بعد أسبوعين من توزيع التابلت للطلاب.. المعلمون يشكون عدم القدرة على التعامل مع الأجهزة .. والطلاب يحملون الأغانى والأفلام وتلف السبورة الإلكترونية يدفع المدرسين لاستخدام الكتاب الورقى

الأربعاء، 18 ديسمبر 2013 05:21 ص
بعد أسبوعين من توزيع التابلت للطلاب.. المعلمون يشكون عدم القدرة على التعامل مع الأجهزة .. والطلاب يحملون الأغانى والأفلام وتلف السبورة الإلكترونية يدفع المدرسين لاستخدام الكتاب الورقى الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد مرور ما يقرب من الأسبوعين عقب الجولة التى قام بها الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، على محافظات "أسوان والوادى الجديد ومطروح والبحر الأحمر وجنوب سيناء"، لتوزيع التابلت التعليمى الجديد، كشف عدد من معلمى المحافظات الست وجود خلل بالتجربة خاصة فيما يتعلق باستخدامات الطلاب للأجهزة، أو عدم تدريب المعلمين، بالإضافة إلى استمرار اصطحاب الطلاب فى بعض المحافظات للكتاب المدرسى بجانب التابلت نفسه.

قال "ه.ح" معلم بمدرسة الفيروز التجريبية، بمدينة شرم الشيخ، إن التجربة لم تعد بأية استفادة على المعلمين، خاصة عقب فشل الوزارة فى توفير مقومات نجاح التجربة، والمتعلقة بتدريب المعلمين وتوفير الإنترنت بالمدارس، وتحميل المناهج التعليمية على موقع الوزارة، موضحا أن فصل الصف الأولى الثانوى فى مدرسته يعمل به "9" معلمين، منهم "3" فقط من يستطيعون التعامل مع الأجهزة، والباقى يجبر الطلاب على حمل الكتب للمشاركة بالحصص.

وفيما يتعلق بتعامل الطلاب مع الأجهزة، فأكد أن فى فصل واحد عدد طلابه لم يتجاوز الـ30 طالبا، تم كسر 6 أجهزة، وسرقة آخر، بالإضافة إلى اكتشاف تحميل عدد من الطلاب لمجموعة من الأفلام والأغانى، الأمر الذى دعا أولياء أمورهم بالتوجه إلى المدرسة والتقدم بشكوى، لانشغال أبنائهم عن المذاكرة بالأجهزة.

وفى أسوان، قال "ع.ع" إن طلاب مدرستين فقط بالمحافظة وزعت عليهم الأجهزة، مشيرا أن جميع معلمى المرحلة الثانوية لم يدربوا على التعامل مع الأجهزة، الأمر الذى تسبب فى وجود أزمة خاصة فى ظل عدم قدرة الطلاب أنفسهم فى التعامل مع "التابلت"، والتركيز بالحصص والشرح، لافتا إلى أن الطلاب حملوا مجموعة من الأغانى والألعاب.

وأضاف، أن "التابلت" الذى تم توزيعه على طلاب مدرسة "محمد مكاوى يعقوب"، حملت عليه المناهج الدراسية باللغة العربية، بالرغم من كونها مدرسة للغات، وأوضح أن المديرية وزعت الأجهزة قبل مجىء "أبو النصر" فقط، مشيرا إلى أن من المنتظر البدء فى توزيع التابلت حسب تصريحات مدير المديرية الأسبوع المقبل.

وفى الوادى الجديد، أكد "ط .ف" أن مدرسة "موط الثانوية الفنية للبنات"، استلمت طالباتها الأجهزة، لكونها التى زارها الدكتور محمود أبو النصر، لافتا إلى أن التدريبات الخاصة بتأهيل المعلمين للتجربة ما زالت مستمرة فى يومى الأربعاء والخميس من كل أسبوع، مشيرا إلى أنه لا يتوقع تطبيق التجربة فى باقى المدارس خلال الفصل الدراسى الأول، نظرا لفحص مركز التطوير للفصول منذ أكثر من شهر، دون حدوث أية مستجدات خاصة بالتجربة.

وفى مرسى مطروح، أوضح "س.ل" أن، المحافظة بها 15 مدرسة ثانوية "عام"، و18 ثانوى للتعليم الفنى، إلا أن "مدرسة الثانوية للبنات القديمة"، وزعت أجهزة "التابلت على طالباتها"، لكونها المدرسة التى زارها الوزير، لافتا إلى وقوع مجموعة من المشاكل بين الأسر، ناتجة عن استخدام الطالبات للأجهزة بشكل سلبى وتصوير زميلاتهن، ونشر الصور عبر موقع التواصل الاجتماعى "الفيس بوك".

أما محافظة شمال سيناء، فكانت الوحيدة التى لم تحظ بزيارة الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، لذا لم يتسلم طلابها بالصف الأول الثانوى العام والفنى، أجهزة التابلت، إلا أن "أ.خ"، أكد أن المديرية التعليمية بالمحافظة أرسلت للإدارات التعليمية "إشارة" للبدء فى تدريب المعلمين على استخدام الأجهزة، دون إيضاح موعد توزيعه على الطلاب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة