سفير فرنسا بـ "صوفيا" ينفى تدخل بلاده فى الشئون الداخلية البلغارية

الجمعة، 15 نوفمبر 2013 06:15 ص
سفير فرنسا بـ "صوفيا" ينفى تدخل بلاده فى الشئون الداخلية البلغارية وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس
صوفيا (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نفى السفير الفرنسى لدى بلغاريا خافيير لابيير دى كابانيس تدخله بأى شكل من الأشكال فى الشئون الداخلية لصوفيا، وقال كابانيس فى تصريح نقلته وكالة أنباء "صوفيا" البلغارية أمس الخميس، "لقد جئت إلى بلغاريا منذ شهر ونصف الشهر، لذا فإننى أعمل كمراقب لما يحدث، وليس كمشارك فى الحياة السياسية، وأحاول أن أفهم ما يحدث، ولكننى لا أستطيع إجراء أى تقييم"، ولفت إلى أن التظاهرات الجارية فى بلغاريا لا تخرج عن حيز المألوف فى البلدان الديمقراطية، وأنه من الأمور العادية ألا يرضى الشعب عن حكومته .

وأوضح أن لقاء سلفه السفير فيليب أوتيه للمتظاهرين المناهضين للحكومة خلال الصيف الماضي لا يعنى أنه هو أو السفارة الفرنسية قد اتخذت موقفا مناهضا للحكومة البلغارية المتعثرة برئاسة بلامين أوريشارسكى.

وفى سياق متصل.. نوه السفير الفرنسى بأن بلاده لا تعارض انضمام بلغاريا إلى اتفاقية "الشينجن".. مشيرا إلى أن باريس كانت قد تقدمت باقتراح قبل عامين يقول بانضمام بلغاريا وجارتها رومانيا عضو الاتحاد الأوروبى إلى الاتفاقية على مرحلتين، إلا أن هذا المقترح لم يلق موافقة الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى.

يذكر أن باريس وبرلين كانتا قد أعربتا عام 2010 عن قلقهما من انضمام رومانيا وبلغاريا لاتفاقية الشينجن، معللين موقفهما بما تشهده هاتان الدولتان من مستويات فساد وجريمة منظمة مرتفعة، واتفاقية شينجن وقعها بعض البلدان الأوروبية، وتسمح بإلغاء عمليات المراقبة على الحدود بين البلدان المشاركة، كما تتضمن أحكاما بشأن سياسة مشتركة فيما يتعلق بالدخول المؤقت للأشخاص (بما فيها تأشيرة شينجن)، بمواءمة المراقبة على الحدود الخارجية .

ووقعت على الاتفاق مجموعة من 30 دولة، بما فيها جميع دول الاتحاد الأوروبي وثلاثة أعضاء غير الأعضاء فى الاتحاد هى (أيسلندا والنرويج وسويسرا)، وتنفذه 15 حتى الآن .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة