وزير خارجية تركيا فى أرمينيا الأسبوع المقبل لتطبيع العلاقات

الجمعة، 06 ديسمبر 2013 05:37 م
وزير خارجية تركيا فى أرمينيا الأسبوع المقبل لتطبيع العلاقات وزير الخارجية التركى أحمد داود أوغلو
أنقرة (أ. ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتوجه وزير الخارجية التركى أحمد داود أوغلو إلى أرمينيا الأسبوع المقبل فى أول زيارة له منذ فشل الجهود لتطبيع العلاقات بين البلدين قبل أربع سنوات، بحسب ما أفاد مسئولون اليوم الجمعة.

ولا يزال الخلاف عميقا بين البلدين بسبب مقتل العديد من الأرمن على يد الأتراك خلال الحرب العالمية الأولى وكذلك بسبب النزاع على إقليم ناجورنى كاراباخ.

وستكون هذه أول زيارة يقوم بها داود أوغلو إلى أرمينيا منذ أكتوبر 2009 عندما فشلت المحادثات الهادفة إلى إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين وإعادة فتح الحدود بينهما.

ويقول الأرمن إن نحو 1,5 مليون أرمينى أبيدوا بشكل منهجى فى الفترة من 1915 و1917 أثناء تفكك السلطنة العثمانية، إلا أن تركيا تقول إن نصف مليون أرمينى قتلوا فى القتال وفى المجاعة أثناء الحرب العالمية الأولى وتنفى حدوث عملية إبادة.

وأغلقت أنقرة الحدود مع أرمينيا فى 1993 تضامنا مع جارتها أذربيجان فى خلافها مع يريفان بسبب ناجورنى كاراباخ.

ويعترف المجتمع الدولى بأحقية أذربيجان فى تلك المنطقة، إلا أن منشقين مدعومين من أرمينيا استولوا عليها فى حرب جرت فى التسعينيات وأسفرت عن مقتل 30 ألف شخص.

وسيشارك داود أوغلو فى اجتماع منتدى البحر الأسود للتعاون الاقتصادى الذى يعقد فى يريفان فى 12 ديسمبر، إلا أنه من غير المعروف ما إذا كانت ستجرى محادثات ثنائية منفصلة مع مسئولين أرمنيين.

وأعلن داود أوغلو عن الزيارة عقب اجتماع مع نظيره الأرمينى إدوارد نالبانديان على هامش اجتماع لمنظمة الأمن والتعاون فى أوروبا الذى عقد فى كييف الخميس، بحسب الإعلام التركى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة