لمواجهة إنشاء سدود على نهر النيل..مصر تتجه لإنشاء محطات تحلية مياه .."القابضة للمياه": أنشأنا 61 محطة بطاقة إنتاجية 100 ألف لتر مكعب فى اليوم ونهدف للوصول لمليون لتر فى عام 2017

الخميس، 26 ديسمبر 2013 10:30 م
لمواجهة إنشاء سدود على نهر النيل..مصر تتجه لإنشاء محطات تحلية مياه .."القابضة للمياه": أنشأنا 61 محطة بطاقة إنتاجية 100 ألف لتر مكعب فى اليوم ونهدف للوصول لمليون لتر فى عام 2017 د. محمد عبد المطلب وزير الرى
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى إطار أزمة المياه المقبلة وخاصة بعد اتجاه عدد من دول حوض النيل فى إنشاء بعض السدود وعلى رأسهم دولة إثيوبيا، والتى تقوم حاليًا بإقامة سد النهضة، اتجهت الحكومة الحالية لإنشاء محطات تحلية مياه للاستفادة من مياه البحار والمحيطات، حيث وصل عد محطات تحلية المياه المنشأة لـ61 محطة، فى عدد من المحافظات بطاقة إنتاجية تصل لـ100 ألف لتر مكعب فى اليوم.

وقال المهندس خالد مرسى، مستشار رئيس الشركة القابضة لقطاع تحلية المياه، إنه تم إنشاء ما يقرب من 61 محطة تحلية مياه فى محافظتى شمال وجنوب سيناء ومحافظة مرسى مطروح والبحر الأحمر والفيوم، مشيرًا إلى أن تكلفة إنشاء المحطة يكون طبقًا للمتر فتكلفة المتر يصل لـ1200 جنيه.

وأضاف مرسى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن هناك اتجاهًا حاليًا لمشاركة القطاع الخاص فى إنشاء هذه المحطات، وذلك طبقًا لقواعد وضوابط معينة حتى يتسنى للدولة أن تستفيد من هذه المحطات، مشيرًا إلى أنه كان هناك قرار من النظام السابق بذلك وتم إلغاؤه، إلا أنه تم تعديل القرار بعد دراسة عدد من المقترحات من بينها أن يقوم رجال الأعمال بتمويل المحافظات التى ترغب فى إنشاء محطات تحلية مياه مقابل فائدة معينة، يتم تحدديها طبقًا للبروتوكول الموقع بين الجهتين.

وأوضح أن النظام السابق كان يفرض على رجال الأعمال الذين يقومون بإنشاء قرى سياحية بإنشاء محطة تحلية مياه، ولكن بعد الثورة تم إلغاؤه، لافتًا إلى أن هناك حوالى 5 شركات متخصصة فى هذه المجال، تقوم بإنشاء محطات لتحلية المياه وتقوم ببيع المياه لقطاع السياحة من فنادق وقرى سياحية وغيرها، مشيرًا إلى أن سعر المتر يصل لـ12 جنيهًا، وهو ما يمثل دخلا كبيرًا لهذه الشركات، فيما تقوم شركة المياه ببيع المتر للمواطن بسعر 32 قرشًا ويصل أعلى سعر للمتر 210 قروش.

وأكد أن ارتفاع أجور العمال أثر سلبًا على بعض شركات المياه فى المحافظات وخاصة فى ظل ثبات سعر متر المياه، لافتًا إلى أن رواتب العاملين بشركة مياه البحر الأحمر ارتفعت من 2.5 مليون جنيه إلى 6.5 مليون جنيه.

وأكد أن تكلفة إنشاء محطة تحلية مياه يرتبط بقدرة المحطة، حيث سعر المتر يصل لـ1200 جنيه للمحطات الكبيرة التى تتعدى الـ40 ألف لتر مكعب فى اليوم، فيما يصل لـ2000 جنيه للمحطات التى قدرتها 100 متر مكعب فى اليوم.

وأشار إلى أن قدرات محطات التحلية التابعة للوزارة متنوعة ما بين 100 متر مكعب فى اليوم إلى 40 ألف لتر مكعب فى اليوم، لافتًا إلى أنه جارى إنشاء نحو 10 محطات تحلية جديدة، ومن المقرر أن يتم الانتهاء منهم خلال العام القادم، مؤكدًا أنه من المقرر أن تصل إنتاجية محطات تحلية المياه بعد إنشاء هذه المحطات الجديدة لـ200 ألف لتر مكعب فى اليوم.

وأشار مستشار رئيس الشركة القابضة للمياه، إلى أن هناك خطة لإنتاج ما يقرب من مليون لتر مكعب فى اليوم فى عام 2017، مشيرًا على أن القوات المسلحة تقوم حاليًا بإنشاء عدد من المحطات الجديدة فى عدد من المحافظات فى مرسى مطروح وشمال وجنوب سيناء والبحر الأحمر والفيوم، مشيرًا إلى أن الجيش يقوم بإدارة هذه المحطات وبيع المياه للشركة القابضة، مؤكدًا أن سعر المتر يصل لـ390 قرشًا، وتقوم الشركة بدعمه وبيعه للمواطن بسعر التعريفة العادية.


وأكد أنه من المقرر أن يتم إنشاء إدارة متخصصة لإدارة قطاع تحلية المياه، خاصة بعد زيادة الإقبال فى إنشاء هذه المحطات، لافتًا إلى أن سعر تكلفة إنشاء المحطة أقل بكثير من تكلفة إنشاء خط جديد للمياه وتوصيله للأماكن البعيدة، فضلا عن أن الخطوط الكبيرة تكون غير مؤمنة، مما يتيح الفرصة لبعض المواطنين من سرقة هذه المياه، مشيرًا إلى أن تكلفة نقل متر المياه تصل إلى 330 جنيهًا للمتر.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة