جامعة القاهرة تعلن خطتها لمواجهة أنفلونزا الخنازير

الأربعاء، 09 سبتمبر 2009 07:36 م
جامعة القاهرة تعلن خطتها لمواجهة أنفلونزا الخنازير جامعة القاهرة تتحدى أنفلونزا الخنازير
كتبت منى ضياء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد التقرير اليومى الصادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أن وزارة التعليم العالى، وضعت خطة لمواجهة احتمالات انتشار مرض أنفلونزا (AH1N1) فى الجامعات مع بداية العام الدراسى، وفى هذا الإطار أشار ممثل وزارة التعليم العالى أثناء اجتماع غرفة الأزمات المركزية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار إلى الإجراءات التى أعلنت عنها جامعة القاهرة فى ضوء هذه الخطة والتى تستهدف سرعة اكتشاف الحالات المشتبه إصابتها بالفيروس وتحويلها إلى الجهات والمستشفيات المخولة رسمياً للتعامل مع هذه الحالات، وذلك عن طرق اتخاذ العديد من الخطوات منها ما يلى:

وضع جدول زمنى لتواجد الأطباء فى المراكز الطبية فى الكليات خلال فترات عمل الجامعة (من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 8 مساءً)، ويكون المهمة الأساسية لهذه المراكز تحويل الحالات المشتبه إصابتها بالمرض إلى المركزين الأساسيين للجامعة، وإنشاء ثلاثة مراكز طبية فى المدن الجامعية بغرض المتابعة الفورية للحالات التى قد يشتبه فيها بين طلاب وطالبات هذه المدن.

بالإضافة إلى تخصيص المركز الطبى فى كل من كلية التجارة وكلية الحقوق لاستقبال حالات الاشتباه وعزلها فى غرف مخصصة لذلك، مع سرعة تحويلها إلى أماكن العلاج التابعة لوزارة الصحة إذا لزم الأمر.

وتوفير سيارة إسعاف أو سيارتين لضمان سرعة نقل الحالات إلى أماكن العلاج الرسمية المحددة من قبل وزارة الصحة. وتزويد مجتمع الجامعة (الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين فى جميع كليات وإدارات ومرافق الجامعة) بقائمة الهواتف التى يمكن الاتصال بها فى حالة ظهور حالات اشتباه داخل الجامعة.

وأكد التقرير أن مسئولية متابعة حالات الاشتباه وسرعة الإبلاغ عنها والإشراف على المراكز الطبية الواقعة فى نطاق كليته تكون مسئولية أساسية لعميد الكلية أو من ينوبه، على أن يتم التنسيق بين إدارات الكلية وبين مركز إدارة الأزمات بالجامعة بشكل دورى يومى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة