الاستعانة بخبراء إيطاليين لإقامة مشروع المحطة الشمسية بالكريمات

الأربعاء، 09 سبتمبر 2009 07:36 م
الاستعانة بخبراء إيطاليين لإقامة مشروع المحطة الشمسية بالكريمات الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة
كتبت مى عبد الهادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة الوفد الإيطالى المشارك فى تنفيذ المشروع المشترك لنقل التكنولوجيا والمعرفة الفنية فى الطاقة الشمسية للمراكز البحثية المصرية، وقد حضر اللقاء رئيس أكاديمية البحث العلمى المصرية. وصرح يونس أن هذا المشروع يهدف إلى تنمية القدرات البحثية لتطوير المركزات الشمسية اللازمة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بهدف تخفيض التكلفة وخلق الشراكة بين القطاع الصناعى والبحث العلمى فى ذلك الموضوع.

كما أضاف يونس أن هذا المشروع يأتى فى إطار الاستفادة من كافة الخبرات العالمية والتكنولوجية المتاحة وجعلها تتناسب مع الأجواء المصرية مما يساهم فى الاستفادة من إمكانيات مصر الطبيعية من الطاقة الشمسية المتاحة ومن توافر مساحات شاسعة من الأراضى فى مصر يمكن استغلالها فى إنشاء محطات لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية تغطى احتياجات مصر وتصدر الفائض إلى أوروبا عبر شبكات الربط الكهربائى.

وأوضح الدكتور يونس أن هذا المشروع يتكون من شق علمى وآخر صناعى، حيث يهدف الشق العلمى إلى تدريب الكوادر المصرية وتنمية القدرات البحثية والتصميمية أما الشق الصناعى فيهدف إلى تصنيع بعض أجزاء المركزات الشمسية فى مصر وإقامة مشروع ريادى بمنطقة المحطة الشمسية بالكريمات. والتى تحوى على محطة شمسية حرارية قدرة 140 ميجاوات ومن المنتظر أن يتم تشغيلها فى أواخر عام 2010. وقد جاء هذا الاجتماع فى ختام ورشة العمل التى شارك فيها ممثلو العديد من الجهات المهتمة بالطاقة الشمسية وكذلك جهات التمويل الدولية والمصرية للمشروعات البحثية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة