عقب انتشار ظاهرة انفجار "مواسير المياه"يوميا.. "القابضة":السبب تراجع الميزانية من 3 مليارات لـ650 مليونا..و"القاهرة" رفضت التصريح بالحفر للإحلال والتجديد.. رئيس الشركة:شوارع العاصمة تحتاج لـ500 مليون

الأحد، 22 ديسمبر 2013 02:35 ص
عقب انتشار ظاهرة انفجار "مواسير المياه"يوميا.. "القابضة":السبب تراجع الميزانية من 3 مليارات لـ650 مليونا..و"القاهرة" رفضت التصريح بالحفر للإحلال والتجديد.. رئيس الشركة:شوارع العاصمة تحتاج لـ500 مليون المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتشرت فى الفترة الأخيرة ظاهرة انفجار مواسير المياه، فى عدد من المناطق فى محافظات القاهرة الكبرى، وفى عدد من محافظات الأقاليم، مما تسبب فى تكدس مرورى، خاصة فى الساعات المبكرة من صباح كل يوم، وأصبحت الظاهرة تتكرر بصفة يومية.

من جانبه قال العميد محيى الصيرفى، المتحدث باسم الشركة القابضة للمياه والصرف الصحى، إن انفجار مواسير المياه بشكل يومى يرجع لعدة أسباب، يأتى فى مقدمتها حفر بعض المواطنين فى الشوارع وكسر المواسير، أو كسر المواسير من بعض اللوارد التى تقوم بالحفر عن طريق الخطأ، أو زيادة الضغط على مواسير المياه نتيجة لزيادة الأحمال فى ظل عدم الاستهلاك.

وأضاف "الصيرفى"، لـ"اليوم السابع"، أنه من بين الأسباب أيضا زيادة الأحمال على الطرق عن الحمولات المسموح بها، فضلا عن أن هناك مواسير بمناطق بوسط البلد يزيد عمرها عن 100 عام، لافتا إلى أن المحليات رفضت التصريح للشركة بالحفر بوسط البلد، لإحلال وتجديد بعض المواسير بالمنطقة.

وكشف المتحدث باسم الشركة القابضة للمياه والصرف الصحى، أن الميزانية المخصصة من الحكومة للإحلال والتجديد من قبل الحكومة، تراجعت من 3.2 مليار جنيه إلى 650 مليونا، مما تسبب فى عدم تتفيذ الخطة، خاصة فى بعض المناطق بوسط البلد والمحافظات، موضحا أن المهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وافق على زيادة الميزانية المخصصة للإحلال والتجديد، وتم تجديد عدد من الخطوط الرئيسية فى بعض المناطق، منها صفط اللبن وبشتيل وناهيا والمنيب، وعدد من المحافظات، يأتى على رأسها محافظة القليوبية ومحافظات الصعيد، مشيرا إلى أنه يتم تغيير مواسير الحديد القديمة بمواسير بلاستيك، لأنها أكثر جودة من المواسير القديمة وتمنع من تلوثها.

وكان المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أكد أن الشركة أسندت لمكتب استشارى إيطالى منذ فترة تقييم وتقدير تكلفة المحافظات للإحلال والتجديد والصيانة للشبكات، مضيفا أن المكتب الاستشارى حدد تكلفة الإحلال والتجديد للشبكات بمحافظة القاهرة فقط بنحو 500 مليون جنيه، بخلاف صعوبة العمل لأن القاهرة مدينة مزدحمة والمرور بها يعانى من تكدسات متعددة، وأى حفر أو محاولة تجديد للشبكات بميادين المحافظة سيكون صعباً للغاية.

وأشار رئيس الشركة، إلى أن هناك تقنية جديدة وآلية لتغيير المواسير والشبكات بدون حفر، لكنها أكثر تكلفة ، وندرس تنفيذها لكن من الصعب توفير مثل هذا المبلغ من مخصصات الشركة وموازنتها لخدمة محافظة واحدة فقط، خاصة أن المبلغ المقرر للإحلال والتجديد لكافة الشبكات بكل المحافظات أقل من مليار جنيه سنويا.

يذكر أنه انتشرت فى الأيام الماضية ظاهرة انفجار مواسير المياه، حيث وصلت لنحو أكثر من 300 ماسورة، ما بين خط رئيسى وخطوط فرعية داخل عدد من المناطق، وخاصة مناطق وسط البلد والمحافظات المختلفة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة