بالصور.. مظاهر احتفال المواطنين بعيد الفطر

الأحد، 20 سبتمبر 2009 04:40 م
بالصور.. مظاهر احتفال المواطنين بعيد الفطر
كتب علام عبد الغفار - تصوير ماهر إسكندر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وسط أجواء من الفرحة تشهد المتنزهات والحدائق العامة والشواطئ النيلية والبحرية بالقاهرة والجيزة والمحافظات الأخرى اليوم الأحد، بدءاً من التاسعة والنصف صباحاً، وذلك بمناسبة عيد الفطر، توافداً كبيراً للمواطنين ، حيث اكتظت الحدائق، وخصوصاً حديقة الحيوان والأورمان بالجيزة والمتنزهات وشواطئ النيل وملاهى دريم بارك ودريم لاند .



ففى الساعات الأولى من الصباح، بدأ الزائرون من مختلف الأعمار التوافد إلى حديقة الحيوان، التى تعتبر المكان المفضل لسكان القاهرة الكبرى والمحافظات الأخرى لقضاء أول أيام عيد الفطر، والأمر نفسه بالنسبة لحديقة الأورمان، والكافيتريات المنتشرة على طول ضفتى نهر النيل.



ففى حديقة الحيوان بالجيزة التى شهدت إقبالاً جماهيرياً كبيرا جداً من مختلف المحافظات، نظرا لرخصة تكلفتها وسعة مساحتها واعتياد المصريين على زيارتها فى المناسبات والأعياد ، حيث جاءت تجمعات العائلات والأسر والشباب والأطفال، والذين تواجدوا أمام أبواب حديقة الحيوان منتظرين الحصول على تذاكر للدخول نتيجة الازدحام الكبير من جانب الزوار.



ورغم ما تعانيه الحديقة من نقص كبير فى أعداد الحيوانات وانتشار الباعة الجائلين، إلا أن هناك أكثر من 50 ألف زائر فى تزايد مستمر من أنحاء مصر جاءوا حاملين حقائبهم المليئة بالمأكولات العائلية للاستمتاع بأول أيام العيد.



ورغم وجود 37 منفذاً لبيع التذاكر، إلا أن الآلاف من الزوار وجدوا صعوبة فى الحصول على تذاكر الدخول، مما دفع مئات من الشباب والأطفال للشجار والتصارع أمام أبواب الحديقة للحصول على تذكرة.



كما شهدت الحديقة أيضا بعض الظواهر غير المعتادة فى الأعياد والمناسبات وهى قيام إدارة الحديقة بنشر مجموعة من سيارات الوحدة الطبية للكشف عن إصابات أنفلونزا الخنازير، كما قامت بفرض تعليمات وإرشادات ملزمة عليهم، ومنها عدم إدخال الآلات المزعجة مثل الكاسيت والدفوف والطبول، كما منعت دخول الزائرين الذين يحملون أدوات تعمل بالغاز أو الكيروسين وفرضت على العائلات منع دخول ألعاب الأطفال مثل الكرة والدرجات وصواريخ الأطفال والشيشة، منع معاكسة الحيوانات والطيور وعدم تقديم أى أطعمة لهم.



ومن جانب آخر أبدى العديد من الزائرين عن فرحتهم بزيارة العيد إلا أنهم أبدوا استياءهم من صعوبة الحصول على تذاكر الدخول، بالإضافة إلى عدم جهازية الحديقة ونظافتها من الروائح الكريهة ، كما انتقدوا الإجراءات والإرشادات التى قامت بها الحديقة، بدلاً من عمل تسهيلات وتوفير تذاكر والسماح بدخول ألعاب الأطفال، وفرض رقابة على الباعة الجائلين داخل الحديقة الذين يستغلون الزوار فى الأعياد.

وعلى نفس الصعيد استقبلت صباح اليوم حديقة الأورمان بالجيزة العيد تحت شعار "كامل العدد" حيث بدأت الأسر تتدفق على الحديقة منذ الصباح الباكر وهكذا شهدت الشواطئ النيلية والكافيتريات والملاهى الليلية.



ومن جانبه، أشار الدكتور نبيل صدقى، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، أن الخطة الجديدة التى أعدتها الحديقة لاستقبال الزائرين خلال عيد الفطر، تهدف إلى زيادة عدد منافذ بيع التذاكر إلى 28 منفذا على بوابات الحديقة وتسع منافذ بالنقاط الداخلية لمنع تكدس الزوار وتوفير سبل الراحة للمواطنين.



وأضاف أن الإدارة قامت بإلغاء الإجازات والراحات لجميع الأطباء والعاملين بحديقة الحيوان، وعمل خطة تفصيلية يومية لمواجهة الزحام والمحافظة على الحيوانات ونظافة الحديقة، مشيرا إلى أنه تم تطوير 18 دورة مياه وتجديدها لاستقبال الزوار، كما تم تجهيز ملاعب وسينما الأطفال الثلاثية.



وقال صدقى إنه تم التنسيق مع مديرية أمن الجيزة بغرض تواجد مكثف للشرطة داخل الحديقة لزيادة الخدمات الأمنية طوال أيام العيد والمحافظة على الزوار من أى مشاكل تعترضهم، وكذلك التنسيق مع مرفق الإسعاف بالجيزة بغرض تواجد عدد من سيارات الإسعاف داخل الحديقة خلال فترة العيد وذلك لمواجهة أى حالات مرضية.



وأوضح رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، أن هذا اليوم يمثل عيداً لحديقة الحيوان وللمصريين، مشيرا إلى أن الحديقة لديها القدرة على استيعاب أكثر من ربع مليون زائر، كما أن هناك استعدادات طبية وأمنية من خلال التنسيق مع الجهات المختصة مثل مرافق الإسعاف والجهات الأمنية لمنع حدوث حالات السرقة، بالإضافة إلى سرعة إسعاف أى حالة قد يحدث لها تسمم نتيجة تناول الفسيخ.



لمعلوماتك
تضم حديقة الحيوان بالجيزة نحو ستة آلاف حيوان من 175 نوعاً، من بينها بعض الأنواع النادرة من التماسيح والأبقار الوحشية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة