب تلوث مياه النيل عدد من الأسماك النافقة بسبب تلوث مياه النيل
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حالة من القلق يعيشها الصيادون بكفر الشيخ والأهالى والتجار بسبب تلوث مياه النيل فرع رشيد بدسوق وفوه ومطوبس، مما أدى لنفوق عشرات الأطنان من الأسماك والتى طفت على المياه.

كما نفقت الأسماك الموجودة فى الأقفاص السمكية المنتشرة على مساحات متفاوتة بمياه النيل بدسوق وفوه ومطوبس، ورفض بعض التجار شراء الأسماك وخاصة فى سوق العبور بالقاهرة وبورصة الأسماك بكفر الشيخ إلا القليل.

وأكد محمد السيد محمود "عضو نقابة الصيد بكفر الشيخ" أن هناك أسماكا نافقة كثيرة فى مياه النيل بدسوق وفوه ومطوبس بفرع رشيد، وطالب المستشار محمد عزت عجوة محافظ كفر الشيخ والدكتور حاتم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء والمهندس إبراهيم محلب وزير الإسكان ورئيس الهيئة العامة للثروة السمكية والدكتور ليلى إسكندر وزيرة البيئة، بإنقاذ الثروة السمكية بمصر خاصة أن كفر الشيخ تنتج 40% من إنتاج مصر من الأسماك.

وأشار عضو النقابة إلى أن نفوق الأسماك من البلطى والشوبار جاء بسبب إلقاء البعض مبيدات الحشرية لصيد الأسماك المخالف أو ما تحتويه مياه الصرف من مخلفات سامة تؤدى لنفوق الأسماك، أو ما يتم إلقاؤه من مخلفات من مصانع المحافظة، ما يهدد الثروة السمكية.

وأكد الدكتور محمد إبراهيم العبد " الباحث فى علوم الأسماك "إن هذه المشكلة كثيرا ما تتكرر من حين لآخر وأن الأبحاث التى أجريت من قبل بمعرفة وزارة الزراعة ممثلة فى هيئة الثروة السمكية، أكدت وجود نسبة عالية من الأمونيا والرصاص والمواد الصلبة التى تصيب الأسماك بالتسمم.

وتابع محمود محمد على عبد الله "صياد " أن السبب الرئيسى وراء نفوق هذه الكميات الهائلة من الأسماك يرجع لقيام مصانع كفر الزيات والجيزة بصرف مخلفاتها فى النهر، إلى جانب ردم النيل بالقمامة التى تحتوى على المخلفات العضوية التى تهدد الثروة السمكية.

وطالب عبد الله الدكتور حازم الببلاوى بالتدخل الفورى لحماية نهر النيل وسرعة التشديد من قبل مباحث التموين والرقابة الصحية والحجر البيطرى وجميع الأجهزة المعنية لمنع ترويج تلك الأسماك إلى الأسواق.

ومن جانيه أكد المستشار محمد عزت عجوة محافظ كفر الشيخ أنه أصدر تعليماته فور علمه بهذا الأمر بسرعة تشكيل لجنة لمعاينة عينة من الأسماك النافقة لكشف السبب الرئيسى وراء نفوقها وتعويض الصيادين المتضررين من التلوث.

وأكد أحمد نصار "نقيب الصيادين " إنه يجب على كل المسئولين إزالة الملوثات التى أدت لنفوق الأسماك بالإضافة منع إلقاء مخلفات المصانع الواقعة بجوار نهر النيل بمحافظة الغربية وحجب الملوثات القادمة من محافظة الجيزة التى أدت لتلوث المياه بفرع رشيد بدسوق وفوه مما أدى لنفوق كميات كبيرة من الأسماك بدسوق وفوه.

ولفت اللواء أحمد بسيونى زيد رئيس مركز ومدينة دسوق إلى أن تلوث مياه النيل جاء من السدة الشتوية، وتم تحليل المياه ومنع مآخذ المياه، ودفع كميات من المياه وفتح الهويس، وهناك فلترة لمحطة محلة أبو على، وأن الصيادين اشتكوا من قلة الأسماك النيل.

وأوضح أن مشكلة التلوث ليست نابعة من دسوق ولكنها قادمة من الجيزة ومنتشرة حتى مطوبس، وأنها مشكلة عامة لتلوث نهر النيل، وأكد محمد السيد عطية الزغبى "صاحب أقفاص سمكية"، أن العشرات من الأقفاص السمكية نفق داخلها كميات كبيرة من الأسماك وخسر أصحاب الأقفاص الآلاف من الجنيهات لنفوق تلك الأسماك فى الأقفاص.

ودعا الزغبى لصرف تعويض لأصحاب الأقفاص السمكية بعد أن أنفقوا ما يملكون واستدانوا على تجارتهم.

وواصلت ليلى محمود "صاحبة أقفاص سمكية": "فوجئنا بنفوق الأسماك وطفوها على سطح مياه نهر النيل وهذه ليست المرة الأولى التى يحدث فيها نفوق الأسماك، مشيراً إلى أن الخسائر التى تعرضت لها وصلت إلى نصف مليون جنيه، وأن هناك مديونية كبيرة على خاصة بشراء الزرّيعة.

وأكد محمد عبد العليم داود مساعد رئيس حزب الوفد، وكيل مجلس الشعب السابق أن المحافظة وصلت إليها لجنة شكّلها وزير الإسكان استجابة لطلبه، وذلك لبحث تفاقم أزمة تلوث مياه النيل بفرع رشيد، وخطورتها على الصحة العامة.

وتابع أن اللجنة يترأسها الدكتور محمد كامل الأستاذ بالمركز القومى للبحوث وفريق من المتخصصين والخبراء بالمركز حضرت لأخذ عينات من محطة منشأة أبو على بدسوق وفوه ومطوبس.، وأن المهندس إبراهيم محلب أجرى اتصالات بوزير الرى الذى قرر فتح قناطر أدفينا لتصريف المياه الملوثة والراكدة، منوها بأن وزير الإسكان شكّل لجنة لكشف مصادر تلوث مياه النيل، والتى من مصادرها الصرف الصناعى والصحى والأقفاص السمكية.




























للمزيد من أخبار المحافظات..

بالصور.. نفوق كميات هائلة من الأسماك على سطح النيل بالبحيرة

محافظ بورسعيد: مستعدون لتحمل نفقات الدفاع عن شهداء أحداث السجن

رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر يتفقد موانئ السويس" قبل 25 يناير









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

بحراوى

مياه النيل برشيد وكفر الشيخ مسممة

أين المسؤلين عن البيئة ومياه الشرب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة