الدوريات العلمية الإلكترونية فى انتظار رواد مكتبة الإسكندرية

الإثنين، 12 أكتوبر 2009 08:33 ص
 الدوريات العلمية الإلكترونية فى انتظار رواد مكتبة الإسكندرية خدمات جديدة توفرها مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية- جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت سهير وسطاوى، رئيس قطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية عن توفير المكتبة حاليا العديد من الخدمات للباحثين من روادها، حيث تتيح المكتبة عددًا هائلاً من الدوريات العلمية والمتاحة من خلال وسائط مختلفة، حيث توفر المكتبة ما يقرب من 2151 عنوانا من الدوريات العربية والأجنبية من بينها 1162 عنوانا من الدوريات الأكاديمية والمتاحة على وسائط متعددة، منها: الشكل الورقى للصحف والمجلات التى ترد إلى المكتبة عن طريق الاشتراكات والإيداع والإهداءات؛ إلى جانب الأقراص المدمجة والميكروفيلم.
إلى جانب ما يزيد عن 49 ألف دورية إلكترونية متوفرة من خلال قواعد البيانات ذات النص الكامل، إذ يمكن للباحث الاستعانة بعدد كبير من قواعد البيانات الإلكترونية الرائدة فى العالم والتى توفر الدوريات المحكمة المحورية والأساسية فى المجالات التى تتخصص فيها، مما يتيح للباحثين ملايين من المقالات العلمية.
ومن بين الدوريات التى تقدمها المكتبة للباحثين: ناشيونال جيوغرافيك، صحيفة وول ستريت جورنال، مجلة ناتيور والتى لقبت مؤخراً بدورية القرن، مجلة ثى لانسيت، مجلة الفورين بوليسى، مجلة علم المصريات، وغيرها الكثير من الدوريات الإلكترونية.
توفر مكتبة الإسكندرية تلك الدوريات وغيرها من خلال العديد من قواعد البيانات الإلكترونية مثل: General Onefile - IEEExplore - Academic Search Complete- Business Source Complete- SpringerLink – Medline و غيرهم.

وأوضحت وسطاوى، أن قواعد البيانات تشمل جميع المجالات؛ منها العلوم الاجتماعية، والتعليم، والتاريخ، والأدب، والتكنولوجيا العلمية والموضوعات ذات الصلة مثل الطب، والكيمياء، والإلكترونيات، والزراعة، وعلوم الكمبيوتر، وغيرها الكثير من المجالات التى تهم الباحثين المتخصصين.
وأضافت أن المكتبة فى سعى دائم لدعم البحث العلمى، ورغبة منها فى تلبية مطلب ملح للنخبة العلمية التى ترتادها، قامت بالاشتراك فى قاعدة البيانات العلمية الشهيرةScienceDirect- التى تعد واحدة من أهم قواعد البيانات فى مجال العلوم والتكنولوجيا- مضيفه إلى مصادر المكتبة الإلكترونية أكثر من 2700 كتاب إلكترونى وأكثر من 2400 دورية من أبرز الدوريات فى الطب والعلوم والتقنيات الحديثة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة