"أوكسفام" تنوه لخطر التفاوت بين الأغنياء والفقراء بمنتدى دافوس

الأربعاء، 22 يناير 2014 06:26 ص
"أوكسفام" تنوه لخطر التفاوت بين الأغنياء والفقراء بمنتدى دافوس صورة ارشيفية
دافوس (أ ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف تقرير جديد أعدته وكالة أوكسفام للمساعدات الدولية أن أغنى خمسة وثمانين شخصا فى العالم يسيطرون على ثروات تكافئ ما يمتلكه النصف الأفقر من سكان كوكب الأرض.

وكشفت أوكسفام عن التقرير أمس الاثنين، فيما بدأ قادة سياسيون ومديرون تنفيذيون لكبرى الشركات العالمية اجتماعات منتدى الاقتصاد العالمى فى منتجع دافوس السويسرى.

ويتهم التقرير أغنى أغنياء العالم بممارسة "احتكار للسلطة" عبر تقويض الديمقراطيات، والضغط من أجل تحقيق مصالحهم الشخصية على حساب الغالبية.

وفى معرض حديثها فى دافوس اليوم الثلاثاء، قالت وينى بيانيما المديرة التنفيذية لأوكسفام "الخطر الأكبر هو أن هذه المجموعة الصغيرة من الأناس شديدى الثراء تسيطر أيضا على السلطة السياسية".

ودعت الشركات الغنية إلى أن "ترتفع" فى قيادتها، وتضمن عدم استغلال سلطة المال من أجل "اختطاف الديمقراطيات" عبر جماعات الضغط من أجل التأثير على السياسات الحكومية.

وقالت "بيانيما" إن الشركات الغنية ينبغى أن "تكف عن التهرب من الضرائب"، وحثت المديرين التنفيذيين على تصدر "الدعوة إلى نظام ضريبى تقدمي، مثل وارين بافيت".

يذكر أن بافيت ثانى أغنى رجل فى الولايات المتحدة بثروة تقدر بـ58.5 مليار دولار، بحسب آخر قائمة أعدتها مجلة فوربس لأغنى 400 شخصية فى العالم- دعا إلى أن يسدد كبار الأغنياء ضرائب أعلى.

وقالت بيانيما إن "الضرائب المفروضة على الأرباح الرأسمالية أقل كثيرًا من الضرائب التى يدفعها الأشخاص العاديون على مداخيلهم، وهذا مجرد مثال واحد على لى القوانين لمصلحة الأغنياء".

وفى معرض تعليقه على التقرير، قال دينيس نالى رئيس مجلس إدارة شركة برايسووترهاوسكوبرز للخدمات المهنية إن التفاوت المتزايد بين الفقراء والأغنياء هيأ المناخ لحدوث "اضطرابات كبيرة فى مناطق مختلفة من العالم، والتى ستصبح واحدة من كبرى التحديات التى يتعين علينا مواجهتها".

ويعزو بعض المحللين حركات الاحتجاج الجماهيرى التى شهدتها بلدان مثل البرازيل وأسبانيا وتركيا إلى عدم المساواة والفساد، فضلا عن غياب الثقة فى الأنظمة السياسية، كما يؤكدون أنها لعبت دورا مهما فى انتفاضات الربيع العربى.

ويجمع منتدى الاقتصاد العالمى كل عام كوكبة من أغنياء العالم وأكثر الشخصيات نفوذًا على الأرض.

ويقول مؤسس المنتدى إنه ستجرى محادثات حول مستقبل سوريا وإيران، على هامش التجمع السنوى الذى يجرى فى منتجع التزلج السويسرى.

وقال كلاوس شواب إنه سيكون هناك تواصل بين المشاركين فى المنتدى، والذى يبلغ عددهم 2500 شخص والمسئولين من الولايات المتحدة وروسيا ونحو أربعين دولة أخرى الذين يحضرون بداية مؤتمر السلام فى سوريا، على بعد عدة ساعات فى مونترو بسويسرا.

لمزيد من أخبار البورصة..

رئيس الوزراء ووزير المالية يشاركان غدا فى منتدى دافوس العالمى

"الإسكندرية لأسمنت بورتلاند" توافق على تسوية قرض العاملين

40 صندوق استثمار عالمى بمؤتمر "مصر على المسار الصحيح".. الثلاثاء








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة