تأسس فى لندن ويضم مشايخ الصوفية من كافة دول العالم..

الشهاوى يؤسس "الصوفى العالمى" لمحاربة التشدد

الأربعاء، 30 سبتمبر 2009 09:08 م
الشهاوى يؤسس "الصوفى العالمى" لمحاربة التشدد محمد الشهاوى شيخ الطريقة البرهامية الشهاوية
كتبت ناهد نصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أُعلن صباح اليوم، الأربعاء، عن تأسيس المجلس الصوفى العالمى، برئاسة محمد الشهاوى شيخ الطريقة البرهامية الشهاوية. وذكر الشهاوى لليوم السابع أن المجلس الصوفى العالمى حصل على ترخيص بتأسيسه من لندن، حيث مقره الرئيسى، مشيراً إلى أن المجلس سوف يضم مشايخ الصوفية على مستوى العالم، ومن بينهم ممثلى الطرق الصوفية فى المملكة المتحدة، وسوف يتم تأسيس فرع للمجلس فى القاهرة فور الانتهاء من تشكيل هيكل عضوية المجلس.

وقال إن المجلس سيحصل على أسماء الصوفيين من خلال التواصل مع سفارات الدول المختلفة، لدعوتهم الى عضويته، مؤكداً على أن عدداً من أعضاء الجماعة الصوفية فى فرنسا وبلجيكا أعلنوا رغبتهم فى الانضمام لعضوية المجلس.

وأشار الشهاوى إلى أن أهم شروط العضوية أن يكون العضو سنياً، ومنهجه القرآن الكريم، والسنة والنبوية، مؤكداً على أن الهدف الأساسى من المجلس هو نشر الدعوة الإسلامية بالشكل الصحيح الذى يعتمد على الاعتدال والوسطية فى مواجهة التعصب والتشدد الدينى الذى يُولد الإرهاب. وقال إن المجلس حريص على إتباع كل الإجراءات القانونية سواء فى لندن أو فى القاهرة، وسوف يكون بعيداً كل البعد عما يثير الشبهات، معرباً عن تفاؤله بعدم وجود أى عقبات أمنية داخل أو خارج مصر أمام تأسيس المجلس أو فروعه.

وذكر البيان الأول للمجلس الصوفى العالمى، أنه منظمة إسلامية تدعو إلى تحقيق السلم والسلام فى العالم وتتصدى للإرهاب والعنف والتشدد والتعصب، وتحترم كل معتنق لأى دين أو عقيدة، ولا تتدخل فى سياسات الدول المختلفة وتعمل على إزالة الخلافات العقائدية، وتقرب بين الأديان المختلفة لتحقيق الاستقرار فى كل دول العالم، لأنه "ليس هناك من منهج مهيأ الآن أكثر إلا التصوف".

وأضاف البيان، أن المجلس يهدف إلى إظهار الصورة المشرقة للإسلام، وإزالة التشوهات التى تعلق به زوراً وبهتاناً "فالطرق الصوفية كثيرة ومتعددة الاتجاهات والأساليب، ولكنها متحدة فى نشدانها للحقيقة الإلهية وتهذيب النفوس وتزكية الأخلاق".

ويتكون أعضاء المجلس من مشايخ الطرق الصوفية المعتمدين أو الذين يعتمد المجلس طرقهم - من جميع أنحاء العالم - وفق معايير محددة طبقاً لأحكام الشريعة الإسلامية شريطة أن يكونوا من أهل السنة ومنهجهم القرآن والسنة – وهو منهج الصوفية – وقادة الطرق الصوفية أو الهيئات والمؤسسات الدولية والإسلامية فى الدول الأخرى.

وسيختص المجلس الصوفى العالمى بالإشراف على النشاط الصوفى العالمى، وإبداء الرأى فى التشريعات التى تحكم الطرق الصوفية فى البلدان المختلفة، والنظر فى المنازعات والمخالفات التى تنشأ بين الأعضاء من الدول المختلفة، والإشراف على الأضرحة التى لها سمعة عالمية إسلامية، وإصدار قرارات بحظر نشاط فئة أو جماعة أو شخص يزعم الانتساب إلى الطرق الصوفية يخالف النظام العام الصوفى العالمى أو من يتخذ من المجلس هدفاً غير النشأة له وإخطار رئيس الدولة المنتمى إليها بما يراه وفقاً للقانون المعمول به فى دولته.

ويشكل المجلس الصوفى العالمى من خمسة أعضاء من كل بلد عضو فى المجلس، كما سيتم تشكيل لجان من علماء المسلمين الموثوق فى علمهم وقدراتهم لمراجعة الأوراد والأذكار لكل طريقة وحذف المخالفات.

ويعتبر رئيس المجلس الصوفى العالمى هو الرئيس الأعلى ويرأس المجلس والجمعية العمومية للمجلس، وهو الممثل القانونى للمجلس الصوفى العالمى أمام القضاء والجهات الرسمية وفى علاقاته بالغير فى كل دول العالم.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة