"بدرية البشر" من التشويه والمنع للقائمة الطويلة للبوكر العربية

الثلاثاء، 07 يناير 2014 09:12 م
"بدرية البشر" من التشويه والمنع للقائمة الطويلة للبوكر العربية الكاتبة وغلاف الرواية
كتبت إيمان عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا يمكن لمتصفح موقع البحث الإلكترونى عن الكاتبة السعودية بدرية البشر صاحبة رواية "غراميات شارع الأعشى" التى وصلت للقائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية البوكر فى نسختها العربية ودروتها السادسة ألا يلاحظ بشكل واضح كم المقالات التى تناولات هذه الكاتبة بالهجوم والتشوية، فتارة تجدها متهمة بالمروق عن الأخلاق وتارة الرواية التى تتحدى الرجل من أجل شهواتها، وتارة أخرى تهمة تحدى الله ونفى بعض معجزاته، حد بلغ الحد للحديث عن حياة شخصية بالغة الخصوصية تفرط المجلات والمنتديات السعودية فيها بلا رادع أو استئذان.

الروائية التى قالت فى تصريحاتها لـ"اليوم السابع" إن هذا هو حال المرأة المبدعة فى السعودية خاصة إذا كانت متبنية الوضوح والمكاشفة لمجتمع يهوى حياة السرية، لم تستغرب هذا التشوية ولم يستوقفها كثيرا فقد استمرت ماكينتها الإبداعية تنتج عملا بعد آخر بدءا من "نهاية اللعبة"، و"مساء الأربعاء"، و"طريق الجمال السبعة"، و"هند والعسكر"، و"غراميات شارع الأعشى" والمسلسل التليفزيونى السعودى طاش مطاش والذى كان بطله زوجها الفنان السعودى غازى القصبى.
وبسبب عبارة داخل رواية وردت على لسان إحدى شخصياتها منعت بدرية البشر من دخول قطر لإلقاء محاضرة ومن دخول الكويت للمشاركة فى معرض الكتاب، ففى يونيو 2012 احتج عدد من الشباب القطرى على دعوتها لإلقاء محاضرة معتبرين جملة "إن الله قاسٍ مثل أمى فهو يخوفنا بالنار" تطاول على الله وبالفعل منعت المحاضرة لحين إشعار آخر.
وبسبب رواية "هند والعسكر" استقطع القراء عددا من المقاطع داخل الرواية لإلحاق الإدانة ببدرية وأصدرت وزارة الداخلية الكويتية بيانا فى ديسمبر 2012 تبرر فيه منع بدرية البشر من دخول الكويت وحضور فاعليات معرض الكويت للكتاب وجاء فى نص بيان وزارة الداخلية "إن الكاتبة بدرية البشر منعت من دخول الكويت بسبب التحفظات الأمنية المقيّدة ضدها، من دون ضرورة وجود تهمة رسمية معينة موجهة ضدها، وأن منع أى شخص فى مثل هذه الحالة يكون لأسباب عدة، منها نشاط معين يمارس من الشخص الممنوع، أو بسبب ما تكتبه فى الصحافة، أو بسبب فعل معيّن، وهذا الأمر متروك لوزارة الداخلية الكويتية، ولا يمكن الإفصاح عن الأسباب فى هذا الجانب إلى حين رفع (التحفظات الأمنية) عن الشخص الممنوع من دخول البلاد".
وهو ما دعا جهات حقوقية عدة للتضامن معها وأصدرت الشبكة العربية بيانا تضامنيا معها بسبب ما تتعرض له من تشوية متعمد ومنع من دخول بعض الدول العربية بسبب كتاباتها.
الروائية التى خاضت تجربة طويلة من التشوية وسوء التناول لكتاباتها والمنع من دخول بلاد عربية والخوض فى حياتها الخاصة تعلن اليوم فى زفرة سعادتها بوصول رواياتها للقائمة الطويلة للبوكر وتؤكد انها فرصة لإعادة قراءة اعمالها والاطلاع عليها من قبل جمهور القراء العرب والنقاد.
بدرية البشر كاتبة وصحفية سعودية ولدت بالرياض وحصلت على الماجستير فى علم الاجتماع من جامعة الملك سعود، حصلت على الدكتوراه فى الآداب من الجامعة الأمريكية ببيروت، تعمل حاليا صحفية فى عدة مجلات وصحف عربية كما تعمل كمحاضر فى جامعة الملك سعود بقسم الدراسات الاجتماعية.
من مؤلفاتها: نهاية اللعبة، مساء الأربعاء، الحياة الاجتماعية فى نجد، طريق الجمال السبعة، هند والعسكر، معارك طاش ما طاش، قراءة فى ذهنية التحريم فى المجتمع السعودى.


لمزيد من أخبار الثقافة ..

عبد الله العايق وعمر خالد يفوزان بجائزة ساويرس لـ"السيناريو" ويهديها للصبان

محمد عبد النبى وعمرو عاشور يفوزان بجائزة ساويرس فرع شباب الكتاب

الوردانى يفوز بالمركز الأول للرواية بجائزة ساويرس مناصفة مع هدى حسين









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة