ناشط حقوقى: إذاعة تسجيلات لشخصيات سياسية اعتداء على الحياة الخاصة

الإثنين، 30 ديسمبر 2013 06:53 م
ناشط حقوقى: إذاعة تسجيلات لشخصيات سياسية اعتداء على الحياة الخاصة أسعد هيكل المحامى والناشط الحقوقى
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال أسعد هيكل، المحامى والناشط الحقوقى، إن ما تقوم به بعض البرامج التليفزيونية من إذاعة تسجيلات لمحادثات تليفونية أو تسجيلات شخصية أو تسريبات لشخصيات سياسية أو غيرهم بدون رضاء أصحابها أو بدون إذن من الجهات القضائية المختصة، يعد جريمة اعتداء على حرمة الحياة الخاصة للمواطنين يعاقب فاعلها بالحبس.

وأضاف هيكل فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن المادة 309 من قانون العقوبات المصرى تعاقب بالحبس لمدة تصل لنحو ثلاث سنوات كل من استرق السمع أو سجل أو نقل عن طريق جهاز من الأجهزة أياً كان نوعه محادثات جرت فى مكان خاص أو عن طريق التليفون، طالما كان ذلك بغير إذن قضائى أو بدون موافقة صاحب التسجيل.

وأشار إلى أن المادة 309 مكرر من قانون العقوبات أضافت أنه يعاقب بالحبس أيضا كل من أذاع أو سهل إذاعة أو استعمل ولو فى غير علانية تسجيلا أو مستنداً متحصلاً عليه بأحد الطرق المبينة بالمادة السابقة أو كان ذلك بغير رضاء صاحب الشأن.

وتابع "هيكل": وبالتالى فإننى أرى أن كل شخص سجل أو أذاع هذه التسجيلات والتسريبات و كل من ساعده أو اتفق معه أو حرضه على إذاعتها بغير رضاء صاحب الشأن، يقع تحت طائلة القانون بصرف النظر عن مضمون تلك التسجيلات حتى ولو كان محتواها يتضمن جريمة، فالجريمة أيا كان وصفها لها إجراءات قضائية حددها القانون لتحريك الدعوى الجنائية من إبلاغ وتحقيق ومحاكمة علنية أو سرية وفقا لما تقرره المحكمة، أما حرمة الحياة الخاصة للمواطنين فهى مصونة ولا يجوز الاعتداء عليها بهذا الشكل العلنى السافر الذى يشكل جريمة كبرى نصت عليها مبادئ الشريعة الإسلامية وكافة المواثيق والعهود الدولية والنصوص الدستورية والتشريعية.

وأكد أن كل متضرر من بث تلك التسجيلات بهذا الشكل العلنى الذى يشكل جريمة من حقه أن يتقدم ببلاغ إلى النيابة العامة لتحريك الدعوى الجنائية ضد مرتكبيها أو بإقامة الدعوى الجنائية مباشرة أمام المحكمة عن طريق محاميه للمطالبة بمعاقبة مرتكبيها وفقا لنصوص مواد قانون العقوبات سالفة الذكر.

لمزيد من الأخبار السياسية..

مخيون: قدمنا النصح لـ"مرسى" سرا وجهرا.. وتظاهرات "رابعة "كارثية

"التيار الشعبى" يندد بقرار الاحتلال الصهيونى بضم "غور الأردن"

رئيس جامعة القاهرة: المجتمع المصرى يعانى من تآكل الطبقة الوسطى

نائب رئيس "المؤتمر": نسبة الموافقة على الدستور ستفوق 70%

دفاع مرسى: أرسلنا أسماء المحامين لزيارته فى محبسه إلى النيابة

اقرأ أيضا

محمد الدسوقى رشدى :الدفاع عن 25 يناير واجب ثورى!

"التحالف" الداعم لـ"الإخوان" يحرض على الفوضى فى احتفالات الأقباط بأعياد الميلاد.. مصادر: الجماعة فضلت توقف المظاهرات وشبابها يضغطون للتراجع عن القرار.. أبو سمرة: قررنا تصعيد التظاهرات حتى 14 يناير

بالفيديو.. أكثر النساء إثارة فى عالم كرة القدم لعام 2013

أغرب تصرفات النساء عبر التاريخ

طلاب الإخوان بجامعة الأزهر يشعلون النار فى سيارة شرطة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة