الصحافة الأسبانية: كاتب أسبانى: قناة الجزيرة القطرية غير مهنية فى تغطية الأحداث بمصر.. رئيس حكومة كتالونيا: حكومتنا قادرة على المضى قدما فى الاستفتاء.. منع "ديودونيه" الساخر للحفاظ على النظام العام

الخميس، 09 يناير 2014 12:46 م
الصحافة الأسبانية: كاتب أسبانى: قناة الجزيرة القطرية غير مهنية فى تغطية الأحداث بمصر.. رئيس حكومة كتالونيا: حكومتنا قادرة على المضى قدما فى الاستفتاء.. منع "ديودونيه" الساخر للحفاظ على النظام العام
إعداد-فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الباييس : كاتب أسبانى: قناة الجزيرة القطرية غير مهنية فى تغطية الأحداث فى مصر

أكد الكاتب الأسبانى ديفيد ألانداتى فى تقرير له نشرته صحيفة الباييس الأسبانية، على موقعها الإلكترونى اليوم الخميس، أن قرار تأجيل محاكمة مرسى إلى فبراير المقبل كان له سببان، الأول ظاهرى وهو بسبب الأحوال الجوية السيئة، أما الآخر وهو الحقيقى هو الخوف على الحالة الأمنية، كما أن عدم ظهور مرسى الذى كان ينتظره الجميع فى مصر والعالم خاصة فى قفص الاتهام تسبب فى حالة من القلق والشكوك بين صفوف مؤيديه، ويعتبر جزءا من محاولة تهيئة المناخ المناسب وتأمين الاستفتاء.

وأوضح أن تأجيل محاكمة مرسى جاءت قبل أقل من أسبوع على موعد الاستفتاء على مسودة الدستور، التى ستحل محل الوثيقة التى هيمن على كتابتها أنصار مرسى، وأشار إلى ما يقرب من 680 ألف مصرى مقيم بالخارج قام بالتصويت على المسودة الجديدة.

وأضاف أن غياب المعزول أسفر عن اندلاع موجة من الاضطرابات والاشتباكات بين أنصار الإخوان، وقوات الأمن فى عدد من محافظات مصر، خاصة فى الإسكندرية حيث مكان احتجاز مرسى.

واتهم الكاتب الأسبانى قناة الجزيرة القطرية بتغطية غير مهنية للأحداث الجارية فى مصر منذ الإطاحة بالرئيس الإسلامى المعزول محمد مرسى، خاصة فى محاكمته أمس، حيث أظهرت تعاطفها بشكل واضح وشديد للجماعة التى تعد إرهابية فى مصر.

وأشار الكاتب إلى أن موقف قناة الجزيرة وتعاطفها الشديد مع مرسى وجماعته أصبح بمثابة تحد وضغط كبير على الحكومة حتى أصبحت القناة القطرية عدوا صريحا للدولة المصرية، خاصة بعد تدخل قطر فى الشئون الداخلية لمصر، كما أنه أصبح أمرا مبالغ فيه.


الموندو : قرار منع عروض ديودونيه الساخر جاء بعد استنفاذ كافة الإجراءات للحفاظ على النظام العام

اهتمت صحيفة الموندو الأسبانية، بمنع عرض المسلسل الفكاهى الفرنسى المثير للجدل، الذى كان من المقرر أن يقدمه الممثل الفرنسى الساخر ديودونيه مبالا مبالا خلال جولته، ويأتى المنع بعد اتهام الحكومة الفرنسية لديودونيه بإهانة ذكرى ضحايا المحرقة النازية وتعريض الأمن العام للخطر بإطلاقه تحية يرى منتقديه أنها تنطوى على تلميح معاد للسامية.

وقالت الصحيفة إن السلطات العمومية تواصل منع عروض مسلسل ديودونى الذى أدين عدة مرات، بسبب ما اعتبر معاداة للسامية، مشيرة إلى أن عدة مدن فرنسية وقعت قرارات المنع، واعتبرت الصحيفة أن منع أى عرض يجب أن يكون الخيار الأخير بعد استنفاذ كافة الإجراءات للحفاظ على النظام العام.

وأوضحت الصحيفة أن الخلاف هو أحدث توتر فى العلاقات بين الطائفتين المسلمة واليهودية الكبيرتين فى فرنسا، وحظيت هذه التوترات باهتمام دولى الأسبوع الماضى بعدما احتفل مهاجم فرنسا السابق نيكولاس أنيلكا بتسجيل هدف فى مباراة فى الدورى الإنجليزى الممتاز، بأداء التحية التى اشتهر بها أيضا ديودونيه ويرى منتقدون أنها تنطوى على تلميح معاد للسامية.

ونقلت الصحيفة قول الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند "أطالب جميع ممثلى الدولة وخصوصا مسئولى البلديات، أن يكونوا يقظين وحازمين" وذلك فى إشارة إلى مسئولى البلديات والأقاليم المكلفين بتطبيق القانون وفرض النظام فى فرنسا، مضيفا "يجب عدم تمكين أحد من استغلال هذا العرض للتحريض والترويج صراحة للأفكار المعادية للسامية".


إيه بى سى : رئيس حكومة كتالونيا: حكومتنا قوية وقادرة على المضى قدما فى الاستفتاء

قالت صحيفة "إيه بى سى" الأسبانية، إن رئيس حكومة كتالونيا المستقلة أرتور ماس، أكد أن حكومته الإقليمية "قوية" لمواجهة ضغوط رئيس الحكومة الأسبانية ماريانو راخوى وقادرة على المضى قدما فى الاستفتاء، مشيرة إلى أنه رغم رفض الحكومة القاطع يواصل المسئول الكتالونى تشبثه بإجراء الاستفتاء فى نوفمبر المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن ماس هدد بإنهاء التعايش مع حكومة راخوى فى حال إصرارها على رفض استفتاء تقرير المصير، مشيرة إلى أن ماس يدافع، بحسب قوله عن التشاور وحرية اتخاذ الكتالونيين للقرار وليس عن الاستقلال.

وأضافت أن ماس أصر مع ذلك، على أن الاستفتاء هو وسيلة للحصول على الاستقلال، مؤكدة أنه سيمضى بمشروعه إلى نهايته، وذلك من أجل استعادة شعبيته السياسية وتحسين اقتصاد هذه الجهة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة