أكبر عملية تلاعب فى ملكية الحيازات الزراعية بسوهاج للحصول على قروض بالملايين وأسمدة بلا حساب

الخميس، 15 أكتوبر 2009 10:15 م
أكبر عملية تلاعب فى ملكية الحيازات الزراعية بسوهاج للحصول على قروض بالملايين وأسمدة بلا حساب أمين أباظة
سيد محفوظ ومحمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
>> الرقابة الإدارية كشفت استمارات موقعة ومختومة على بياض تسببت فى إهدار 3 ملايين جنيه

كشفت مستندات حصلت عليها «اليوم السابع»عن تجاوزات ومخالفات مالية وإدارية فى مديرية الزراعة بسوهاج، وقيام مسئولين بتحرير حيازات وهمية للحصول على الأسمدة المدعمة، وقروض من بنك التنمية والائتمان الزراعى بالتواطؤ مع أقارب ومعارف لهم.

المستندات تؤكد استغلال أختام الفلاحين البسطاء وتوقيعاتهم على بياض فى اللعب بكشوف ملكية الحيازات الزراعية داخل مديرية الزراعة، تمكن اللصوص بموجبها من سحب 3 ملايين جنيه فى صورة قروض وأسمدة.

وحددت مذكرة لجهاز الرقابة الإدارية أرسلت لوزير الزراعة أمين أباظة بتاريخ 7 أبريل الماضى أسماء ومواقع المسئولين الكبار بالإدارات والجمعيات الزراعية الذين سهلوا منح القروض من بنك التنمية والائتمان الزراعى بمراكز جهينة ودار السلام وطما بسوهاج عبر التزوير فى محررات رسمية.

كما أوضحت المذكرة أن مركز طما شهد أكبر عملية تزوير وتلاعب لجميع الحيازات المسجلة فيه، وبموجب تلك الحيازات الوهمية حصلت منال . ح على قروض بلغت 89 ألف جنيه من بنك التنمية والائتمان الزراعى بطما، بموجب حيازة زراعية لـ3 أفدنة بناحية قرية «الدوير» توقفت بعدها عن سداد مديونياتها منذ ديسمبر 2006.

وحصل زكريا . أ. فى عام 2007 على قروض بلغت 70 ألف جنيه على حيازة رقم 713 والمثبت بها حيازته 5 أفدنة بنفس الناحية وتوقف عن السداد منذ سبتمبر 2009 الماضى، وفى 2008 حصل حسين . س على قروض بلغت 91 ألف جنيه بضمان حيازة وهمية رقم 664 ومثبت بها 3 أفدنة، كما حصل محمود . س على قروض بلغت 44 ألف جنيه بضمان حيازة رقم 132 فى نفس العام، وتوقف هو الآخر عن السداد.

الرقابة الإدارية أكدت تواطؤ كل من مدير الجمعية الزراعية بطما سابقا، ورئيس الجمعية السابق بناحية الدوير مع العديد من أقاربهما ومعاونيهما على استخراج البطاقات منسوب صدورها للجمعية الزراعية وممهورة بخاتم شعار الجمهورية والجمعية الزراعية، تتضمن حيازتهم أراضى زراعية على غير الحقيقة لتمكينهم من الحصول على قروض كبيرة من بنك التنمية بلغت 400 ألف جنيه وتوقفوا عن السداد.

وأفادت الرقابة بارتكاب الجمعيات ومديرية الزراعة بمركز دار السلام العديد من المخالفات الإدارية والمالية بشأن استصدار 62 حيازة وهمية لقطعة أرض مساحتها 130 فدانا بحوض حاجر الجبل زمام أولاد يحيى الحاجر التى يمتلكها مسعد . ف الذى باع هذه المساحة لمستثمرين استخرجوا بعدها حيازات لنفس القطعة وصرفوا بها قروضا وأسمدة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة