مصطفى زهران

الصوفية فى البحرين.. مزيج من الدين والسياسة

الأحد، 27 سبتمبر 2009 04:20 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عُرفت الصوفية منذ مئات السنين بين أوساط المجتمعات العربية والإسلامية، ميلها هى وأتباعها إلى العزلة، والتخلى عن كل ما يعوق مسيرة الصوفى فى طريقه إلى ربه، وعاش أقطابها ومريدوها وتابعوها بين الناس على حد أقوالهم فى حالة من التجلى، بعيدين كل البعد عن السياسة، نائين بأنفسهم عن الصراعات، والسجالات الحزبية المذهبية والسياسية المختلفة، مكتفين بحالة من الوجد يحياها أتباع كل طريقة بمظاهر وأشكال متعددة، سواء أكانت فى موالدهم أم فى مجال الذكر المسماة فى المعجم الصوفى بالحضرة، داعين للبر والفاجر بالرحمة على حد سواء.. إلا أن للصوفية فى البحرين حال آخر، وشكل خاص جمع بين الحسنيين كما يقولون "الدين والسياسة" فالسياسة فى خدمة الدين إذا طوعت من أجله.

عوامل عدة ساهمت فى تعميق هذا التشابك، والتمازج بين أعظم إشكالية فى مجتمعاتنا العربية والإسلامية "السياسة والدين"، فالصوفية فى البحرين تُزاحِمَ كلاً من "الإخوان المسلمين" التنظيم الأقدم منذ منتصف الستينيات، و"الحركة السلفية" منذ ولادتها فى أوائل الثمانينيات، وحركة "الأحرار" البحرينية الشيعية الواسعة الانتشار.. فوجدت فى خضم ذلك صعوبة فى بقائها وانتشارها بالرغم من التأييد الحكومى لها، مما دفعها إلى أن تشق بنفسها طريقاً آخر لعلها تجد مقعداً بين هذه الجماعات، والمذاهب المختلفة فى ظل هذا السباق المحموم على قيادة العمل السياسى، والدينى فى البحرين، وتقدم نماذج جديدة، ورؤية مغايرة للمشهد الصوفى فى العصر الحديث.

ينقسم أتباع الصوفية البحرينية الآن بين مجموعتين الأولى مجموعة الشيخ ناجى العربى الأستاذ الباحث فى الجامعة البحرينية، والذى ينتمى إلى الطريقة القادرية نسبة إلى الشيخ عبد القادر الجيلانى المولود فى 470 هجريا، والشيخ إبراهيم المريخى شيخ الطريقة النقشبندية، ورئيس جمعية الإمام مالك امتداداً لجهد الشيخ محمد بن على الحجازى فى الحالة الصوفية فى البحرين، المتوفى فى يوليو 1996م، والذى كان مجازاً على الطريقة النقشبندية والقادرية.

يؤكد الباحث البحرينى محمد البنكى أن أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينات شكلت منعطفا مهما فى تاريخ الحركة الإسلامية فى البحرين، ويستدل على ذلك بزوغ نجم السلفية بعد تصدر الإخوان المسلمون لفترة طويلة للحياة السياسية منذ تأسيس نادى الإصلاح وإعلانه البيعة للشيخ حسن البنا فى عام 1964.

"الإخوان والسلفيون" الخصمان الرئيسان للجماعات الصوفية فى البحرين، حيث نجحت هذه الحركات فى الظهور العلنى والقوى وسط الحياة السياسية البحرينية، ووجدت لنفسها مكاناً وصدى، وتبادلت التأثير والتأثر فيما بينها وبين الشعب البحرينى الذى أصبح إما إخوانياً أو سلفياً أو شيعياً، لذلك وجدت الصوفية فى البحرين فى طرحها نفسها أنها تقدم الصورة الحقيقية للإسلام البعيد كل البعد عن التطرف والأصولية.. محاصرة بين تلك الجماعات والجمعيات والطوائف المختلفة فى البحرين، فأخذت تتواصل مع أقرانها فى الخارج، وخاصة فى مصر والسودان اللتين لعبتا دوراً هاماً فى شد أواصر الصلة بين رأس وجسد كل طريقة من هذه الطرق.

تقود الجماعات الصوفية آمالا كبيرة، وتدفعها طموحاتها بشكل قوى نحو الوجود المؤثر والفعال على الساحة السياسية البحرينية، ولا تقتصر فى تقديمها نفسها على كونها جماعه دينية فحسب، وإنما تمزج الدين بالسياسة، وتعددت المحاولات من رموز وأقطاب الحركة الصوفية فى البحرين للدخول إلى معترك السياسة، حيث أقدم الشيخ ناجى العربى فى نوفمبر 2006م على ترشيح نفسه فى المجلس النيابى، المحاولة التى باءت بالفشل بعد خسارته أمام المرشح الإخوانى سامى قمبر. وفى مقابلة مع قناة الجزيرة بتاريخ 19/9/20029م أكد الشيخ راشد المريخى عزمه المشاركة فى الانتخابات النيابية العام القادم 2010م بتأييد قوى، وبدعم كبير من قبل المريدين، والأتباع على حد قوله.

ولكن المتأمل لواقع الجماعات الدينية والحركات الإسلامية هناك، يجد أن قميص الطموحات وثوب الأمال أكبر بكثير من تلك الجماعات الصوفية، بالرغم من كونهم بالآلاف على حد قول الشيخ راشد المريخى متمركزين فى مناطق المحرق والرفاع والحد، بسبب وجود الفكر السلفى المناهض بشدة لكل ما يطرحونه من أفكار، ويعرضونه فى مجالسهم وأذكارهم، مستخدمين فى ذلك المحاضرات والندوات والنشرات والخطب وغير ذلك من الوسائل.. التواطؤ مع الشيعة، والتقرب إلى الحكام والساسة على حساب الدعاة المنتمين إلى التيارات المخالفة، والإتيان بكل مظاهر البدع والضلالات، والممارسات الغريبة الشاذة التى تصل إلى مرحلة الكفر أحياناً، اتهامات يطلقها كل من السلفيين والإخوان ضد الصوفية.

فرص نجاح الجماعات الصوفية ضعيفة، إلا إذا كانت تراهن على شيئين، أولهما الدعم الحكومى البحرينى لها، توازياً مع الدعم الغربى للصوفية فى العالم، بالإضافة إلى العلاقة الودودة بين الجماعات الصوفية والحركات والجماعات الشيعية فى البحرين لتلاقى الكثير منهم فى نقاط مشتركة فى الداخل والخارج.

العالم الغربى والعربى الآن ينُظًر للصوفية، ويحاول تقديمها على كونها الوجه الحقيقى والصورة الحقيقية للإسلام، حتى وإن اشتركت هذه الصوفية فى اللعبة السياسية، والنموذج الصوفى البحرينى جدير بالاهتمام، خاصة بعد عزمه الدخول فى معترك السياسة، فهل تغير صوفية البحرين قاموس المفردات الصوفية، وتعدل عن وجهتها إلى وجه أكثر شمولية، وتدخل المجالس النيابية، وتبحث عن حصتها فى الحكم والإدارة، لتقدم تجربة جديدة ورائدة لكل الجماعات الصوفية فى العالم، وخاصة فى عالمنا العربى.. هل ستنجح المحاولات الحثيثة لصوفية البحرين لوقف المد السلفى، والإخوانى بين أبناء الشعب البحرينى، أم ستكون الصوفية هناك الساعد الأيمن للحركات الشيعية، واليد الباطشة باسمها، ويتحقق كلام السلفيين ونبوءتهم فى ذلك.. هذا ما ستفصح عنة الأيام والسنون القادمة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة