زيادة الوزن أحد أهم أسباب مرض السكر فى مصر..

الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر والميتابوليزم تعقد مؤتمرها الثامن

الثلاثاء، 17 ديسمبر 2013 05:02 م
الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر والميتابوليزم تعقد مؤتمرها الثامن جانب من فعاليات المؤتمر
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحت رعاية جامعة الدول العربية تبدأ الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر والميتابوليزم مؤتمرها الثامن بحضور وزير مفوض ليلى فهيم مدير إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية بالجامعة العربية مسئول الإدارة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب بالاشتراك مع الاتحاد الفيدرالى للسكر اليوم الثلاثاء وعلى مدى يومين فى الفترة من 17: 18 ديسمبر الجارى.

وصرحت الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ أمراض الباطنة والسكر والميتابوليزم بطب قصر العينى رئيس الجمعية ورئيس المؤتمر، أن المؤتمر يشارك فيه حوالى 3000 طبيب من أطباء السكر والغدد والباطنة وطب الأسرة والأطفال من مختلف الجامعات والمستشفيات العالمية والعربية.

وقالت إن الجلسات ستتناول عدة موضوعات منها الجديد فى تشخيص وعلاج مرض السكر والسمنة ومضاعفاتها وأمراض الغدد الصماء وهشاشة العظام والتغذية الإكلينيكية والقدم السكرى ومضاعفات السكر على الكليتين وعلى الجهاز الهضمى ومرض ارتفاع ضغط الدم والعلاقة بين هذه الأمراض وتأثيرها على الصحة.

وأشارت إلى أن مرض السكر أصبح وباء من حيث سرعة انتشاره بين البالغين وأيضا الشباب والأطفال وأن ثلث عدد المواليد بعد عام 2000 سيصابون بمرض السكر فى المستقبل.

وأوضحت أن الاتحاد الفيدرالى للسكر كان قد أعلن عن الزيادة المخيفة التى حدثت وستحدث فى المستقبل من حيث ارتفاع أعداد المرضى المصابين بمرض السكر فقد وصل عدد السكر فى العالم الآن إلى 380 مليون مريض ومن المتوقع زيادة هذه الأعداد بحلول عام 2030 إلى 552 مليون مريض بالسكر مما يشكل زيادة مخيفة فى أعداد مصابى هذا المرض الذى يؤدى إلى الإصابة بالمضاعفات الخطيرة إذا لم يتم علاجه بشكل سليم وهذه الزيادة المتوقعة ستحدث إذا لم يتم اتخاذ إجراءات قوية وعاجلة لمنع انتشار المرض.

وأكدت أن هناك 13 مليون مريض بالسكر لا يعلمون إصابتهم بالمرض، وبالتالى فهم لا يتناولون علاجا للمرض وبالنسبة لمصر فقد أصبحت التاسع من حيث عدد المصابين بمرض السكر ويصل العدد إلى أكثر من 7 ونصف مليون مصاب خلال عام 2013 ومن المتوقع أن يصل إلى 12.4 مليون بحلول عام 2030 لتصبح مصر فى المركز الثامن عالميا والسبب فى ذلك هو زيادة معدلات الإصابة بالسمنة.

وقالت إن مصر تعتبر من أعلى البلدان من حيث انتشار زيادة الوزن والسمنة، حيث إن 70% من السيدات المصريات و50% من الرجال المصريين مصابون بزيادة الوزن بسبب تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية على شكل سكريات ونشويات ودهون وتناول كميات قليلة من الألياف على شكل خضروات وفواكه بينما لا تمارس الرياضة.






















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة