أحزاب كردية سورية تجتمع فى آربيل لبحث توحيد خطابها فى مؤتمر جنيف

الثلاثاء، 17 ديسمبر 2013 02:10 م
أحزاب كردية سورية تجتمع فى آربيل لبحث توحيد خطابها فى مؤتمر جنيف رئيس إقليم شمال العراق مسعود بارزانى
اربيل (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشهد مدينة آربيل عاصمة إقليم كردستان العراق اجتماعات للأطراف الكردية السورية، تبحث مسألة توحيد الخطاب خلال مؤتمر جنيف 2، وذلك بإشراف رئيس الإقليم مسعود بارزانى.

ووقعت مؤخرا خلافات بين المجلس الوطنى الكردى السورى ومجلس الشعب لغربى كردستان، وصلت إلى حد القطعية بعد إعلان حزب الاتحاد الديموقراطى، الذى يمثل التيار الرئيسى فى مجلس الشعب لغربى كردستان، تأسيس إدارة محلية بشكل منفرد فى شمال سوريا.

كما أدت هذه الخلافات إلى إغلاق المعبر الحدودى المسمى سيمالكا بين إقليم كردستان العراق والمناطق ذات الأغلبية الكردية فى سوريا.

ويدعم إقليم كردستان العراق الأحزاب الكردية السورية المنضوية تحت لواء المجلس الوطنى الكردى السوري، فى حين يعتبر حزب الاتحاد الديموقراطى الجناح السورى لحزب العمال الكردستاني.

وقال بهجت بشير عضو المجلس الوطنى الكردى السورى فى تصريح لوكالة فرانس برس ان "اجتماعات الأحزاب الكردية بدأت اليوم الثلاثاء باربيل، وذلك عقب اجتماع عقد أمس بإشراف بارزانى".

وأضاف أن "هذه الاجتماعات هى من اجل توحيد البيت الكردى وخطابه السياسى فى كردستان الغربية والاستعداد لمؤتمر جنيف بحيث تكون المشاركة الكردية قوية فى هذا المؤتمر".كما أشار إلى أن الاجتماعات تبحث أيضا معالجة الخلافات العالقة بين المجلسين الكردى وغرب كردستان.

ويشارك فى هذه الاجتماعات النائب الكردية فى البرلمان التركى ليلى زانا، ورئيس بلدية ديار بكر التركية عثمان بايدر، المتواجدان فى إقليم كردستان العراق منذ أكثر من أربعة أيام، وذلك بهدف تقريب وجهات النظر بين المجلسين.

وكان بيان لرئاسة إقليم كردستان العراق ذكر مساء أمس الاثنين أن بارزانى استقبل وفدا من حزب الاتحاد الديموقراطى وجرى خلال اللقاء "التأكيد على المساعى المشتركة بهدف توحيد الخطاب الكردى ليتمكن الكرد من المشاركة فى مؤتمر جنيف2 بخطاب قومى موحد".

وأشار البيان إلى أن بارزانى اجتمع الأحد الماضى مع المجلس الوطنى الكردى فى سوريا "بهدف توحيد الخطاب الكردى" قبيل مؤتمر جنيف-2 المتوقع عقده فى 22 يناير.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة