صحيفة أمريكية: إسرائيل تستعد لشن حرب قصيرة وحاسمة ضد حزب الله

الأربعاء، 18 ديسمبر 2013 01:36 م
صحيفة أمريكية: إسرائيل تستعد لشن حرب قصيرة وحاسمة ضد حزب الله صورة أرشيفية
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت صحيفة وورلد تريبيون الأمريكية، النقاب عن أن الجيش الإسرائيلى يستعد لشن حرب قصيرة، وحاسمة ضد جماعة حزب الله فى لبنان.
واستشهدت الصحيفة، فى هذا الصدد بتقرير صادر عن مركز "بيجن- السادات" للدراسات الاستراتيجية، يفيد بأن الجيش الإسرائيلى، انفق أموالًا طائلة لاكتساب قدرات جديدة تكفل له شن حرب قصيرة ضد جماعة حزب الله.

وتضمن التقرير، قول المحلل العسكرى الإسرائيلى يعقوب لابين، إن إسرائيل تستعد للقيام بعمليات عسكرية جوية وبرية، من شأنها أن تؤدى إلى تدمير القدرات الاستراتيجية لحزب الله.

وقال التقرير، الذى يحمل عنوان "إسرائيل فى مواجهة محور إيران -حزب الله" أن القوات الإسرائيلية، تستعد للقيام بعملية جوية، وبرية مشتركة واسعة النطاق، مدفوعة بمعلومات مخابراتية، وقدرات إسرائيلية جديدة على دقة تصويب النيران، لتوجيه ضربة قاضية، والقضاء على حزب الله كقوة مقاتلة لسنوات قادمة".

وكشفت الصحيفة الأمريكية، أن التقرير- الذى صدر قبل وقوع الهجمات الأخيرة على إسرائيل، والقادمة من لبنان- أفاد بأن كلا من إسرائيل، وجماعة حزب الله منخرطتان فى حشد عسكرى طويل الأمد، وقال يعقوب لابين إن الهدف من هذا الحشد العسكرى هو التحضير لحرب وشيكة، يمكن أن تشمل توجيه حزب الله اللبنانى لضربات صاروخية هائلة تستهدف إسرائيل، لافتًا إلى تنامى الترسانة العسكرية، والقدرات القتالية لجماعة حزب الله، بفضل مساعدة إيران لها، على الرغم من تدخلها فى الحرب الأهلية الدائرة فى سوريا.

فى الوقت نفسه، تستعد إسرائيل لما وصفه التقرير بقدرات جوية غير مسبوقة لمواجهة حزب الله، مشيرا إلى أن الجيش الإسرائيلى يعتزم شن غزو سريع على لبنان بناء على معلومات استخباراتية بهذا الشأن، فضلا عن امتلاك إسرائيل لأسطول جوى قتالى يمكن أن يدمر مئات الأهداف التابعة لحزب الله فى اليوم الواحد، على حد زعمه.

إلا أن التقرير أشار فى الوقت نفسه إلى احتمال أن تتسبب الخلافات الداخلية، والقيود المفروضة على الميزانية فى عرقلة خطط إسرائيل فى هذا الشأن.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة