بالصور..الهند تحتفل بعيد ميلاد غاندى الـ140

الجمعة، 02 أكتوبر 2009 07:15 م
بالصور..الهند تحتفل بعيد ميلاد غاندى الـ140 مشاهد من الاحتفال
إعداد هند سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الوقت الذى تجيش فيه حمى المشاعر والأحاسيس الوطنية لتلامس نقاط ذروة جديدة لحب الوطن، تحتفل الهند بميلاد "الروح العظيمة" أو المهاتما غاندى، الذى قاد كفاح بلاده إلى الاستقلال من المحتل البريطانى من خلال الاعتصام المدنى العام.

وتعتبر الهند ميلاد غاندى فى 2 أكتوبر 1869 يوما حاسما فى تاريخ الشعب الهندى، وهو عطلة وطنية، وعالمياً هو اليوم الدولى السلمى، حيث قام غاندى باستعمال العصيان المدنى السلمى حينما كان محامياً مغترباً فى جنوب أفريقيا، فى الفترة التى كان خلالها المجتمع الهندى يناضل من أجل الحقوق المدنية.

وبعد عودته إلى الهند فى عام 1915، قام بتنظيم احتجاجات من قبل الفلاحين والمزارعين والعمال فى المناطق الحضرية ضد ضرائب الأراضى المفرطة والتمييز فى المعاملة، ثم تولى قيادة المؤتمر الوطنى الهندى فى عام 1921، وقاد غاندى حملات وطنية لتخفيف حدة الفقر، وزيادة حقوق المرأة، وبناء وئام دينى ووطنى، ووضع حد للنبذ، وزيادة الاعتماد على الذات اقتصادياً.

كما قاد غاندى حركة عدم التعاون التى احتجت على فرض بريطانيا ضريبة على الملح فى مسيرة ملح داندى عام 1930، والتى كانت مسافتها 400كم. وكان تظاهره ضد بريطانيا لاحقاً للجلاء عن الهند. وقضى غاندى حياته عقب استقلال الهند متواضعا فى مجتمع يعيش على الاكتفاء الذاتى بزى الهند التقليدى الدهوتى والشال، التى نسجها يدوياً بالغزل على الشاركا.

































مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة