وزير البترول يطالب الشركات بسرعة حفر الآبار ووضعها على خطة الإنتاج

السبت، 16 نوفمبر 2013 11:54 ص
وزير البترول يطالب الشركات بسرعة حفر الآبار ووضعها على خطة الإنتاج وزير البترول المهندس شريف إسماعيل
كتبت نجلاء كمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول، أهمية تعظيم الاستخدام الأمثل للبنية الأساسية المتاحة بالشركات البترولية بمنطقة خليج السويس، لتقليل تكلفة الإنتاج، وتعظيم العائد على رأس المال المستثمر، مطالبا بأهمية الالتزام بالبرامج الزمنية، للانتهاء من مشروعات الحفر وتنمية الآبار، لسرعة وضعها على خريطة الإنتاج لزيادته والمحافظة على معدلاته، وتعويض التناقص الطبيعى للحقول المنتجة.

وأشاد الوزير، خلال تفقده اليوم، لمنطقة رأس شقير البترولية بخليج السويس، لعدد من المشروعات الجارى تنفيذها بشركات جابكو وسينوثروة للحفر ومصنعى فصل مشتقات الغاز الطبيعى بالمستوى المتميز للعاملين، وقدرتهم على استيعاب أحدث التكنولوجيات، وطموحهم لدفع عجلة الإنتاج للأمام.

ورافق الوزير فى الجولة الرئيس التنفيذى لهيئة البترول، ورئيس الشركة القابضة للغازات، ورئيس شركة جنوب الوادى القابضة للبترول، ورؤساء شركات جابكو، وسينوثروة للحفر، والعامة للبترول، والمصرية البحرينية لمشتقات الغاز، والأمل واوسوكو.

وفى بداية الزيارة تفقد الوزير جهاز الحفر البترولى البحرى "بحرى -1" التابع لشركة سينوثروة للحفر المملوك لقطاع البترول وشركة سينوبك الصينية، والذى يقوم حالياً بحفر بئر جنوب بلاعيم بمياه خليج السويس، والتابع لشركة جابكو، والذى يعد أعمق حفر لبئر بترولى.

وأشار المهندس ابراهيم خضر، رئيس شركة سينوثروة، أن جهاز الحفر "بحرى- 1" يعد من أفضل الأجهزة التى تعمل فى منطقة الشرق الأوسط من حيث الكفاءة والقدرة والتكنولوجيا المستخدمة، حيث يعمل فى مياه بعمق 400 قدم، وله القدرة على حفر آبار تصل لعمق 30 ألف قدم، مشيرًا إلى أن الشركة تملك أيضاً 17 جهاز حفر بريا، تسهم فى سرعة تنفيذ خطط حفر الآبار للشركات البترولية العاملة فى مصر.

واستمع الوزير إلى شرح تفصيلى من المهندس عابد عز الرجال رئيس شركة جابكو، للمشروعات الجارى تنفيذها والمشروعات التى من المخطط إعادة تأهيل وتجديد بنيتها الأساسية للتغلب على مشكلات تقادم الحقول المنتجة، حيث أوضح أنه تم بدء تنفيذ برنامج كثيف لإصلاح الآبار البترولية والبنية الأساسية لزيادة معدلات الإنتاج من حوالى 7500 برميل يومياً قبل نهاية العام الحالى تصل إلى 25 ألف برميل يومياً فى نهاية يوليو القادم، هذا بالإضافة إلى تنفيذ برامج حفر جديدة لعدد من الآبار تضيف حوالى 9 آلاف برميل يومياً خلال العام المقبل.

وأضاف أن إجمالى إنتاج جابكو التراكمى منذ يناير 1967 وحتى الآن بلغ حوالى 4,7 مليار برميل، ويبلغ عدد حقولها 41 حقلا بحريا، تنتج من خلال 70 بئرا تقع على 9 محطات رئيسية، ويربطها عدد كبير من خطوط الأنابيب.

وتفقد الوزير موقع حقل سقارة ومصنع فصل مشتقات الغاز الطبيعى التابعين لجابكو، واستمع لشرح تفصيلى للمشروع الذى يعد أول مصنع لفصل مشتقات الغاز بخليج السويس، وتبلغ طاقته 170 مليون قدم مكعب يوميا لاستخلاص مشتقات الغاز (البروبان والبوتاجاز) والتى تتميز بارتفاع قيمتها الاقتصادية.

كما تفقد الوزير مشروع الشركة المصرية البحرينية لمشتقات الغاز، وتبلغ طاقته التصميمية 150 مليون قدم مكعب يوميا لإنتاج 120 ألف طن من البروبان والبوتاجاز سنويا، وبلغت استثماراته 125 مليون دولار.

واستعرض رؤساء شركات العامة للبترول والأمل وأوسوكو- خلال جلسة العمل- البرامج والخطط الحالية والمستقبلية والتحديات التى تواجهها، حيث استعرض المهندس محمد عبد الفتاح رئيس الشركة العامة للبترول، خطط الحفر وتنمية الآبار الجارى تنفيذها، مشيرا إلى أن متوسط الإنتاج بلغ خلال العام 2012/2013 حوالى 50 ألف برميل مكافئ يوميا، وأن هناك برنامج عمل كثيف من خلال خطة خمسية تستهدف زيادة معدل الإنتاج، ليصل إلى 62 ألف برميل يوميا.

كما استمع الوزير إلى شرح من المهندس عمرو الليثى رئيس شركة الأمل للبترول، للموقف الحالى لمشروعات الشركة، حيث أوضح أن الإنتاج الحالى يبلغ 8 آلاف برميل يوميا و5,18 مليون قدم مكعب من الغاز، ليرتفع إلى بعد الانتهاء من أعمال تطوير المرحلة الأولى إلى 45 مليون قدم مكعب من الغاز وحوالى 8 آلاف برميل يوميا من الزيت الخام فى نهاية يناير المقبل، وأن هناك إمكانيات واعدة لزيادة معدلات الإنتاج مع استكمال مراحل التطوير.

واستعرض د.جمال حماد، رئيس شركة أوسوكو، الموقف الحالى لمشروعات الشركة والتحديات التى تواجهها خلال المرحلة المقبلة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة