وزير التموين خلال اجتماعه مع الشعبة العامة للبقالة.. لايوجد اتجاه لتحويل الدعم العينى إلى نقدى.. صرف 18 مليون جنيه حوافز "للبقالين التموينيين" ولم يتم إلغاء البطاقات الورقية

الجمعة، 15 نوفمبر 2013 01:34 م
وزير التموين خلال اجتماعه مع الشعبة العامة للبقالة.. لايوجد اتجاه لتحويل الدعم العينى إلى نقدى.. صرف 18 مليون جنيه حوافز "للبقالين التموينيين" ولم يتم إلغاء البطاقات الورقية الدكتور محمد أبو شادى وزير التموين والتجارة الداخلية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد أبو شادى، وزير التموين والتجارة الداخلية أن الحكومة حريصة على مصالح المواطنين وخاصة محدودى الدخل وتوفير حياة كريمة لهم، وأنه ليس هناك اتجاه لتحويل الدعم العينى إلى نقدى، مؤكدا أن دعم الخبز والسلع التموينية ارتفع فى ميزانية العام الحالى إلى 35 مليار جنيه وهو متوفر بالكامل.



وأضاف الوزير خلال اجتماعه مساء أمس مع أعضاء الشعبة العامة للبقالة والمواد الغذائية وبحضور أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية والدكتور علاء عز، أمين الاتحاد ورئيس لبحث مشاكل البقالين التموينيين أنه تقرر صرف 18 مليون جنيه من حوافز البطاقات التموينية للبقالين التموينيين لافتا إلى أنه يتم حاليا صرف كامل السلع التموينية للمواطنين من خلال بطاقات التموين الذكية والورقية، وأن هناك تعليمات لكافة البقالين التموينيين على مستوى الجمهورية وعددهم حوالى 25 ألف بقال تموينى بصرف كافة السلع التموينية لأصحاب البطاقات الورقية وذلك حتى نهاية العام حتى يتم استبدالها بالذكية.


وأوضح الوزير أن كافة السلع التموينية للشهر الحالى متوافرة بالكامل للمواطنين من سكر وأرز وزيت ويوجد احتياطى من الأرز والزيت لنهاية العام والسكر حتى 6 أشهر قادمة.


غير أن الوزير أشار إلى أن المنظومة الجديدة التى سيتم تنفيذها لتوزيع السلع التموينية من خلال السلاسل العالمية ومحلات السوبر ماركت، بالإضافة إلى البقالين التموينيين تستهدف تحقيق العدالة الاجتماعية التى قامت من أجلها ثورتا 25 يناير و30 يونيه وتتضمن أنه من حق المواطن صاحب البطاقة التموينية، أن يأخذ حصته الشهرية من زيت وسكر وأرز من البقال التموينى أو بأخذ بما قيمة الدعم المقدم له شهريا سلع غذائية من السوبر ماركت وأن هذا النظام اختيارى كل شهر.


وأوضح أبو شادى أنه يتم حاليا حساب قيمة السلع التموينية بالسعر الحر لتحديد قيمة الدعم المقدم لكل مواطن شهريا على البطاقة التموينية، كما يتم حصر عدد محلات وسلاسل السوبر ماركت التى سوف تشترك فى منظومة توزيع السلع التموينية والتى بلغت حتى الآن 483 سوبر ماركت على مستوى الجمهورية ومازال الباب مفتوحاً لمن يتقدم وأنه سيتم بدء تجربة هذه المنظومة فى منطقتى العجوزة والمعادى بالقاهرة وحى جليم بالإسكندرية خلال الشهر المقبل، كمرحلة أولى لتقييمها ثم يتم تعميمها على مستوى الجمهورية.

وأشار إلى أن السلال العالمية ومحلات السوبر ماركت التى سوف تشترك فى المنظومة الجديدة، سوف تقوم بصرف مستحقاتها المالية شهريا عن السلع الغذائية التى تم بيعها للمواطنين أصحاب البطاقات التموينية، وذلك من خلال حساب فى عدد من البنوك يوجد فيها جزء من الاعتمادات المالية المخصصة للسلع التموينية.


فيما عرض أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية خلال اللقاء مطالب البقاليين التموينيين وتتضمن ضرورة تعديل المواعيد الرسمية لصرف السلع التموينية للمواطنين بحيث تكون حسب ظروف كل محافظة حيث أنها حاليا من الساعة 2 ظهرا وحتى العاشرة مساء وزيادة هامش ربح البقالين الذى لم يتغير منذ سنوات وهو 2% من قيمة السلع التموينية، وأيضا زيادة حافز البطاقة الذى يصرف للبقال وهو جنية واحد عن كل بطاقة شهريا وقيام شركات الجملة بتحميل سلع أخرى للبقال على السلع التموينية وعدم جودة أكياس السكر والأرز ونقص الأوزان وضرورة تحديد عبوات زيت بنصف كيلو.


ووافق وزير التموين فى نهاية اللقاء على أن تقوم كل محافظة بالاتفاق مع مديرية التموين بها بتحديد مواعيد رسمية للبقالين لصرف السلع التموينية للمواطنين، سواء فترة واحدة أو على فترتين بشرط أن لاتقل المدة كلها عن 8 ساعات كما وعدهم بدراسة باقى المطالب والعمل على حلها.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة