نتيجة استخدام وسائل حديثة فى البحث والاستكشاف..

77.2 تريليون احتياطى مصر من الغاز

الأحد، 20 سبتمبر 2009 04:50 م
77.2 تريليون احتياطى مصر من الغاز طفرة فى احتياطيات مصر من الغاز الطبيعى
كتبت نجلاء كمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس محمود لطيف رئيس الشركة القابضة للغازات "إيجاس" تحقيق طفرة فى احتياطيات مصر المؤكدة من الغاز الطبيعى نتيجة المجهود المبذول من قبل وزارة البترول لدعم هذه الاحتياطيات عن طريق استخدام أحدث أساليب البحث والاستكشاف فى مختلف مناطق مصر، وخاصة فى المياه العميقة بالبحر المتوسط.

وأشار لطيف إلى حجم احتياطى مصر من الغاز المؤكد والذى بلغ نحو 77.2 تريليون قدم مكعب بنهاية العام الماضى، بخلاف ما تم إنتاجه خلال العام الجارى.

وقال رئيس الشركة القابضة للغازات أن إجمالى عدد الاتفاقيات الموقعة مع الشركات العالمية للبحث عن الغاز الطبيعى بلغ نحو 23 اتفاقية بالتزامات إنفاق تصل 1.7 مليار دولار، لافتا إلى أن المزايدة العالمية للعام 2008 قد أسفرت عن ترسيه 4 مناطق بالبحر المتوسط بالتزامات إنفاق تصل إلى مليار دولار، بالإضافة إلى تحقـيق 24 اكتـشاف جـديد للغاز الطبيعى، 5 مناطق بالبحر المتوسط و13 بدلتا النيل و6 بالصحراء الغربية.

وأكد لطيف أن صادرات الغاز الطبيعى قد ساهمت فى تحقيق عائدات من النقد الأجنبى لدعم خطط التنمية و توفير فرص عمل ونقل التكنولوجيات الحديثة، لافتا إلى أن وجود منافذ للتصدير قد أعطى ثقة كبيرة للشركات العالمية للاستثمار فى مجال البحث والاستكشاف والتنمية بما يؤدى إلى إضافة احتياطيات جديدة للغاز وزيادة إنتاجه ليساهم فى تلبية احتياجات السوق المحلية.

وقال رئيس الشركة القابضة للغازات، إن إجمالى الاستهلاك المحلى من الغاز الطبيعى يمثل 68% من إجمالى إنتاج الغاز، كما تمثل إيراداته نحو 40٪ من إجمالى عائدات الغاز، بينما تمثل صادرات الغاز نحو 32% وإيراداته تصل إلى 60٪ من إجمالى العائدات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة