مصادر فلسطينية: الخلاف الرئيسى بين عباس وكيرى يدور حول يهودية الدولة

الثلاثاء، 07 يناير 2014 12:11 م
مصادر فلسطينية: الخلاف الرئيسى بين عباس وكيرى يدور حول يهودية الدولة الرئيس الفلسطينى محمود عباس
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مصادر فلسطينية مطلعة إن نقطة الخلاف المركزية التى أخذت مساحة واسعة من النقاشات بين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ووزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، خلال الأيام الأخيرة كانت مسألة "يهودية الدولة" الإسرائيلية التى يصر عليها رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو مقابل المضى قدما فى عملية السلام.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن المصادر قولها لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، إن عباس رفض الاعتراف بإسرائيل دولة يهودية، على الرغم من ضغوط كيرى الكبيرة وأبلغه بأن الإسرائيليين أحرار فيما يسمون أنفسهم لكن من دون اعتراف فلسطينى .

وأوضحت الإذاعة العبرية أن كيرى حاول التوصل إلى صفقة حل وسط تقضى بأن يعترف الفلسطينيون بيهودية إسرائيل مقابل حل مشكلة عودة اللاجئين وتسوية وضع القدس المحتلة.

وقال مسئول فلسطينى إن الخلاف ما زال يدور حول الوجود الأمنى الإسرائيلى فى منطقة الأغوار وعلى الحدود مع الأردن، حيث نص البند المتعلق بالأمن على بقاء القوات الإسرائيلية فى الأغوار على الحدود مع الأردن لخمس سنوات يصار خلالها إلى تدريب قوات الأمن الفلسطينية لتولى مهمة الأمن فى هذه المنطقة على أن يجرى تقويم ذلك فى نهاية الفترة المتفق عليها.

وتضمن مشروع كيرى بنداً يطلب من الفلسطينيين قبول بقاء المستوطنات اليهودية فى الأغوار خلال هذه الفترة تحت بند تأجير.

لمزيد من الأخبار العربية..

كنيسة "المهد" فى بيت لحم تصلى من أجل نجاح مفاوضات السلام

"الجيش الحر" يحرزون تقدمًا ضد "داعش" فى شرق سوريا

مصدر عشائرى بـ "الرمادى" العراقية: نحن من يحارب الجيش وليس "داعش"












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة