تطعيمات الالتهاب السحائى تثير الذعر بين الطلاب بالمحافظات

السبت، 17 أكتوبر 2009 09:45 م
تطعيمات الالتهاب السحائى تثير الذعر بين الطلاب بالمحافظات مئات الطلاب امتنعوا عن التطعيم خوفاً من أعراضه الجانبية
كتب حسن عبد الغفار ومحيى العبادى ومحمد فرج ومعتز الشربينى وأيمن لطفى ومحمد وفوزى وهند عادل وهند المغربى وأمل طه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سادت حالة من الارتباك والذعر بين أولياء الأمور فى مدارس المحافظات بسبب حملة التطعميات للمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية ضد الالتهاب السحائى بعد أن انتشرت شائعات بأنها عقارات وأمصال جديدة لمرض أنفلونزا الخنازير ويجرى تجربته على الطلاب مما جعل أولياء الأمور يمنعون أبناءهم من الذهاب إلى المدارس نهائيا.

فى قنا سادت حالة من القلق على مدارس المحافظة إثر توزيع إشارة لجميع الأطباء المشرفين على المدارس والتى تتضمن مرافقة ولى أمر الطالب أثناء إعطاء الطالب تطعيم الالتهاب السحائى المقرر إعطاؤه فى هذا التوقيت من كل عام.

وتبدأ حملة تطعيم الالتهاب السحائى غدا لطلاب الصف الأول من الحضانة والصف الأول الابتدائى والصف الأول الإعدادى، وستعقد مديرية الصحة اجتماعات بجميع مراكز المحافظة مساء اليوم للرد على أسئلة الأطباء الخاصة بالتطعيم.

وفى المنيا أكد الدكتور أيمن رجب وكيل وزارة الصحة أن مديرية الصحة قامت صباح اليوم بعمل حملة تطعيمات مكثفة على مدارس المحافظة وذلك للوقاية من أخطار الأمراض.
أضاف رجب أن المديرية قامت بتطعيم الصف الإعدادى كاملا على مستوى المحافظة وجزء كبير من الصف الابتدائى وتستمر حملة التطعيمات لمدة يومين متتاليين، أكد حسين عبد النعيم مزارع ومؤمن عبد الشكور مدرس أن قيام مديرية الصحة بحملة تطعيمات مفاجئة يثير الرعب فى نفوسنا وقد يدفع عددا كبيرا من أولياء الأمور إلى إعادة التفكير فى ذهاب أبنائهم إلى المدرسة.

وفى الإسماعيلية أكد الدكتور محمد الشرقاوى وكيل وزارة الصحة أن التطعيم يتم بشكل دورى كل عام لحماية الأطفال من الإصابة بأمراض الالتهاب السحائى والدفتريا والتيتنوس، وليس له علاقة نهائيا بأنفلونزا الخنازير ولا داعى للقلق.

وفى السويس بدأت اليوم حملة التطعيمات ضد التهاب بالمدارس الابتدائية مما أثار حالة من الرعب بين الطلبة والأهالى وتردد الكثير من الإشاعات أن التطعيمات ضد أنفلونزا الخنازير ويتم تجريبها على الطلاب أولا لاختبار آثارها الجانبية مما دفع بعض الطلاب لرفض تناول الحقن وأصيب بعضهم بحالة بكاء هستيرية، وفى مدارس القطاع الريفى بالمحافظة احتشدت مجموعة من الأهالى أمام إحدى المدارس رافضين أن يتم تطعيم أبنائهم

وفى بنى سويف أكد الدكتور مجدى حزين مدير إدارة الطب الوقائى ببنى سويف أن حملة تطعيمات الطلاب شىء عادى لا يثير القلق مشيرًا إلى أنه يتم تطعيم الطلاب الجدد من الفرق الأولى بكل مرحلة فى بداية كل عام دراسى كنوع من الوقاية ضد المرض ويصاحبه تطعيم ضد أمراض أخرى.

من ناحيته أكد محمد سراج وكيل وزارة التربية والتعليم أن عدد طلاب مدارس المحافظة يبلغ أكثر من 2000 مدرسة منتشرة بالمراكز السبع الإدارية بالمحافظة وأنه لم يتلق أى شكاوى من أولياء الأمور بخصوص قلقهم إزاء تطعيمات أبنائهم ولم يحدث أى اعتداء على مسئولى المدارس أو اقتحام لأى مدرسة.

وفى البحر الأحمر أكد د. أحمد على مبروك وكيل وزارة الصحة أن هناك تنسيقا بين مديرية التعليم ومديرية الصحة لحصر المدارس التى لم يحصل تلاميذها على جرعات الالتهاب السحائى وتم تكليف مجموعة من الأطباء والممرضات للمرور على باقى المدارس بمدن المحافظة، مشيراً إلى أن هذه التطعيمات تقدم ضمن برنامج زمنى وبعد فترة ستصدر حملة تطعيم ضد عدوى الحصبة.

كذلك، رفض عدد كبير من أولياء الأمور بالغردقة إعطاء أبنائهم التطعيمات واعتقدوا أن لها آثارا جانبية على التلاميذ وشهدت بعض مدارس الغردقة غياب أعداد كبيرة من التلاميذ يومى الأربعاء والخميس الماضى تخوفا من تناول تلك التطعيمات. وكانت مديرية الصحة إدارة الطب الوقائى قد قامت بعمل حملات توعية لأولياء الأمور من خلال مجالس الآباء وفقا لبرنامج وزارة الصحة.

وفى الغربية صرح الدكتور شريف حمودة وكيل وزارة الصحة بالغربية أنه لم يتم تطعيم طلاب المدارس بأى تطعيم ضد الأنفلونزا سواء العادية أو الخنازير وذلك خوفا عليهم منه
وأكد أنه تم تطعيم 50% من طلاب مدارس المحافظة خلال الأسبوع الأول ضد الدفتيريا والتيتانوس والالتهاب السحائى الثنائى والانتهاء من باقى التطعيمات خلال الأسبوع الثنائى وذلك لتطعيم جميع الطلاب داخل مدارس المحافظة.

وفى بور سعيد أكد الدكتور محمد صالح أبو النجا مدير قطاع الطلاب والطب الوقائى بفرع القناة وسيناء للتأمين الصحى أن تلك التطعيمات دوريه تستهدف تطعيم 35 ألف طالب وطالبه للوقاية من الإصابة بمرض الالتهاب السحائى ويؤدى إلى الوفاة فى حالة عدم اتخاذ الإجراءات الطبية والوقائية اللازمة.

وأضاف أن ارتفاع نسبة الغياب بالمدارس قد تؤثر على نسب التطعيم المستهدفة والتى وضعتها الهيئة العامة للتأمين الصحى للوقاية من المرض والذى يعتبر أكثر شراسة من أنفلونزا الخنازير.

وفى دمياط نفى الدكتور سعيد طرابية رئيس فرع التأمين الصحى بدمياط وجود أية شكاوى من تطعيم الالتهاب السحائى أشار إلى أن التطعيمات عبارة عن جرعات مضادة لحصبة الطلاب.
وأضاف ياسر الديب وكيل مديرية التعليم بدمياط أن غرفة عمليات المديرية لم تتلق أية شكاوى بشأن التطعيمات وتم التنبيه على الزائرات الصحيات بالمدارس إبلاغ الطلاب بنوعية التطعيم لبث الطمأنينة فى نفوسهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة