إضراب "الأطباء" و"الصيادلة" الجزئى يصل محطته الأخيرة.. وانضمام البيطريين يشعل الأزمة مع الحكومة.. "الصيادلة": نسبة مشاركتنا 85%.. واتهامات للوزارة باستخدام سياسة العصا لإفشال الفعاليات

الأربعاء، 08 يناير 2014 03:17 م
إضراب "الأطباء" و"الصيادلة" الجزئى يصل محطته الأخيرة.. وانضمام البيطريين يشعل الأزمة مع الحكومة.. "الصيادلة": نسبة مشاركتنا 85%.. واتهامات للوزارة باستخدام سياسة العصا لإفشال الفعاليات الدكتورة مها الرباط وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عاود آلاف الأطباء والصيادلة بمحافظات الجمهورية، تنفيذ إضراب جزئى بالمستشفيات الحكومية، اليوم الأربعاء، فى ثانى أيام الإضراب، احتجاجا على عدم إقرار الحكومة لكادر المهن الطبية، واستبداله بمشروع جديد مكون من حوافز وبدلات، فيما دخل الأطباء البيطريون فى إضراب جزئى بالوحدات البيطرية والمجازر للمطالبة بضمهم للكادر.

وتظاهر الأطباء والصيادلة، أمام المستشفيات لعرض مشاكلهم على المرضى، ورفعوا لافتات وصورا لشهيد المهنة أحمد عبد اللطيف، والذى توفى خلال الأيام الماضية بعد إصابته بعدوى تنفسيه خلال علاجه لأحد المرضى.



وقال الدكتور عمرو الشورى عضو مجلس نقابة الأطباء، إن نسبة الإضراب عالية كما حدث خلال الأسبوع الماضى، مشيرا إلى أنها وصلت إلى 100% فى مستشفيات الساحل والشيخ زايد وشبرا العام، وأن النسبة بلغت 100% فى محافظة بورسعيد.

وأكدت نقابة الأطباء استمرار إضراب الأطباء بمستشفيات وزارة الصحة، نافية ما تردد عن فشله، مشيرة إلى أن كثيرا من المستشفيات أعلنت إضرابًا جزئيًا للأطباء، إلا أن بعض مديرى المستشفيات حاولوا استخدام سياسة العصا معهم من خلال تهديدهم بتحويلهم للتحقيق والسماح بقطع تذاكر لتصدير المشكلات مع المرضى.

وفى ذات السياق، أضاف الدكتور محمد سعودى وكيل النقابة العامة للصيادلة ورئيس غرفة عمليات النقابة العامة والمكلفة بمتابعة الإضراب الجزئى للصيادلة بمستشفيات وزارة الصحة، أن نسبة إضراب الصيادلة بالقطاعات التابعة لوزارة الصحة تخطت الـ85%، مشيراً إلى أن الصيادلة يتعرضون إلى ضغوط شديدة من جانب الأطباء والصيادلة بالمستشفيات لكسر الإضراب وفتح الصيدليات، وأن النقابة أصدرت تعليمات إلى المستشفيات بالتعامل مع الحالات الحرجة والطارئة فى صرف الأدوية.




وأضاف وكيل نقابة الصيادلة أن مستشفيات محافظة بنى سويف مضربة بنسبة 100% الأمر الذى دفع المستشفيات إلى تسيير سيارات خدمية طبية بجميع أنحاء المحافظة لخدمة الحالات الطارئة والعاجلة، لافتاً إلى أن الصيادلة رفضوا ركوب السيارات إلا فى حراسة أمنية مشددة، واتهم وزارة الصحة باتباع أساليب وسياسات التهميش تجاه حقوق الصيادلة بالالتفاف على النقابة بالتعامل مع بعض الناشطين النقابيين.

وأوضح سعودى أن النقابة ستواجه محاولات كسر الإضراب بإحالة المخالفين إلى الهيئة التأديبية، لافتا إلى أن النسبة فى مستشفيات مدينة المنصورة بلغت 100% فى نبروة وبلقاس ودكرنس وطماى الأماديد، بينما بلغت فى المنيا 100%، وبنى سويف 100%، والغربية فى السنطة والتأمين الصحى، وفى قنا بالجلدية العام والصدر والرمد وإدارة الصيدلة بنسبة 100%، وكذلك فى الجيزة بمستشفيات البدرشين والعياط، وبلغت فى الإسكندرية والقليوبية نسبة 70%، بينما أضرب فى القاهرة ما لا يقل عن 30 مستشفى والشرقية 10 مستشفيات والغربية 6 مستشفيات.




وأكد الدكتور سامى طه نقيب البيطريين أن نسبة إضرابهم فى مديريات الطب البيطرى والمحاجر والمجاز لم تتعد 35% على مستوى الجمهورية، وأن ما تردد عن تكليف مجلس الوزراء وزير الزراعة بإعداد كادر خاص بالبيطريين أضعف نسبة مشاركة الأعضاء فى الإضراب.

واستطرد نقيب البيطريين، أن إضرابهم استمر قرابة الساعة بداية من 11 إلى 12 ظهراً بالمحاجر، وهو ما أثر سلبيا على عمليات تفريغ السفن والكشف على اللحوم والسلع الغذائية، لافتاً إلى أن أكثر من 500 ألف طالب بجامعة القاهرة لم يقم البيطريون بتوقع الكشف الطبى على الوجبات الغذائية الخاصة بهم فى المدن الجامعية.

وتابع أن نسبة البطالة فى صفوف البيطريين بلغت 16% بمعدل 10 آلاف طبيب سنوياً، وأن أكثر من 80% من البيطريين العاملين على الكادر البحثى يطالبون بالكادر، كاشفاً أن المستفيدين من مشروع الحوافز البديل عن الكادر أقل من 3% من البيطريين المقيدين بالنقابة.
وواصل أن البيطريين سيواجهون محاولات كسر الإضراب فى المواقع المختلفة بإحالة المتعسفين إلى الهيئة التأديبية بالنقابة، لافتاً إلى أن تعيين البيطريين بعقود مؤقتة لا يتم إلا فى وقت الانتخابات كما حدث 2011، وهدد بدعوة الأعضاء غير المكلفين قبل عام 1995 إلى الاعتصام بالنقابة العامة والنقابات الفرعية، مطالبا مجلس الوزراء بإقرار قانون التكليف بضم البيطريين إلى المشروع الأصلى.




للمزيد من التحقيقات والملفات..

هليكوبتر تثير الارتباك حول وصول "مرسى" لمقر محاكمته بأكاديمية الشرطة.. وجنايات القاهرة تنهى الجدل بقرار التأجيل للأول من فبراير لحين حضور المعزول.. وأمن إسكندرية سوء الأحوال الجوية سبب غياب المعزول

الخارجية: التصويت على الدستور بالخارج يسير بشكل طيب.. والعليا للانتخابات رفضت التصويت بصورة البطاقة الشخصية واشترطت الأصل تجنباً لأية شبه بالتزوير

بالتزامن مع محاكمة مرسى وقيادات الإخوان فى أحداث الاتحادية.. الإخوان يحرقون مدينة نصر.. رشقوا الأمن بالمولوتوف والحجارة والشرطة ترد بالغاز..وقطعوا طريق ذاكر حسين..وحرقوا سيارة شرطة وملاكى وناقلة جنود









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة