ملتقى مكتبة الجابرية يناقش "بيضة على الشاطئ"

الجمعة، 20 ديسمبر 2013 04:31 م
ملتقى مكتبة الجابرية يناقش "بيضة على الشاطئ" غلاف المجموعة
كتبت إيمان عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستضيف ملتقى مكتبة الجابرية الكاتب الصحفى شريف صالح، لمناقشة مجموعته القصصية الجديدة "بيضة على الشاطئ" الفائزة بالمركز الأول فى مسابقة دبى الثقافية كأفضل مجموعة قصصية، وذلك يوم الأحد المقبل الموافق 22 ديسمبر فى تمام السابعة مساء بمقر مكتبة الجابرية العامة بالكويت.

يديره الندوة الكاتب أسامة السماك، وتتناول المجموعة ثلاثة عشر نصاً هى: الغواية الأولى، ألعاب الراعى، العجوز الذى يراقبنا، عصر السنجة، الطواف وسارق النحاس، تجشؤ، النحلة الخشبية، وراء البياض، الخروج إلى الشمس، وفاة غامضة لعدو صامت، زائر أم الرشراش، السيدة المختفية، والخناجر السبعة.

وتعالج نصوص المجموعة القصصية مأزق الوجود الإنسانى وأزمة الهوية وشعور الإنسان بالاغتراب فى علاقته بالمكان بدءاً من رحم الأمة، مروراً بشتى البيئات المحتملة لحياته، كالريف والمدينة والخليج.

كما تمتزج داخل القصص اللقطة والتفاصيل الواقعية بأجواء من السحر والفانتازيا والأسطورة والأحلام، إضافة إلى تكرار موتيفات وعناصر سردية شتى يعاود الكاتب الاشتغال عليها، بما فى ذلك صفات وأسماء الشخصيات التى تتكرر عبر النصوص وكأنهم تائهون فى الحكاية.

كما لا تغفل النصوص العلاقة مع السلطة بأشكالها المختلفة، والتى تضع الإنسان مع مرور الوقت فى قفص لا يستطيع الخلاص معه.

وقال الكاتب والشاعر بهاء جاهين عن المجموعة فى مقاله فى جريدة "الأهرام" المصرية: "إن شريف صالح يحاول فى كل مرة أن يأتى بجديد. وقد استطاع فى هذه المرة أن يرسم عالما خاصا متقسما فى قصص غير فاقدة الصلة تماما بجاراتها كما هو متبع عادة فى مجموعة قصصية، بل ذات مذاق واحد وعالم قصصى متداخل إلى حد ما، لكن كل قصة لها مع ذلك جمالها الخاص وسببها الفنى الخاص للوجود.

وإنى أحرضك على قراءة هذا العمل، حيث تختلط السخرية بالشجن والقصة بالرواية، لكنه امتزاج دون خلط، وفوضى منتظمة فى نسق موسيقى جميل".

جدير بالذكر أن "بيضة على الشاطئ" رابع مجموعة قصصية للكاتب بعد "إصبع يمشى وحده" عن دار المحروسة 2007، "مثلث العشق" دار العين 2009، والفائزة بجائزة ساويرس فى القصة القصيرة، و"شخص صالح للقتل" دار الياسمين 2011، كما سبق للكاتب أن فاز بجائزة الشارقة للإبداع عن مسرحيته "رقصة الديك" التى صدرت فى كتاب، كما نشر أيضاً دراسة بعنوان "نجيب محفوظ وتحولات الحكاية" عن الهيئة العامة لقصور الثقافة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة