يونس: مصر مهتمة بالطاقة النووية..وإنشاء عدد من المحطات

الثلاثاء، 15 سبتمبر 2009 03:16 م
يونس: مصر مهتمة بالطاقة النووية..وإنشاء عدد من المحطات وزير الكهرباء
كتبت مى عبد الهادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة، خلال المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الثالث والخمسين المنعقد بمدينة فيينا بالنمسا، اهتمام مصر بالطاقة النووية وتعاونها الوثيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية من أجل توسيع مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة النووية بها، وذلك من خلال تنمية الإمكانيات والكوادر العلمية والعملية، والمشاركة الفعالة فى مختلف نشاطات الوكالة والجهود المبذولة لدعم دورها الهام وتطويره.

وأضاف الدكتور يونس أن برامج التعاون الفنى التى تستفيد منها مصر تغطى العديد من المشروعات، منها المساعدة فى مجال الاستخدام الأمثل للمفاعلات البحثية مع تطوير وتأهيل الكوادر البشرية القائمة على تشغيل واستخدام مفاعلات البحوث.

وأكد يونس على مواصلة مصر جهودها بمساعدة الوكالة الدولية للطاقة الذرية فى دعم الأمن الغذائى، والتصدى لتحديات نقص المياه وجودتها فى العديد من الدول من خلال معرفة اتجاهات المياه الجوفية وتجددها من الأمطار والمياه السطحية بهدف الإدارة الرشـيدة للميـاه.

وأشار يونس إلى بدء مرحلة هامة من مراحل التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية من أجل تأهيل الكوادر المطلوبة ودعم البنية الأساسية اللازمة للبدء فى برنامج بناء عدد من المحطات النووية لتوليد الكهرباء.

وأضاف الدكتور يونس أنه تم إعداد مشروع قانون لتنظيم الأنشطة النووية والإشعاعية تمت مراجعته من خبراء الوكالة، ويجرى حالياً استكمال إجراءات استصداره من خلال القنوات التشريعية بالدولة، هذا وقد تم التعاقد مع أحد بيوت الخبرة العالمية لتقديم الخدمات الاستشارية اللازمة لإنشاء المحطة النووية الأولى .

وأكد الدكتور يونس على أهمية التعاون مع الوكالة طوال فترة تنفيذ البرنامج النووى لاعتباره حجر الزاوية من أجل ضمان شفافية وكفاءة تنفيذه .

وصرح يونس بأن قطاع الكهرباء والطاقة يتطلع إلى التعاون مع الوكالة لاستكمال الدراسات الخاصة باختيار وتأهيل مواقع إنشاء المحطات النووية، وكذلك الخطوات التنفيذية المتعلقة ببرنامج إقامة المحطات النووية ولإعداد الكوادر البشرية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة