وزير التجارة يلتقى السفير الفرنسى ويتفق على زيارة فرنسا الشهر المقبل

الأربعاء، 01 يناير 2014 01:04 م
وزير التجارة يلتقى السفير الفرنسى ويتفق على زيارة فرنسا الشهر المقبل منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقى منير فخرى عبد النور، وزير التجارة والصناعة، اليوم، مع نيكولا جاليه سفير فرنسا بالقاهرة، حيث استعرض الجانبان مستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين، وآخر المستجدات على الساحتين السياسية والاقتصادية، كما تناول اللقاء سبل زيادة معدلات التبادل التجارى والاستثمارات المشتركة بين مصر وفرنسا خلال المرحلة المقبلة.

وقال الوزير، إن اللقاء تناول استعراض الزيارة التى سيقوم بها للعاصمة الفرنسية باريس أوائل شهر فبراير المقبل، مشيراً إلى أنها ستكون بمثابة نقطة انطلاق لمرحلة جديدة من التعاون الاقتصادى والاستثمارى بين البلدين.

وأضاف الوزير أنه من المقرر أن تتناول الزيارة لقاءات مع عدد من المسئولين الحكوميين ورجال الأعمال لاستعراض الوضع السياسى والاقتصادى الراهن فى مصر، والوقوف على آخر مستجدات العلاقات السياسية والاقتصادية بين مصر وفرنسا، وكذا استعرض مبادرات مهمة تتعلق بتنفيذ مشروعات فرنسية جديدة بالسوق المصرى، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة عمل مصرية فرنسية مشتركة معنية بإعادة توطين عدد من المصانع الفرنسية فى السوق المصرى، وطرح عدد من المشروعات الاستثمارية الجديدة فى مصر، حيث إنه سيتم تفعيل هذه اللجنة خلال زيارة باريس.

وقال عبد النور، إن زيارته لفرنسا تستهدف نقل رسالة طمانة لرجال الأعمال والمستثمرين الفرنسيين بشأن الوضع السياسى والاقتصادى والأمنى فى مصر حالياً، بهدف الترويج للاستثمار بالسوق المصرى كأهم الأسواق فى منطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا، وكحلقة وصل ونقطة إنطلاق بين القارة الأوروبية وتلك الأسواق.

وقال الوزير إنه سيلتقى- خلال زيارته لفرنسا بأرنود مونتيبورج وزير هيكلة الإنتاجية الفرنسى، لبحث فرص التعاون المشترك بين البلدين فى قطاعات الصناعات الغذائية والطاقة الجديدة والمتجددة وصناعة السيارات والبحث العلمى والتعدين، مشيراً إلى أنه سيلتقى والوزير الفرنسى برئيسى مجلس الأعمال المصرى الفرنسى المشترك، للوقوف على آخر ما تم الاتفاق عليه بين الجانبين من خارطة الطريق وآليات تفعيل التعاون الاقتصادى والتجارى بين البلدين فى الموضوعات محل الاهتمام المشترك، مشيراً إلى أن الزيارة تتضمن المشاركة فى ندوة حول مستقبل العلاقات الاقتصادية والتجارية المصرية الفرنسية تنظمها جمعية أصحاب الأعمال الفرنسيين "MEDEF".

وقال الوزير إن معدل التبادل التجارى بين مصر وفرنسا بلغ 3 مليارات يورو عام 2012، حيث تمثلت أهم بنود الصادرات المصرية لفرنسا فى اليوريا والبترول والكابلات والأجهزة المنزلية والملابس، وأهم الواردات فى الأدوية والمنتجات الزراعية وأجهزة الاتصال والسكر والورق وغيرها.

وأضاف الوزير إن إجمالى الإستثمارات الفرنسية فى مصر يبلغ حالياً 2.4 مليار دولار فى عدد 599 مشروعاً، تتضمن قطاعات التمويل والصناعات الزراعية والسياحة وتكنولوجيا المعلومات وقطاع الإنشاءات والخدمات.

ومن جانبه أكد السفير الفرنسى بالقاهرة نيكولا جاليه أن وضع مصر هو الأكثر استقراراً بين جيرانها رغم الظروف الحالية، مشيراً إلى أن الحكومة الفرنسية حريصة على تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية مع مصر خلال المرحلة المقبلة.

وقال جاليه إن زيارة وزير التجارة والصناعة لفرنسا سيكون لها تأثير كبير على تدفق الاستثمارات الفرنسية للسوق المصرى، مشيراً إلى أن هذه الزيارة تلقى ترحيباً واسعاً داخل دوائر رجال الأعمال والسياسيين الفرنسيين، كونها تمثل الزيارة الرسمية الأولى لمسئولين مصريين لباريس بعد ثورة 30 يونيو.

لمزيد من أخبار الاقتصاد..

الاقتصاد الهولندى يتجه إلى التعافى مع بداية العام الجديد

صفقات القروض فى أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا ترتفع 32% فى 2013

رئيس الوزراء السورى: نعتمد على استيراد الدقيق لتراجع الإنتاج


اقرأ أيضاً..

النيابة تامر بحجز ياسر على فى واقعة إخفاء هشام قنديل

التسريب الحلال.. والتسريب الحرام

جسار وبوسى وجمال وصوفيناز.. يحيون ليلة رأس السنة

بالفيديو..مايا دياب تلفت الأنظار بفستانها الأحمر فى احتفالات رأس السنة

بالصور.. نجمات العرب والعالم يتحولن لـ"ماما نويل" فى أعياد الكريسماس











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة