مبعوث أممى: أفريقيا الوسطى تجرى اتصالات بجوزيف كونى لحثه على الاستسلام

الخميس، 21 نوفمبر 2013 05:03 ص
مبعوث أممى: أفريقيا الوسطى تجرى اتصالات بجوزيف كونى لحثه على الاستسلام صورة ارشيفية
الأمم المتحدة (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقى، أمس الأربعاء، إن جمهورية أفريقيا الوسطى تجرى اتصالات مع جنرال الحرب جوزيف كونى ومقاتلى جماعته جيش الرب للمقاومة، لحثهم على الاستسلام لكن مكان وجوده مازال مجهولاً.

وشن كونى - الذى تتهمه المحكمة الجنائية الدولية فى لاهاى بارتكاب جرائم حرب - حرب عصابات وحشية على الحكومة الأوغندية فى شمال البلاد لقرابة عشرين عاما قبل أن يهرب مع مقاتليه إلى الغابات بوسط أفريقيا عام 2005.

وتتعقب قوة مهام إقليمية تابعة للاتحاد الأفريقى قوامها خمسة آلاف فرد مدعومة من حوالى مئة من القوات الخاصة الأمريكية كونى ومقاتليه، ومن المعتقد أن كونى ومقاتليه مختبئون فى الغابات على الحدود بين جمهورية أفريقيا الوسطى وجنوب السودان وجمهورية الكونجو الديمقراطية.

وأبلغ فرانسيسكو ماديرا المبعوث الخاص للاتحاد الأفريقى بشأن جماعة جيش الرب للمقاومة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة "أبقت الضغوط العسكرية الحالية جماعة جيش الرب للمقاومة وزعيمها جوزيف كونى هاربين".

وأضاف "أجبر هذه الضغوط المكثفة جماعة جيش الرب على اللجوء لاستخدام حيل (كونى) لكسب الوقت من خلال إيهام السلطات فى جمهورية أفريقيا الوسطى بالدخول فى "مفاوضات" من المفترض أنها تهدف إلى إعطاء الفرصة لكونى وجماعته "للاستسلام" وإعادة التوطين فى نزاكو بجمهورية أفريقيا الوسطى".

وقال ماديرا، إنه بحسب قوة المهام الإقليمية استخدم كونى المفاوضات كفرصة لنقل الكثير من مقاتليه إلى شمال شرق جمهورية أفريقيا الوسطى.

وقال ماديرا ورئيس قوة المهام الإقليمية أبو موسى، الذى قدم إفادة أيضاً إلى مجلس الأمن، إن الرئيس المؤقت لجمهورية أفريقيا الوسطى ميشيل جوتوديا أبلغهما أنه أجرى اتصالات بكونى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة