بالصور .. الطلاب يستقبلون العام الدراسى بـ"الكمامات" والصابون.. والغياب يسود المدارس.. والحصة الأولى عن الأنفلونزا.. ونقص الأطباء يثير رعب أولياء الأمور

السبت، 03 أكتوبر 2009 12:00 م
بالصور .. الطلاب يستقبلون العام الدراسى بـ"الكمامات" والصابون.. والغياب يسود المدارس.. والحصة الأولى عن الأنفلونزا.. ونقص الأطباء يثير رعب أولياء الأمور والحصة الأولى بالمدارس عن الأنفلونزا
كتب حاتم سالم وعلام عبد الغفار وأسماء نصار ودانة الحديدى - تصوير عمرو دياب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شَهِدَ اليوم الأول من العام الدراسى الجديد، الذى بدأ صباح السبت بـ43 ألف مدرسة حكومية وخاصة، ارتفاعاً فى معدلات الغياب بين الطلاب، نتيجة إحجام أولياء الأمور عن إرسال أبنائهم إلى المدارس خوفاً من إصابتهم بأنفلونزا الخنازير، فيما لم تعلن وزارة التربية والتعليم عن أعداد الطلاب المتغيبين، حيث أرجأ الدكتور أحمد فهمى، مساعد الوزير لشئون التكنولوجيا، الإعلان عنها إلى يوم غدٍ الأحد، بعد أن ترسل كل مدرسة كشفاً بأعدادهم وأسباب تغيبهم على الموقع الإلكترونى للوزارة.



وحرص عدد من طلاب المدارس، بمدن القاهرة الكبرى، على ارتداء الكمامات الواقية من الفيروسات واصطحاب الصابون وزجاجات المياه المعدنية معهم، وقام المعلمون بتوعية التلاميذ بالإجراءات الوقائية من أنفلونزا الخنازير خلال الحصة الأولى وطابور الصباح الذى حرص أولياء أمور على حضوره لبث الطمأنينة فى نفوس أبنائهم.


وأبدى أولياء أمور لليوم السابع قلقهم الشديد من احتمالات إصابة أبنائهم بأنفلونزا الخنازير أثناء الدراسة، مطالبين الوزارة بتأجيلها، وأوضحوا أنهم جاءوا اليوم ليتأكدوا من تطبيق المدارس إجراءات الوقاية من الأنفلونزا، لكنهم قالوا "فى حالة عدم جاهزية المدارس سنجبر أبنائنا على الجلوس بالمنزل والاكتفاء بالدرس الخصوصى"، فيما طالبتهم إدارات المدارس بسرعة سداد المصروفات والتبرع بمبالغ إضافية لإعداد المدارس لمواجهة المرض أو إمداد أبنائهم بالصابون.


من جانبها التزمت المدارس، بمحافظات القاهرة والجيزة و6 أكتوبر وحلوان، بكثافة فصل لا تزيد عن 40 طالبا طبقاً لتعليمات وزارة التربية والتعليم، ولجأت المدارس الابتدائية ذات الكثافة العالية لتطبيق نظام الفترتين، بحيث يحضر طلاب الصفوف الأول والثانى والثالث صباحاً، وطلاب الصفوف الرابع والخامس والسادس مساء، على أن يتم توزيع الطلاب بالترتيب الأبجدى.


فى حين قامت المدارس الإعدادية، فى هذه المحافظات، بتقسيم طلابها إلى مجموعتين، بحيث تنتظم كل مجموعة فى الدراسة لمدة 3 أيام فى الأسبوع، مع نقل نسبة من الطلاب إلى فصول الصف الثالث الثانوى استغلالاً لقلة عدد الطلاب فى سنة الفراغ، وسمحت غالبية المدارس لطلابها بالانصراف فى تمام الحادية عشرة صباحاً بدعوى عدم وجود حصص فى اليوم الأول من الدراسة، فيما ألزمت مدارس تلاميذ الصفين الثانى والثالث الإعدادى بالعودة إلى منازلهم والحضور بدءاً من الغد، من بين هذه المدارس "الهرم الإعدادية" و"أحمد زويل" بحى العمرانية بالجيزة.


وفيما يخص إجراءات الوقاية من المرض أكد طلاب مدارس "الأهرام للتعليم الأساسى" و"العربية السعودية النموذجية المشتركة" و"الجيزة الإعدادية" بمحافظة الجيزة توافر كميات من الصابون والديتول وأجهزة رش المطهرات داخل الحمامات والفصول بجانب فحص كل طالب ظاهرياً من قِبل طبيب وزائرة صحية، فى حين لم تصل الكمامات الواقية إلى المدارس حتى الآن، لكنهم أوضحوا أن المعلمين طلبوا منهم عدم المبالغة فى الذعر فى حالة وقوع إصابات بالأنفلونزا مع عدم الإفصاح عنها، على أن يتولى تلك المهمة منسق بكل مدرسة.


وأضاف الطلاب أن مديرى المدارس طلبوا من كل طالبين الجلوس على مقعد واحد فى حالة ازدحام الفصل، كما رفضوا دخول "الترمومترات" بدعوى قابلية أنفلونزا الخنازير للانتقال باللمس، كما منعت المدارس أى طالب مصاب بزكام أو تزيد درجة حرارته عن 38 درجة من دخول المدرسة، وتسلّم كل فصل كتيب "أسئلة وأجوبة عن الأنفلونزا" وحقيبة ملصقات وقائية، فيما تم رش الفصول بالمطهرات أثناء الحصص.


وأما بالنسبة للتعليم الأجنبى والدينى فشهدت مدارس "كلية رمسيس" و"القلب المقدس" و"نوتردام " حضورا مكثفا للطلبة، بينما حاول عدد من أولياء الأمور التأكد من الإجراءات التى اتخذتها المدارس لمكافحة المرض، ولم تتعد كثافة الفصول بالمدارس الأجنبية والدينية 20 طالباً فى الفصل الواحد، غير أن إدارات المدارس منعت التصوير داخلها.


فى الوقت ذاته شكّلت وزارة التربية والتعليم غرفة عمليات مركزية بها، للتواصل مع المديريات التعليمية بالمحافظات، بهدف التعرف على أية حالات يشتبه فى إصابتها بالمرض، وزارت لجان من المديريات التعليمية والصحية بالقاهرة الكبرى المدارس بشكل مفاجئ، للتأكد من وجود حجرة لعزل المصابين بكل مدرسة مزودة بأجهزة كشف الحرارة وأسرَّة معقمة وزائرة صحية، وأبدت اللجان ملاحظاتها حول عدم توافر عدد كافٍ من الأطباء بالمدارس وزيادة عدد الطلاب عن 40 طالبا، مثل مدرسة "النهضة الحكومية" بحى عين شمس بالقاهرة، بجانب عدم جاهزية غرف العزل ببعض المدارس.


















موضوعات متعلقة..

17.5 مليون طالب وطالبة فى المدارس اليوم

الجمل يطمئن المواطنين: المدارس تحت السيطرة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة