مؤتمر الأدباء يوصى بزيادة مجالات التنمية الثقافية بالمناطق الحدودية

الثلاثاء، 31 ديسمبر 2013 04:43 م
مؤتمر الأدباء يوصى بزيادة مجالات التنمية الثقافية بالمناطق الحدودية جمال التلاوى رئيس مؤتمر أدباء مصر
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أوصت الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر فى دورته الثامنة والعشرون (دورة د. جمال حمدان) تحت عنوان "الثقافة المصرية.. بين الوحدة والتنوع" والتى أقيمت بقصر ثقافة الجيزة، بتعديلات لوائح أندية الأدب والمؤتمرات بناء على مقترح من الأمانة العامة للمؤتمر، ثم أعلنت التوصيات التى أوصى بها المشاركون فى المؤتمر على النحو الآتـى:

أولا: التوصيات العامة:
"يؤكّدُ المؤتمرُ الموقفَ الثابتَ والمبدئى لمثقفى وأدباء مصر برفض كل أشكال التطبيع والتعامل مع العدوِّ الصهيونى، التمسُّكُ بضرورة كفالة حرية التعبير لجميع مبدعى ومثقفى مصر، ورفْضُ جميع أشكال الوصاية على الإبداع والفكر، والدعوةُ إلى التعامل مع الإبداع والثقافة وَفق معاييرهما الخاصة.

كما أكد المؤتمر أصالةَ الهُوية المصرية الراسخة بتعدُّدها المتناغم وسِماتِها التى تتمسك بالتسامح والمحبة والسلام، وكذلك على أهميةَ دور مصر الأفريقى، ويدعو إلى دعم العلاقات الثقافية المصرية الأفريقية وبخاصة مع دول حوض النيل.

ثانيا: التوصيات الخاصة "طالب المؤتمر بتفعيل فكرة "جائزة الأدباء"، والإعلانِ عنها، مع تخصيص الجائزة لأدباء مصر فى الأقاليم، بحيث تتولّى الأمانةُ العامة لمؤتمر أدباء مصر وضعَ معايير موضوعيّة لتنفيذها بما يضمن وصولَها إلى مستحقّيها، كما طالب بتخصيص بعض منح وزارة الثقافة فى الأكاديمية المصرية فى روما للأدباء، ووضعُ الآليّات والمعايير الخاصةِ بترشيحهم للحصول على هذه المِنح.

كذلك طالب المؤتمر بأن تكون الأمانةُ العامة لمؤتمر أدباء مصر إحدى الجهات صاحبةِ الحقِّ فى الترشيح لجوائز الدولة المختلفة، كما طالب المؤتمر وزارة الثقافة بالبدء الفورى فى تنفيذ مشروع ترجمة الأدب والفكر العربى إلى اللغات العالمية.

وأوصى المؤتمر وزارةَ الثقافة بتخصيص ميزانية مستقلة للمؤتمر تحميه من وصاية المحافظات، وتكفل له الحرية والاستقلال فى حركته، والقيام بدورها فى تقديم الرعاية الصحية الشاملة للكتاب والأدباء والفنانين والمثقفين، واهتمام الهيئة العامة لقصور الثقافة بالثقافات النوعية وفنونها داخل المجتمع المصري؛ حتى تنتج فعالياتها الممثّلة لها، والمعبّرة عنها.
كما أوصى المؤتمر الدولةَ بزيادة مجالات التنمية الثقافية بالمناطق الحدودية، وبخاصة فى سيناء باعتبارها حائط الصد الذى يحمى الهوية المصرية، ومخاطبة وسائل الإعلام من أجل زيادة الاهتمام بالثقافة المصرية بمختلف أشكالها وفنونها، لتمكين المثقفين من أداء دورهم الثقافى والمجتمعى على أكمل وجه.

واقترحت الأمانة العامة للمؤتمر على الهيئة العامة لقصور الثقافة بالتنسيق مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة لدعوة أحد الأدباء الحاصلين على جائزة نوبل فى الآداب فى أثناء انعقاد المؤتمر، وقيام الهيئة بتفعيل دور الأمانة على مدار العام لتنفيذ توصيات المؤتمر، والتواصل مع الفروع الثقافية بالأقاليم، ودعم التنسيق بين الهيئة والجهات الأخرى.


موضوعات متعلقة :

مؤتمر "أدباء مصر" يناقش "الإبداع المصرى فى سياق الإبداع العالمى"

ننشر أسماء الفائزين بانتخابات أعضاء الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر

"الثقافة" تقرر إعداد قانون لحماية الملكية الفكرية


اقرأ أيضاً..
"بصيرة": "السيسى" أفضل شخصية سياسية مصرية لعام 2013.. ووزير الداخلية أفضل وزير بنسبة 11%.. واعتبار تفجيرات الدقهلية أسوأ حدث بنسبة 39%.. و"الوفد" أفضل حزب سياسى بنسبة ضئيلة 4%

كريم عبد السلام يكتب: الاستعمار هو الاستعمار

بالفيديو.. إغماء عامل بشركة سيمو للورق خلال وقفتهم أمام “الوزراء”

بالصور.. نشطاء يتداولون آخر طرق الدعاية للفرق المشاركة فى كأس العالم 2014

بالفيديو.. "ديلى ميل" تبرز مشوار صلاح مع المقاولون وتتجاهل بازل








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة