تركيا تنتفض ضد فساد أردوغان.. مظاهرات حاشدة فى عدة مدن تطالب باستقالة حكومته.. وأنباء عن هروب نجله المتورط فى فساد حكومة أبيه.. ويصف الأعضاء المستقيلين من حزبه بـ"الخونة".. والشرطة تعتقل 31 شخصًا

السبت، 28 ديسمبر 2013 01:13 م
تركيا تنتفض ضد فساد أردوغان.. مظاهرات حاشدة فى عدة مدن تطالب باستقالة حكومته.. وأنباء عن هروب نجله المتورط فى فساد حكومة أبيه.. ويصف الأعضاء المستقيلين من حزبه بـ"الخونة".. والشرطة تعتقل 31 شخصًا رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الوقت الذى انتشرت فيه شائعات فى تركيا، حول هروب بلال، نجل رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان، من تركيا إلى جورجيا، إثر إعلان قائمة أسماء متورطة فى قضايا فساد، ورشاوى طالت عددا كبيرا من السياسيين، ورجال الأعمال، والبيروقراطيين، للاشتباه فى تورطهم فى التلاعب، والتزوير، والفساد فى 28 مناقصة، تصل قيمتها إلى 100 مليار دولار، تجتاح العاصمة أنقرة، ومدينة أسطنبول، وبورصا، ومرسين، وأضنة، وهاتاى، وأديرنه، وأورفة، وبالكسير، وإزميت، تظاهرات عارمة تطالب باستقالة حكومة رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان، على خلفية "أكبر فضيحة فساد ورشاوى فى تاريخ الجمهورية التركية"، بحسب وصف حزب الشعب الجمهورى المعارض.
وذكرت محطة "إن.تى.فى" الإخبارية التركية، اليوم السبت، أن المتظاهرين طالبوا أردوغان بتقديم استقالته، رافعين شعارات منها "أردوغان أيها اللص.. قدم استقالتك"، و"نطالب بالقبض على اللصوص ناهبى أموال الشعب"، و"الفساد والرشاوى فى كل مكان"، و"نحن هنا.. أين أنتم يا لصوص؟".
وحاصرت قوات الشرطة بأعداد كبيرة، كافة الأفرع المؤدية إلى ميدان تقسيم بوسط أسطنبول، لقمع المتظاهرين الذين كانوا يحاولون التجمع فى الميدان، احتجاجا على الفساد، حيث استخدمت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع، ومدافع المياه والرصاص المطاطى، واعتقلت 70 شخصًا، فيما تضررت محلات تجارية كبيرة على إثر الاشتباكات بالميدان الذى شهد اندلاع شرارة احتجاجات جيزى بارك فى شهر يونيو الماضى.
وفى ساعة متأخرة من الليلة الماضية، اندلعت اشتباكات بين المتظاهرين، وقوات الشرطة فى متنزه جوفان بارك بوسط العاصمة أنقرة، واستمرت المطاردات فى الشوارع الرئيسية والفرعية.

ومن جانب آخر، وصف أردوغان الأعضاء المستقيلين من حزبه العدالة والتنمية بـ"الخونة"، مضيفا "من انطلق معنا فى هذا الطريق ثم خاننا وتركنا فى وسطه لن ندعوه للسير معنا مرة أخرى، وسنتخلى عنه كما تخلى عنا، أشكرهم على ما قدموه لنا فى الماضى، لكن لا أشاركهم الرأى ولا أقبل ما يقولونه الآن عنا، فالشعب لم يعطهم أصواتهم حتى يخونوه".
وقال أردوغان، فى خطاب ألقاه أمام الآلاف من أنصاره الذين استقبلوه فى مطار أتاتورك الدولى بأسطنبول، بعد عودته من جولة داخلية شملت ولايتى صاقاريا وكوجالى أمس الجمعة، إن من استقالوا من الحزب لا يمثلون شيئا.

واعتقلت الشرطة التركية 31 شخصًا وأصابت شخصين، خلال تفريقها التظاهرات التى تطالب برحيل أردوغان، وفرقت الشرطة بالقوة آلاف المتظاهرين فى أنقرة وأسطنبول، وجرت مواجهات أطلق خلالها بعض المحتجين أسهم "نارية على الشرطة" التى ردت باستخدام خراطيم المياه والرصاص المطاطى، والغازات المسيلة للدموع.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة