عرض الصحافة الإسرائيلية..استبدال النووى الإيرانى بالمشكلة الفلسطينية .. إبراز تصريحات القذافى حول اليهود .. الاهتمام التقليدى بقضية شاليط

السبت، 26 سبتمبر 2009 10:49 ص
عرض الصحافة الإسرائيلية..استبدال النووى الإيرانى بالمشكلة الفلسطينية .. إبراز تصريحات القذافى حول اليهود .. الاهتمام التقليدى بقضية شاليط

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت الصحف ووسائل الإعلام الإسرائيلية الصادرة اليوم السبت، عبر الإنترنت، حيث تعطل الصحف بسبب يوم السبت المقدس لدى اليهود باستمرار الأزمة المتعلقة بالملف النووى الإيرانى، بالإضافة إلى الاهتمام بالتصريحات التى أدلى بها الزعيم الليبى معمر القذافى حول المصاعب التى تعرض لها اليهود، ودعوته لهم بضرورة الاندماج فى المجتمع، وفيما يلى نص العرض:

إذاعة صوت إسرائيل:
الإذاعة تنقل تظاهر عدد من نشطاء حركة تسمى "هيئة الشبيبة"، من أجل الجندى الإسرائيلى الأسير لدى حركة حماس فى قطاع غزة جلعاد شاليط قبالة منزل بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلى بالقدس الغربية.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن المشاركين فى المظاهرة طالبوا نتانياهو بالعمل بجدية من أجل الإفراج سريعا عن شاليط الذى مر على أسره فى غزة ثلاث سنوات. ودعت أستير فاكسمان والدة الجندى نحشون فاكسمان ـ الذى أسر وقتل لدى حركة حماس ـ رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو لاتخاذ القرار فى ملف شاليط قبل فوات الأوان.

دعا الاتحاد الأوروبى إيران إلى الشروع فى مفاوضات مع الأسرة الدولية حول المشروع النووى الإيرانى خلال اللقاء المقرر عقده يوم الخميس المقبل، وذلك بهدف تسوية أزمة الملف النووى الإيرانى.

وقال مسئول العلاقات الخارجية فى الاتحاد الأوروبى خافيير سولانا، إن إعلان إيران اليوم عن إقامة منشأة ثانية لتخصيب اليورانيوم يزيد من أهمية اللقاء، مشيرًا إلى أنه يتوقع أن تتعاون إيران مع الأسرة الدولية فى هذا المجال.

وأعرب الرئيس الروسى ديميترى ميدفيدييف عن قلقه من الأنباء عن وجود منشأة إيرانية ثانية لتخصيب اليورانيوم، ودعا طهران للتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة النووية. كما دعت الصين إيران إلى التعاون مع مفتشى الوكالة.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا قد حثت الوكالة الدولية فى موعد سابق اليوم على الشروع فى تحقيق حول آخر تطورات الملف النووى الإيرانى.

صحيفة يديعوت أحرونوت
الصحيفة تهتم ببحث وزير الخارجية الأردنى ناصر جودة ونظيره الروسى سيرغى لافروف الجهود الإقليمية والدولية الهادفة إلى إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لحل الصراع العربى الإسرائيلى وجوهره القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين فى إطار السلام الشامل والعادل والدائم فى المنطقة. وأكد الوزير جودة موقف الأردن بضرورة أن تجرى هذه المفاوضات على جميع المسارات فى أسرع وقت، وأن تبدأ من النقطة التى انتهت إليها سابقا.

الصحيفة تهتم بالخطاب الذى ألقاه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس فى الجمعية العامة للأمم المتحدة، والذى أشار فيه إلى أن السياسات الإسرائيلية الاستيطانية ستؤدى إلى تقويض هدف إقامة الدولة الفلسطينية المترابطة جغرافيا، محذرا من أن الوقت ينفد والأخطار تتعاظم.

وأضاف أبو مازن أن كل الجهود النشطة والمبادرات التى لقيت ترحيبًا ودعمًا من الطرف الفلسطينى، ومن جانب الدول العربية، تصطدم بما وصفه بجدار التصلب الإسرائيلى الرافض لتوفير متطلبات إعادة إطلاق عملية السلام. واعتبر رئيس السلطة الفلسطينية أن تجميد الاستيطان بشكل شامل هو الذى يمكن أن ينقذ عملية السلام، ويفتح الأفاق أمام نجاحها. وقال إن منظمة التحرير الفلسطينية تحرص على تحقيق السلام العادل والشامل والدائم المستند إلى قرارات الشرعية الدولية.

‏أظهر استطلاع للرأى أجرته مؤسسة تشارنى الأمريكية ونقلته الصحيفة، أن 64% من الفلسطينيين يؤيدون حل الدولتين، بينما يؤيد 17% إبقاء الوضع الراهن على ما هو عليه. وتبين من الاستطلاع أن 11% من المستطلعة آراؤهم يؤيدون إقامة دولة فلسطينية إسرائيلية مشتركة أو الاتحاد مع الأردن أو مصر فى كيان كونفدرالى. وحول الشأن الفلسطينى الداخلى قال 45%من المستطلعة أراؤهم إنهم سيصوتون لصالح حركة فتح فى حال إجراء الانتخابات التشريعية خلال هذه الفترة، بينما أعرب 24% عن تأييدهم لحركة حماس.

صحيفة معاريف
تحت عنوان "تكتل دولى ضد إيران" قالت الصحيفة إن الرئيسين الأمريكى والفرنسى براك أوباما ونيكولا ساركوزى ورئيس الوزراء البريطانى جوردون براون والمستشارة الألمانية ميركل أجمعوا على أنه يجب على إيران السماح للخبراء الدوليين بتفتيش المنشأة الجديدة لتخصيب اليورانيوم.
وقال الرئيس أوباما، إن إيران تقوم ببناء هذه المنشأة منذ بضع سنوات قرب مدينة قم مما يدل على أنها ما زالت ترفض التجاوب مع قرارات مجلس الأمن الدولى ومطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وحذر القادة الأربعة المجتمعون فى الولايات المتحدة من أن إيران قد تواجه عقوبات دولية جديدة ما لم تمتثل لمطالب الأسرة الدولية حتى شهر ديسمبر القادم.

وفى غضون ذلك نفت إيران أن تكون المنشأة الثانية التابعة لها لتخصيب اليورانيوم قد أحيطت بالسرية والكتمان. وقال مصدر فى طهران إنه لو كان الحديث يجرى عن منشأة سرية، فإن طهران لم تكن تبلغ الوكالة الدولية للطاقة النووية بوجودها كما قال.
وقال الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد إن بلاده تعمل حسب القيود التى حددتها الوكالة الدولية للطاقة النووية على حد مزاعمه. وأعرب عن اعتقاده بأن إيران ليست ملزمة بكشف جميع منشآتها النووية أمام الوكالة المذكورة.

وأيد مدير المشروع النووى الإيرانى على أكبر صالحى النبأ عن إقامة المنشأة الإيرانية الثانية، وقال إنها ستستخدم لتخصيب اليورانيوم. ولمح إلى أنه سيكون بوسع المفتشين الدوليين زيارة هذه المنشأة.


موقع صحيفة هاآرتس
قال الوزير بنيامين بن ألعيزر إن المشكلة التى تواجه إسرائيل ليست القضية الفلسطينية، وإنما البرنامج النووى الإيرانى واصفاً إياه بمعضلة عالمية. وأضاف فى تصريحات نسبتها له الإذاعة إلى أن الدول العربية تخشى على نفسها من امتلاك إيران للأسلحة النووية.

قال الزعيم الليبى معمر القذافى فى تصريحات نسبتها لها الصحيفة إن العالم حاك مؤامرات ودسائس بهدف التخلص من الشعب اليهودى، وإن العرب هم الذين وفروا الحماية والملجأ لليهود. وأضاف أن الكارثة التى حلت بأبناء الشعب اليهودى على يد النازيين ساهمت فى إبداء التضامن والتعاطف مع اليهود. ونصح القذافى اليهود بالاندماج مع محيطهم العربى بأمان وسلام ودعا إلى إقامة دولة واحدة يعيش فيها الإسرائيليون والفلسطينيون جنباً إلى جنب.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة