أنقرة مستعدة لمناقشة كل المواضيع مع الاتحاد الأوروبى

الأحد، 19 يناير 2014 04:09 م
أنقرة مستعدة لمناقشة كل المواضيع مع الاتحاد الأوروبى وزير الخارجية التركى أحمد داود أوغلو
أضنة (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن وزير الخارجية التركى أحمد داود أوغلو، اليوم الأحد، أنه مستعد لمناقشة كل المسائل مع الاتحاد الأوروبى بما فى ذلك الأزمة السياسية التى تشهدها بلاده حاليا ومشاريع الإصلاح المثيرة للجدل.

وصرح داود أوغلو للصحفيين خلال زيارة إلى محافظة أضنة الجنوبية "نحن مستعدون لمناقشة كل شىء بما فى ذلك مشروع إصلاح القضاء" الذى تريد الحكومة الإسلامية المحافظة من خلاله تعزيز السيطرة على المجلس الأعلى للقضاء وعلى المدعين.

وأضاف "إذا كان هناك أى شىء يتناقض مع معايير الاتحاد الأوروبى فإننا سنستمع" لملاحظات الأعضاء الـ28 فى الاتحاد، مشددا على "ضرورة استقلال القضاء"، وسيرافق الوزير رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان فى أول زيارة يقوم بها إلى بروكسل منذ خمس سنوات.

وسيلتقى أردوغان رئيسى الاتحاد الأوروبى هرمان فان رومبى، والبرلمان مارتن شولتز ووزيرة خارجية الاتحاد كاثرين آشتون، وكذلك رئيس المفوضية الأوروبية جوزى مانويل باروزو.

وأضاف "نحن مستعدون لسماع أى انتقاد وأى وجهة نظر طالما كانت تلك الانتقادات والآراء تستند إلى المعايير والقواعد السارية فى الاتحاد الأوروبى"، لكنه حذر بروكسل من اتخاذ "موقف تمييزى" ضد تركيا.

وحث الاتحاد الأوروبى على أن يفتح فورا الفصلين 23 و24 من مفاوضات الانضمام التى تتناول المسائل المتعلقة بدولة القانون والنظام القضائى، وقال داود أوغلو مخاطبا الاتحاد الأوروبى "لنسارع بالتفاوض فى أقرب وقت ممكن" واعدا "بعدم التراجع أبدا بشأن المعايير الديمقراطية".

وتعثرت جهود تركيا فى الانضمام إلى الاتحاد الأوروبى التى انطلقت آليتها رسميا فى 2005، خصوصا بسبب نزاعها مع قبرص العضو فى الاتحاد الأوروبى التى تحتل تركيا قسما من أراضيها، ومعارضة اثنتين من أكبر الدول الأعضاء، فرنسا وألمانيا.

لمزيد من الأخبار العالمية..

احتجاجات فى تركيا ضد حكومة أردوغان بسبب إجراءات الرقابة على الإنترنت

اشتعال أكثر من 90 حريقا فى ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية

مقتل 4 أشخاص جراء تحطم طائرة صغيرة شرقى إندونيسيا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة