خلال 5 سنوات ماضية

زيادة الشركات الصينية المؤسسة بنسبة 80%

الثلاثاء، 08 سبتمبر 2009 02:57 م
زيادة الشركات الصينية المؤسسة بنسبة 80% محمود محيى الدين وزير الاستثمار
كتبت عبير عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
واصل الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار والوفد المرافق له مباحثاته مع كبار المسئولين الصينيين خلال زيارته الحالية للصين على رأس وفد استثمارى يضم عدداً من الشركات والمؤسسات الخاصة والعامة، حيث التقى مع وان جى فيه رئيس المجلس الصينى للترويج والتجارة الدولية، وذلك بحضور السفير المصرى بالصين أحمد رزق وعدد من رؤساء الشركات والهيئات وممثلى بعض الوزارات، وممثلى منظمة الكوميسا.

وناقش اللقاء سبل زيادة الاستثمارات المشتركة بين البلدين، حيث أكد وزير الاستثمار أهمية الاستثمارات الصينية فى مصر وما شهدته من طفرة خلال السنوات الماضية حيث بلغت نسبة الشركات الصينية المؤسسة خلال السنوات الخمس الماضية 80% من إجمالى الشركات الصينية المؤسسة فى مصر منذ عام 1970 والتى يبلغ عددها 865 شركة.

ومن جانبه أكد رئيس المجلس الصينى للترويج والتجارة الدولية على رغبة الجانب الصينى فى زيادة الاستثمارات الصينية فى مصر، مشيراً إلى التطور الكبير الذى شهده مناخ الاستثمار فى مصر خلال الفترة الماضية خاصة فى مشروعات البنية الأساسية.

كما أكد على بذل الجانب الصينى للجهود اللازمة لنجاح منتدى الاستثمار الصينى الأفريقى المقرر عقدها فى نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ وذلك من خلال حضور حوالى 300 شركة صينية للمنتدى لبحث فرص الاستثمار فى مصر وأفريقيا.

وفى هذا الإطار أكد الدكتور محمود محيى الدين على البعد الأفريقى للاستثمارات المصرية الصينية وحرص وزارة الاستثمار على وجود ممثلين عن الكوميسا وهيئة الاستثمار الأوغندية خلال الزيارة الحالية للصين، كما قامت رئيس وكالة الترويج التابعة للكوميسا بتقديم عرض لأهم الفرص ومجالات الاستثمار المتاحة فى دول الكوميسا والتى يمكن للجانب الصينى المشاركة فيها.

وواصل وزير الاستثمار مباحثاته التى أجراها مع المسئولين الصينيين حيث التقى مع نائب رئيس البنك الصينى للتنمية زينج زى جيه، ويقوم البنك بتمويل المشروعات الكبرى ويبلغ حجم الودائع به حوالى 35 مليار دولار.

وبحث الوزير خلال لقائه مع نائب رئيس البنك سبل تنمية العلاقات الاقتصادية بين الصين ومصر ودول أفريقيا ودور البنك فى هذا الإطار فى ظل تواجده فى مصر من خلال مكتب تمثيل تقدم فى شأن تأسيسه والموافقة بطلب إلى البنك المركزى المصرى.

كما أشار وزير الاستثمار خلال اللقاء إلى توقع نمو الاستثمارات الصينية فى مصر خلال السنوات المقبلة لتدخل الصين ضمن قائمة الدول العشر الأكثر استثماراً فى مصر، كما ناقش وزير الاستثمار مع نائب رئيس البنك فرص التعاون المشترك خاصة فى مجال التأمين وزيادة الاستثمارات الصينية فى البورصة المصرية.

كما التقى الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار مع السيد لو رئيس مؤسسة الاستثمار الصينية والتى يبلغ رأس مالها حوالى 200 مليار دولار وتقوم بتوجيه استثماراتها فى المشروعات الكبرى.

واستعرض الوزير خلال اللقاء أهم التطورات التى شهدها الاقتصاد المصرى خلال الفترة الأخيرة وما تقوم به الحكومة من إجراءات تهدف إلى زيادة معدل النمو الاقتصادى والسيطرة على معدلات التضخم من خلال السياسات المالية والنقدية، كما عرض وزير الاستثمار خلال اللقاء لأهم المشروعات والفرص الاستثمارية المتاحة فى مصر فى كافة القطاعات الاقتصادية.

كما عرض الدكتور محمد عمران نائب رئيس البورصة خلال اللقاء لأهم التطورات التى شهدتها البورصة المصرية خلال الفترة الأخيرة بالإضافة إلى تطورات بورصة النيل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار وزير الاستثمار إلى أن المنطقة الاقتصادية بشمال غرب خليج السويسى يوجد بها 38 مصنعاً وشركة بما فى ذلك 16 شركة صينية باستثمارات إجمالية مقدارها 3500 مليون دولار فى عدة مجالات منها الأسمدة، البتروكيماويات، الورق، الصلب، ومواد البناء وتوفر حوالى 15 ألف فرصة عمل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة