محلل إيرانى: رفسنجانى قد يلعب دورا فى إزالة سوء التفاهم بين إيران والسعودية

الخميس، 19 ديسمبر 2013 12:43 م
محلل إيرانى: رفسنجانى قد يلعب دورا فى إزالة سوء التفاهم بين إيران والسعودية الرئيس الإيرانى الأسبق أکبر هاشمى رفسنجانى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الكاتب والمحلل السياسى الإيرانى، صباح زنجنة، إن المشكلات الموجودة فى العلاقات بين إيران والسعودية، ناشئة عن ظروف إقليمية وخارجية، مضيفا أن هناك سياسة مواجهة تم اتخاذها فى السنوات الأخيرة لدى البلدين.

وأضاف "زنجنة"، فى مقاله بصحيفة أرمان الإيرانية، أن المملكة العربية السعودية وإيران بينهما اختلاف فى الرأى حول التطورات فى العراق وسوريا والبحرين، وفى نفس الوقت هناك تعاون قطعى بين البلدين فى عدة نقاط أخرى، ورأى أن حل هذه العقد الموجودة فى العلاقات ستكون من أفراد محل ثقة لدى الطرفين.

وطرح الكاتب شخصية الرئيس الأسبق ورئيس تشخيص مصلحة النظام "هاشمى رفسنجانى"، وقال إنه من المكن أن يلعب دورا فى إزالة سوء التفاهم بين إيران والسعودية، وتعزيز مجالات التعاون بين البلدين.

وأوضح أنه يجب مناقشة الموضوعات الخلافية ومحل توافق بين البلدين، وقال إن الثقة المشتركة بين المسئولين الإيرانيين والسعوديين فى رفسنجانى من الممكن أن تساعد فى تقليل الصراعات وإيجاد طرق للتفاهم، وفى مراحل لاحقة ستؤدى إلى تعاون إقليمى بين البلدين.

يذكر أن رفسنجانى أعلن سابقا أنه على استعداد للسفر إلى السعودية، وكانت العلاقات بين إيران والسعودية فى فترة حكمه لإيران أفضل مما عليها الآن، ويسعى روحانى لتعزيز علاقاته بين البلدين وهناك زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف إلى السعودية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة