الاتحاد العام للأثريين العرب يكرم اسم شهيد متحف ملوى

الإثنين، 18 نوفمبر 2013 02:28 م
الاتحاد العام للأثريين العرب يكرم اسم شهيد متحف ملوى الدكتور بطرس غالى الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة
جنوب سيناء - فايزة مرسال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح الدكتور عبد الرحيم ريحان مقرر إعلام الاتحاد العام للأثريين العرب، بأن الأثريين العرب أجمعوا على تكريم اسم المرحوم (سامح أحمد عبد الحفيظ) الإدارى بمتحف ملوى شهيد الواجب، ومنحه جائزة الدكتورة تحفة حندوسة لرعاية الأثريين، وأوصى المؤتمر فى جلسته الختامية التى انعقدت بفندق جراند أواسس، بضرورة التعاون مع اتحاد المرشدين السياحيين العرب برئاسة الخبير السياحى محمد غريب، فى عمل دورات تدريبية وتثقيفية للأثريين والمرشدين، والحصول على شهادة معتمدة لهم، كما طالب بوقف أعمال التعدى على الآثار بمصر واليمن وسوريا وليبيا، ووقف أى مشروعات عمرانية جديدة تضر بآثار مدائن صالح بالسعودية، والمسجلة تراث عالمى باليونسكو، والمحافظة على آثار كرمة بالسودان.

وطالب الدكتور سليمان حامد الحويلى الأستاذ المساعد بكلية الآثار جامعة القاهرة، بضرورة تفعيل برامج زيارات متبادلة بين الدول العربية لأهم المواقع الأثرية بالوطن العربى؛ لتعزيز أواصر التواصل الثقافى والتقارب الفكرى بين بلدان الوطن العربى والذى سيعزز بدوره التكامل الاقتصادى العربى.

وأضاف د. ريحان، أن التوصيات تضمنت عمل كتالوج للآثار ببلدان الوطن العربى، وقاعدة بيانات للأبحاث الخاصة بالآثار والتراث فى كل الدول العربية، وتوسيع صلاحيات المنسقين للاتحاد فى الوطن العربى لتوسيع نشاط الاتحاد فى توثيق معالم الآثار فى الوطن العربى، كما فاجأ الدكتور عبد الرحمن الطيب الأنصارى نائب رئيس الاتحاد الحاضرين بالإعلان عن جائزة سنوية خمسة آلاف ريال لبحث خاص عن علاقة مصر التاريخية والأثرية بالجزيرة العربية، وتمنى الدكتور محمد الكحلاوى أن تكون الجائزة عشرة آلاف ريال، وتقدم لخمسة باحثين سنوياً وللأبحاث عن علاقات كل الدول العربية بالجزيرة العربية؛ حتى تمنح الجائزة لكل بلدان الوطن العربى، ووافق الدكتور الأنصارى.

وينوه د. ريحان إلى أن المشاركين طالبوا بأن يحمل الكتاب السنوى للاتحاد الخاص بأبحاث المؤتمر اسماً لأحد علماء الآثار الذين تفانوا فى الدفاع عنها وحمايتها، ورشح الحاضرون بالإجماع بأن يحمل كتاب هذا المؤتمر اسم الدكتور محمد الكحلاوى، ووافق المشاركون، وأعرب الدكتور الكحلاوى عن رغبة الاتحاد فى أن يكون المؤتمر القادم بالمملكة العربية السعودية، على أن يساعدهم فى ذلك الدكتور الأنصارى.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

يوسف المصرى

كل يوم اكتشف رجال فى مصر ضحوا بحياتهم من اجل الحفاظ على وطنهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة