دبلوماسيون: على الأفارقة أن يتكلموا بصوت واحد فى مجلس الأمن

الأحد، 08 ديسمبر 2013 05:07 م
دبلوماسيون: على الأفارقة أن يتكلموا بصوت واحد فى مجلس الأمن وزير الخارجية الجزائرى رمطان لعمامرة
الجزائر (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتبر دبلوماسيون أفارقة مجتمعون فى الجزائر الأحد أنه على الدول الإفريقية العمل سويا للدفاع عن مصالح القارة فى مجلس الأمن للأمم المتحدة الذى يخصص 60% من عمله لحل النزاعات الإفريقية.

وأوضحت وزيرة الخارجية الرواندية لويز موشيكيوابو أن "هذه النسبة ليست بتاتا مفخرة لأفريقيا بل هى حدث مؤلم، يجب أن يدفعنا للعمل سويا".

وأضافت: "يجب أن تدافع أفريقيا عن مصالحها، ويجب أن تفعل الدول الأفريقية ذلك سوية على أفريقيا فى القرن الحادى والعشرين أن تتحكم فى مصيرها وهذا يجب أن لا يكون شعارا فقط".

ومن جهته قال وزير الخارجية الجزائرى رمطان لعمامرة خلال افتتاح اجتماع حول السلم والأمن فى أفريقيا أن "مليارات الدولارات تصرف فى حفظ السلام" فى أفريقيا حيث يعمل ثلثا البعثات الأممية".

وأكدت موشيكيوابو التى أصبحت بلادها عضوا غير دائم فى مجلس الأمن " لقد أصبح من الضرورى أن يكون لأفريقيا صوت موحد فى نيويورك (مقر الأمم المتحدة) وعلى هذه الوحدة أن تصمد أمام كل أشكال الضغوطات".

وبدأت فى الجزائر الأحد أشغال اجتماع حول "السلم والأمن فى أفريقيا" بمشاركة وزراء ودبلوماسيين أفارقة، بهدف مساعدة الأعضاء الأفارقة الجدد فى مجلس الأمن" على الاستعداد لمعالجة القضايا المتعلقة بالسلم والأمن فى القارة" بحسب وزارة الخارجية الجزائرية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة