"الزراعة" تؤكد تمسكها بحظر "ذبح البتلو" بعد موجة انتقادات الجزارين

الإثنين، 30 ديسمبر 2013 03:16 م
"الزراعة" تؤكد تمسكها بحظر "ذبح البتلو" بعد موجة انتقادات الجزارين د. أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد موجة الانتقادات التى شنها جزارون وتجار ضد وزارة الزراعة بعد صدور قرار منع ذبح عجول البتلو للحفاظ على الثروة الحيوانية، تمسكت الوزارة بقرارها، حيث أكدت أنه لا تراجع عن قرار حظر الذبح للعجول البتلو والبقر والجاموس الأقل من سنتين، خاصة أنه لا يضر بالجزارين أو المربين للثروة الحيوانية ويجب النظر إلى مصلحة الدولة العليا للحد من الاستيراد والسيطرة على الأسعار خاصة أن القرار لا يسرى على العجول المستوردة.

ونص قرار وزير الزراعة الدكتور أيمن فريد أبو حديد الذى حمل رقم 1930 لسنة 2013، الذى حصل "اليوم السابع" عليه، فى مادته الأولى على عدم جواز ذبح عجول البقر الذكور قبل بلوغها سن السنتين ما لم يصل وزنها إلى 300 كيلو؛ ولا يسرى ذلك على العجول المستوردة بغرض الذبيح؛ وقد نصت المادة الثانية على عدم جواز ذبح عجول الجاموس الذكور قبل بلوغها سن السنتين ما لم يصل وزنها إلى 250 كيلو جرام، ولا يسرى ذلك على العجول المستوردة بغرض الذبيح.

ونص القرار فى مادته الثالثة على عدم جواز ذبح إناث الأبقار والجاموس والأغنام غير المستوردة قبل تبديل جميع قواطعها ويستثنى من ذلك ما يستورد منها بغرض الذبح؛ كما يحظر ذبح الإناث العشار ويستثنى من حظر الذبح المنصوص عليه فى هذه المادة الحيوانات التى تقضى الضرورة بذبحها على ان يكون ذلك بموافقة السلطات البيطرية المختصة؛ وقد نصت المادة الرابعة على أن تتم متابعة تنفيذ هذا القرار بلجان مشكلة من الهيئة العامة للخدمات البيطرية والإنتاج الحيوانى بجميع محافظات الجمهورية.

وقالت وزارة الزراعة، إن التزايد المستمر فى أعداد السكان يتطلب تضافر الجهود والقدرات للاستثمار الأمثل للموارد الطبيعية لإنتاج الغذاء والذى يعتبر توفيره ضرورة حتمية وبعدا اقتصاديا مهما وقد ألقت هذه الزيادة السكانية بمسئولية كاملة نحو ضرورة تنمية الموارد المتاحة وحسن استغلالها لتوفير المقومات الرئيسية فى تلبية الاحتياجات الأساسية للمواطن وتأتى الثروة الحيوانية فى مقدمة مقومات الاقتصاد القومى وحفاظا على هذه الثروة.

بينما أكد مصدر مسئول بوزارة الزراعة أنه قبل إصدار قرار حظر ذبح البتلو تمت دراسته على مدى شهرين كاملين وحصلت على موافقات القصابين "الجزارين" على صدوره ولا يجوز الاعتراض عليه حاليا اعتراضات من قبل بعض الجزارين" خاصة أننا وفرنا 5 بدائل للمربين بدءا من قروض بقيمة 200 مليون جنيه بفائدة لا تتجاوز 7% وأعلاف مدعمة وحصص ردة وتأمين على العجول.


أخبار متعلقة..

الجزارون يقتحمون وزارة الزراعة للمطالبة بإلغاء قرار حظر ذبح البتلو.. ونقابتهم تؤكد: نرفض تظاهرات اليوم..والتراجع عن القرار يهدد الثروة الحيوانية..و"الطب البيطرى" بالمحافظات: ملتزمون بتنفيذ قرار الحظر

مافيا استيراد اللحوم تتحدى الحكومة بذبح البتلو.. و"الثروة الحيوانية" يرد بمنح الضبطية القضائية للطبيب البيطرى.. و"الزراعة" تتعهد بتوفير الأعلاف لـ400 ألف رأس للحد من الاستيراد ووقف ارتفاع الأسعار

بدء تطبيق حظر ذبح "عجول البتلو" الأقل من 250 كيلو جراما

اقرأ أيضا

محمد الدسوقى رشدى :الدفاع عن 25 يناير واجب ثورى!

"التحالف" الداعم لـ"الإخوان" يحرض على الفوضى فى احتفالات الأقباط بأعياد الميلاد.. مصادر: الجماعة فضلت توقف المظاهرات وشبابها يضغطون للتراجع عن القرار.. أبو سمرة: قررنا تصعيد التظاهرات حتى 14 يناير

بالفيديو.. أكثر النساء إثارة فى عالم كرة القدم لعام 2013

أغرب تصرفات النساء عبر التاريخ

طلاب الإخوان بجامعة الأزهر يشعلون النار فى سيارة شرطة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة