يونس يبحث مشروعات للطاقة المتجددة

الإثنين، 12 أكتوبر 2009 03:18 م
يونس يبحث مشروعات للطاقة المتجددة وزير الكهرباء والطاقة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جرت اليوم جولة من المباحثات بين الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة، ومجموعة من الخبراء الدوليين المتخصصين فى أبحاث الطاقة الشمسية لاستعراض من تم التوصل إليه حتى الآن فى خطة الشمس المتوسطية المنبثقة عن مبادرة مبارك ساركوزى وكذا مشروع "ديزرتيك".

وأوضح يونس اليوم الاثنين، عقب المناقشات التى امتدت عدة ساعات - أن خطة الشمس المتوسطية التى يجرى تنفيذها فى إطار اتفاقية الاتحاد من أجل المتوسط التى أطلقتها الرئاسة المشتركة للاتحاد (مصر وفرنسا) تتعلق بوضع إستراتيجية لإقامة مشروعات توليد الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة الشمسية وتستهدف الخطة استغلال الطاقة الشمسية فى جنوب المتوسط لتغطية احتياجات تلك الدول من الطاقة الكهربائية ونقلها بين الدول المشاركة بواسطة شبكات تربط كافة الأطراف وتحسين كفاءة استخدام الطاقة ونشر التقنيات الخاصة بها، بالإضافة لبناء وتنمية القدرات فى دول جنوب المتوسط.

وأضاف يونس أن وزارة الكهرباء قد تقدمت بثلاثة مشروعات لتنفيذها فى إطار الخطة وتمثلت تلك المشروعات فى إنشاء محطة لتوليد الكهرباء من الرياح قدرة 200 ميجاوات ومحطة شمسية حرارية قدرة 50 ميجاوات، بالإضافة إلى محطة ثالثة للخلايا الفوتوفولتية قدرة 20 ميجاوات.

وفيما يتعلق بمشروع "ديزرتك" قال يونس إن هذا المشروع تتبناه مجموعة من الشركات الألمانية فهو يستهدف استغلال الإمكانيات الهائلة من الطاقة الشمسية والرياح المتوافرة فى صحراء دول البحر المتوسط لنقلها إلى مستهلكى الطاقة وتوفير طاقة كهربائية دائمة لبلدان الشمال الأفريقى والشرق الأوسط.

وأشار إلى أن هذه المشروعات تلبى ما نسبته من 15 إلى 20% من احتياجات أوروبا من الطاقة بحلول عام 2050، مشيرا إلى إمكانيات مصر الهائلة والدراسات التى أعدتها فى هذه المجال وإصدار أطلس للرياح والشمس فى مصر.

وأوضح أن خطة القطاع فى مصر هو التوسع وإشراك القطاع الخاص فى مشروعات توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة وأن المستهدف أن تسهم هذه الطاقة بنسبة 20 فى المائة من إنتاج الكهرباء فى مصر مع حلول عام 2020.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة