الإفراط فى الطعام بعد رمضان يسبب عسر الهضم

الأحد، 13 سبتمبر 2009 12:34 م
الإفراط فى الطعام بعد رمضان يسبب عسر الهضم كسر نظام الأكل بعد رمضان يضر المعدة ويسبب عسر الهضم
كتبت شيماء حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أيام قليلة ويودعنا شهر رمضان وتتغير طريقة الطعام ومواعيدها، فالجهاز الهضمى تختلف مواقيت عمله خلال شهر رمضان لتتركز فى فترتى الإفطار والسحور. ولذلك ينبغى بعد رمضان تعديل عمل الجهاز الهضمى تدريجيا وتناول وجبات خفيفة و متفرقة وعلى فترات، طوال اليوم خلال الأيام الأولى للعيد، وذلك حتى تعود المعدة لعملها الطبيعى الذى اعتادت عليه فى أقرب وقت.

ولذلك يحذر الدكتور سعيد شلبى أستاذ واستشارى الباطنة والكبد بالمركز القومى للبحوث الإفراط فى تناول الطعام بعد خلال الأيام الأربعة الأولى بعد رمضان، بحيث نتناول كحك العيد بقدر خفيف و أن تكون الوجبات متفرقة. ويفضل تناول كحك العيد فى آخر الوجبة، و يمكن تناول 3 كحكات فقط فى اليوم أو تناول كحكه واحدة وقطعة بيتى فور وقطعة غريبة، و هذا يعطى الجسم خمس ما يجب أن يحصل عليه من الطاقة طوال اليوم وحوالى 40% مما يجب تناوله طوال اليوم من دهون.

وإذا لم يكن التغيير من ظروف رمضان إلى ما بعده تدريجيا، فإن الجهاز الهضمى يصاب بعسر هضم . لابد من التوسط فى تناول الطعام بعد انتهاء الصوم من أجل الحفاظ على الصحة العامة و الرشاقة لمن لديهم الاستعداد للسمنة . فمن المعروف أن القدر الزائد من سكريات والدهون الكعك يتم تخزينها فى الجسم لتصبح خطرا يهدد الصحة العامة وهنا تزداد البدانة ويترتب عليها قلة المجهود البدنى و زيادة العبء على الأعضاء مثل القلب و الرئتين و الكليتين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة